لماذا لا أنام؟ حاربي الأرق قبل أن يسيطر عليكِ


رم - أثناء دوامك صباحاً، الجميع نشيطون ويقومون بالعديد من المهام معاً لكن ماذا عنكِ؟ هل عانيتِ من الأرق في الليلة الماضية؟ تشعرين بالتعب وتجلسين في مكتبك مستيقظة بصعوبة، لا تستطيعين الصمود دون كوب من القهوة يليه كوب آخر، وتتساءلين:”من أين لهم كل هذه الطاقة؟”

لكن بدلاً من ذلك عزيزتي عليك أن تتساءلي: “هل نلت في الليلة الماضية قسطاً من النوم يكفي ليمدّك بالطاقة اللازمة لليوم؟”

إذا كان جوابك لا، وقد تكررت معك هذه الحالة عدة مرات فأخشى أنّك في مشكلة، ولإيجاد حل لأيّة مشكلة يجب أن نعالج السبب، لذا فإنّ هذا المقال البسيط مكتوب خصيصاً لك لتستطيعي تحديد سبب الأرق الذي تعانين منه وستجدين هنا الحل المناسب لكل سبب.


أسباب الأرق
بالطبع يوجد أسباب عديدة لمعاناتكِ مع الأرق، ومن الممكن أن تجتمع جميعها أو واحدة منها، لذلك سندرج لكِ الأسباب الأكثر شيوعاً لأسباب الأرق:

تناول الكافيين
هل تعلمي يا عزيزتي أن كوب القهوة الذي شربتِه مساءً كان كفيلاً بحرمانك من النوم ليلة كاملة؟

ليس فقط القهوة، بل أي مشروب آخر يحتوي على الكافيين أو حتّى الكحول، حيث أوضحت إحدى الدراسات آثار تناول الكافيين قبل موعد النوم تماماً وقبل ثلاث إلى ست ساعات، ووجدت أن تناول الكافيين حتّى قبل ست ساعات من موعد النوم يمكن أن يقلل وقت النوم ساعة واحدة، إذ إنّ 6 ساعات هو الحد الأدنى الذي يجب أن يفصل بين موعد شرب القهوة وذهابك للسرير.


لذلك استبدلي كوب القهوة المسائي بكوب من الأعشاب الطبيعية المغلية في الماء، الحليب أو بأحد مشروبات الديتوكس.

أوقات الراحة
هل كنتِ على درجة كافية من النشاط اليوم ليطلب جسمك الراحة ليلاً من تلقائه؟

قارني بين نفسك في نهاية يوم من الأيام التي تقضينها في المنزل دون حراك، تستمتعين أمام شاشة التلفاز كل النهار بمعدل نشاط منخفض، وبين الأيام التي تذهبين فيها لعملك مشياً مثلاً، أو تقومين بالعديد من المهام وتمارسين الرياضة وتذهبين لحفل صديقاتك وترقصن جميعاً، ستجدين أن النوم بعد يوم حافل أسهل بكثير من النوم بعد أن حصل جسدك على الراحة التي يحتاجها بسبب استلقائك طوال اليوم لذلك نعطيك في هذا البند دافعاً جديداً لحضور المزيد من الحفلات وللذهاب إلى العمل يومياً والأهم من هذا كله ممارسة الرياضة والمشي.

القلق
غالباً ما تتسبب أحداث مثل فقدان الوظيفة أو وفاة شخص عزيز أو مشكلة مع أحدهم بالأرق، فقد يسميها طبيبك الأرق المؤقت طالما أنه يختفي من تلقاء نفسه في غضون بضع ليالٍ.

أما اضطراب القلق ونوبات الهلع واضطراب ما بعد الصدمة وغيرها، يمكن أن يؤدي إلى الأرق المزمن وهو أكثر خطورة، لذلك حاولي اللجوء للتأمل، واطلبي المساعدة من صديق أو حتى مختص، ولا تنسِ التفكير بطريقة إيجابية والابتعاد عن الناس والأفكار السلبية.



أوقات النوم غير المنتظمة
يوجد في أجسامنا جميعاً ساعة بيولوجية غير مادية، وهي ساعة دقيقة جداً، أنصحك بعدم العبث معها، لماذا؟ لأن ساعة بيولوجية مشوّشة قادرة على أن تبقيكِ مستيقظةً لعدة ساعات في السرير، ربما يكون ذلك نتيجة سفرك من منطقة زمنية إلى أخرى، فبدل أن يكون ليلاً وهدوءً كما كنت معتادةً ستجدين أشعة الشمس تتسرّب من النافذة، لذلك اهتمي جيداً بموعد ساعات نومكِ وعمقه، فلهذا دور كبير في محاربة الأرق.

النوم الهادئ ليلاً هو سلاحكِ الأول لمواجهة النعاس المفرط والخمول نهاراً، لا تستهيني بهذا الجزء من يومك أبداً.

مواصفات غرفتك
والآن، بعد عن تعرفنا على أسباب الأرق الأكثر شيوعاً، سنتحدث عن بعض التفاصيل والخطوات التي من شأنها أن تساعدكِ وتخفف من معاناتكِ من الأرق، ومنها مواصفات غرفة نومكِ، فهذه الموصفات مهمة لتساعدكِ في الحصول على نوم عميق وراحة لا متناهية، ومن هذه المواصفات:

درجة الحرارة
هل لديك ميزان حرارة في غرفتك؟ فمن الضروري أن تراقبي الدرجة التي يشير لها المؤشر، حيث يوصي معظم الأطباء بالحفاظ على درجة الحرارة بين 60 إلى 67 درجة فهرنهايت (15.6 إلى 19.4 درجة مئوية) للحصول على نوم أكثر راحة.

وذلك لأن درجة حرارة جسمك تنخفض بشكل طبيعي أثناء النوم، لذا يُفضّل أن تكون غرفتك باردة أكثر من دافئة، ولكن باردة بشكل معقول وليست فائقة البرودة، فإن الحر الشديد أو البرودة الزائدة ستمنعك من نوم عميق ومريح.

الموقع
عند اختيارك لمنزلك أو حتى موقع غرف النوم في المنزل، يجب الحرص على اختيار المكان ذي الضجيج الأقل خصوصاً إذا كنت من سكان المدينة، احرصي على أن تدخل أشعة الشمس لغرفتك، ذلك لأن الغرف المعتمة تسبب الخمول صباحاً وتدفعك للبقاء في السرير ساعات أطول.


السرير المريح
توصيكِ تيري كاريل – أخصّائية النوم السريري أن تختاري سريرك بحيث يكون مريحاً وداعماً، فالراحة تتحقق من قدرة الفراش على توزيع وزن الجسم على كامل سطحه لتخفيف نقاط الضغط، أما الدعم فهو قدرة الفراش على الحفاظ على استقامة العمود الفقري أثناء الاستلقاء.

الألوان
ستظنين أنّ الألوان الصاخبة عصرية أكثر لديكور غرفتك لكن ضريبة هذه الأناقة هو حرمانك من النوم، إذ وجدت دراسة احصائية أجريت على 2000 شخص أنّ أولئك الذين لديهم غرف نوم زرقاء ينامون بمعدل 7 ساعات و 52 دقيقة كل ليلة، بعدها كانت الألوان الخضراء الطحلبية والأصفر الشاحب والفضي.

وقد وجد استطلاع آخر أن جدران غرفة النوم الأرجوانية هي الأقل ملاءمة لنوم هانئ ليلاً، فَلِمَ لا نختار اللون الأزرق الهادئ لون السماء الصافية مع لمسة من أحد الألوان الهادئة؟

محاربة الارق
الأرق
العشاء والأرق
“أعاني من صعوبة في النوم لذلك أتناول وجبة كبيرة أملأ بها معدتي، وأخلد للسرير بسرعة، هي طريقة مُجرّبة وفعّالة عليكِ بها”

هذا ما نصحتني به صديقتي ظناً منها أنها تقدم المساعدة، فإن كنتِ ممّن يعتمدون هذه الطريقة محاولة منك أن تخدعي جسدك فتأكدي أن كل ما ستحصلين عليه هو الكوابيس والسمنة ومشاكل المعدة وغيرها، وقد تسبب مشاكل الهضم استيقاظك من النوم أيضاً.

ما الوقت الأمثل لتناول العشاء؟
يوصيكِ ألكسندر فورد – أخصائي التغذية بأن يكون هناك ثلاث أو أربع ساعات ما بين تناولك لآخر وجبة والذهاب إلى النوم، ذلك لأنه خلال هذا الوقت يتم دفع الطعام إلى منطقة الأمعاء الدقيقة، مما يترك معدتك فارغة ويقلّل من خطر المشاكل الهضمية المختلفة، مثل: عسر الهضم وحرقة المعدة وارتجاع المري، و بالتالي نكون قد حافظنا على صحتنا و حاربنا الأرق. اطلعي على الوصفات الصحية

نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكِ، حاولي تطبيق النصائح لتبهري زملاءكِ بنشاطكِ وحيويتكِ، حيث لا للكسل و الأرق بعد اليوم. دمتِ بخير

الأسئلة الشائعة حول الأرق
ما هو نقص الفيتامين الذي يسبب قلة النوم؟
ربطت عدة دراسات انخفاض مستويات فيتامين د مع الأرق، لذلك تأكدي جيداً من مستوياته إذا كنتِ تعانين من الأرق.

الأرق هل هو خطير؟
نعم في حال استمر لمدة زمنية طويلة ومن دون علاج، كما أنه خطير في حال كان سببه مرض معين أو نفص فيتامينات ومعادن، لذلك يجب الانتباه في حالة حدوث الأرق والبحث عن الأسباب وعلاجها.



عدد المشاهدات : (6677)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :