تعرف على النساء المتميّزات في 2022 !! صور وتفاصيل


رم -

كشفت بي بي سي عن قائمتها لعام 2022 لأكثر 100 امرأة ملهمة ومؤثرة حول العالم

من النساء اللواتي وقع عليهن الاختيار، الموسيقية العالمية الاستثنائية بيلي إيليش وسيدة أوكرانيا الأولى أولينا زيلينسكا والممثلتان بريانكا تشوبرا جوناس وسيما بلير و"إمبراطورة الموسيقى الشعبية الروسية" آلا بوغاشيفا والمتسلقة الإيرانية إيلناز ركابي وبطلة القفزة الثلاثية يوليمار روخاس والكاتبة الغانية نانا دوركوا سيكياما.

بلغنا الموسم العاشر في سلسلة 100 إمرأة، ولذا سنغتنم هذه الفرصة لاستكشاف مدى التطور الذي تحقق في السنوات العشر الأخيرة. وبينما شهدنا اتخاذ خطوات كبيرة في سبيل إحقاق حقوق المرأة - من عدد الزعيمات السياسيات إلى حركة "مي تو" - ما زالت العديد من النسوة في شتى أرجاء العالم يشعرن بأن المسيرة ما زالت في بدايتها وأن أمامهن طريق طويل جدا.

تعكس القائمة دور المرأة في قلب الصراعات حول العالم في عام 2022 - من المتظاهرات اللواتي يطالبن بشجاعة بالتغيير في إيران، إلى الوجوه النسوية للصراع والمقاومة في أوكرانيا وروسيا. وللمرة الأولى هذه السنة، طلبنا من النساء الفائزات في الماضي أن يرشحن نساء أخريات يعتقدن أنهن يستحقن أن يذكرن في قائمة 2022.

استخدم الأزرار أدناه لغربلة النتائج حسب اهتماماتك

عدد النساء المتميزات: 100

آية نيين ذو

آية نيين ذو، ميانمار

طبيبة

آية نيين ذو متطوعة في الخطوط الأمامية في مناطق الصراع والأزمات في ميانمار، وتركز عملها على ولاية تشين النائية والفقيرة. وفي نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2021 أنشأت مستشفى ميدانيا مع غرفة صغيرة للعمليات، ومنذ ذلك الحين يعالج فيه المرضى والجرحى.

في أوقات فراغها، تسافر آية نيين ذو إلى مناطق أخرى لا تتوفر فيها فرص العلاج الطبي، لتعالج المرضى من أهالي المنطقة أو من النازحين إليها. وتعرضت خلال عملها إلى اتهامات بـ"التحريض على العنف" من قبل جيش ميانمار، الذي اتهمها بدعم مجموعات محلية مسلحة مناهضة للحكومة ومعروفة باسم قوات الدفاع الشعبية.

بيلي آيليش

بيلي آيليش، الولايات المتحدة

مغنية ومؤلفة أغاني

تتميز بيلي إيليش، الفائزة بجائزة غرامي وصاحبة العديد من الأرقام القياسية، بميلها إلى كسر القيود والقوالب التقليدية في موسيقاها، من أغنيتها "قوّتُكِ" Your Power التي أدانت فيها أولئك الذين يستغلون جنسيا الفتيات القاصرات، إلى أغنيتها "كل الفتيات الطيبات يذهبن إلى الجحيم" All The Good Girls Go To Hell التي تتناول أزمة تغيّر المناخ.

دخلت إيليش التاريخ هذه السنة إذ أصبحت أصغر مطربة تظهر على المسرح في مهرجان غلاستنبري الموسيقي، واستغلت فرصة ظهورها للاحتجاج على قرار المحكمة العليا في الولايات المتحدة بإلغاء حق النساء في الإجهاض. تحدثت إيليش بحرية وصراحة عن مشاكلها الشخصية، من نظرتها إلى جسدها إلى صراعها مع نوبات الكآبة ومعاناتها من متلازمة توريت.

أشعر برهبة المرحلة التي نعيشها حاليا. لقد بلغت المرأة القمة. مررت بلحظات كنت أشعر خلالها بمنتهى اليأس لأن الفتيات من أمثالي لم يكنّ يؤخذن على محمل الجد.

بيلي آيليش

جوي نغوزي أزيلو

جوي نغوزي أزيلو، نيجيريا

أستاذة قانون

تعدّ جوي أزيلو، عميدة كلية القانون في الجامعة النيجيرية، والمنسقة الأممية السابقة للاتجار بالبشر، مرجعية في مجال حقوق الإنسان العالمية.

هي مؤسسة ومديرة "تعاونية مساعدة النساء"، الهيئة التي وفرت العون القانوني والمأوى لستين ألف امرأة مستضعفة في نيجيريا في السنوات الـ 25 الأخيرة. كما أسست "مركز تامار للتبليغ عن العنف الجنسي" الذي يضمن رداً سريعاً لضحايا الاعتداءات الجنسية والناجيات منها.

Chimamanda Ngozi Adichie

رشحتها الفائزة في عام 2021، الكاتبة تشيماماندا نغوزي أديشي.

"أثرت الاستاذة أزيلو تأثيراً كبيراً في حياة كثيرات من خلال توفير العون القانوني المجاني للفقراء وعلى الأخص للنساء والفتيات اللواتي انتهكت حقوقهن الإنسانية".

سانديا أكناليغودا

سانديا أكناليغودا، سريلانكا

ناشطة في مجال حقوق الإنسان

تساعد سانديا أكنايغودا، الناشطة في مجال حقوق الإنسان، الآلاف من الأمهات والزوجات اللواتي فقدن أعزاء لهن في الحرب الأهلية التي حدثت في سريلانكا. وكان زوجها، الصحفي الاستقصائي وفنان الكاريكاتير البارز براغيث أكناليغودا، قد فُقد في يناير/ كانون الثاني 2010. وكان براغيث منتقدا قويا للحكومة وحقق في الانتهاكات المزعومة التي تعرض لها انفصاليو نمور التاميل.

منذ اختفاء براغيث، تسعى زوجته - الأم لطفلين - للحصول على العدالة والإنصاف من القضاء. وتتهم مؤيدي الرئيس السريلانكي السابق ماهيندا راجاباكسا بالمسؤولية عن اختطاف زوجها. ورغم التعرف على عدد من المشتبه بهم في اختطاف براغيث، إلا أنه تمت تبرأتهم جميعاً.

أنا امرأة تناضل نيابة عن الأخريات في كل فرصة ومناسبة، امرأة تخوض كفاحا مبتكرا وتتغلب على التحديات وسط الإهانات والتجريح من خلال التضحية والتفاني.

سانديا أكناليغودا

زار أمير-إبراهيمي

زار أمير-إبراهيمي، إيران

ممثلة

هذا العام، أصبحت زار أمير إبراهيمي، الممثلة والمخرجة الحائزة على جوائز، أول إيرانية تفوز بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان لأدائها في هولي سبايدر، وهو فيلم يستند إلى القصة الحقيقية لقاتل متسلسل استهدف عاملات في الجنس.

اضطرت أمير إبراهيمي إلى مغادرة إيران لتفادي الاضطهاد والملاحقة القضائية وبعد أن وتعرضت لحملة تشهير بحياتها العاطفية. في عام 2008، انتقلت إلى باريس، وأسست شركة الإنتاج الخاصة بها Alambic Production، واستمرت في بناء مهنة رائعة أمام الكاميرا وخلفها.

فاطمة أميري

فاطمة أميري، أفغانستان

طالبة

الطالبة الأفغانية المراهقة فاطمة أميري، هي واحدة من الناجين من هجوم انتحاري على مركز تعليمي في كابل أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا، معظمهم من الطالبات. وأصيبت أميري بجروح خطيرة وفقدت إحدى عينينها إلى جانب أضرار بالغة بفكيها وإحدى أذنيها.

وخلال فترة تعافيها كانت فاطمة تدرس وتستعد لامتحانات القبول بالجامعة، وقدمتها في أكتوبر/تشرين الأول، وحصلت على أكثر من 85 في المئة. وحلمها الآن أن تدرس علوم الكمبيوتر في جامعة كابل، وتقول إن فقدان عينها في الهجوم جعلها أقوى وأكثر تصميماً.

إفيوما أوزوما

إفيوما أوزوما، الولايات المتحدة

مختصة بالسياسة العامة والتكنولوجيا

بعد خرق اتفاقية عدم الإفصاح الخاصة بها (NDA) لاتهام شركة Pinterest التي تعمل فيها سابقا بالتمييز على أساس الجنس والعرق، تصر إفيوما أوزوما، على مساعدة الموظفين في مكافحة سوء المعاملة في العمل. أصبحت الراعية المشاركة لقانون "لا مزيد من الصمت"، والذي يسمح لكل عامل في كاليفورنيا بمشاركة المعلومات حول التمييز أو المضايقة بغض النظر عما إذا كانوا قد وقعوا على اتفاقية عدم إفشاء خصوصيات الشركة أم لا. أجرت شركة "بينتريست" مراجعة لمكان العمل بعد مزاعم أوزوما وقالت إنها تدعم التشريع.

أنشأت أوزوما أيضاً كتيب العامل الفني، وهو عبارة عن مجموعة من الموارد لمساعدة الموظفين على التحدث علانية، كما أسست Earthseed الذي يقدم المشورة للمؤسسات بشأن المساواة في صناعة التكنولوجيا.

جيبينا ياسمين إسلام

جيبينا ياسمين إسلام، المملكة المتحدة

مناضلة

أصبحت جيبينا ياسمين إسلام، شقيقة معلمة المدرسة الابتدائية سابينا نيسا، التي قُتلت في حديقة بلندن في سبتمبر 2021، مدافعة بشكل علني عن سلامة النساء في شوارع المملكة المتحدة. وقامت بحملة من أجل إجراء تغييرات في القانون، لذلك يجب على المتهمين المثول أمام المحكمة لإصدار الأحكام.

بعد مقتل شقيقتها، انتقدت إسلام الحكومة البريطانية لقلة دعمها، قائلة إن ذلك مؤشر على مدى ضآلة الاهتمام بعنف الذكور. تحدثت أيضاً عن التمييز العنصري - كانوا سيحصلون على معاملة أفضل، على حد قولها، إذا كانت أسرهم "عائلة بريطانية بيضاء طبيعية". تصف إسلام شقيقتها بأنها "نموذج رائع" كانت "قوية، لا تعرف الخوف، وذكية".

"أحب نفسك أكثر من أي شخص على هذا الكوكب".

سابينا نيسا

رسالة من مجلة سابينا نيسا تشاركها شقيقتها جيبينا

ديمة الأكتع

ديمة الأكتع، سوريا

عداءة

تعرض منزل ديما الأكتع للقصف في عام 2012، مما تسبب في بتر ساقها وحرامانها من ممارسة أحب الرياضات لديها ألا وهي رياضة العدو. يذكر أن نحو 28 في المئة من السوريين يعانون من الإعاقة، أي ضعف المعدل العالمي، حسب بيانات الأمم المتحدة. والآن، وبعد مضي عشر سنوات، تقيم الأكتع في بريطانيا وتمارس التدريب استعدادا للمشاركة في دورة أولمبياد المعاقين 2024.

بعد جمع الأموال للاجئين أثناء ، تم الاعتراف بها كعضو في فريق كرة القدم البديل في إنجلترا ، Lionhearts. ظهرت قصتها مؤخرًا في الفيديو الموسيقي لنجمة البوب آن ماري الجميلة ، وهي تواصل رفع مستوى الوعي بقوة الأشخاص ذوي الإعاقة.

ريما الجفالي

ريما الجفالي، المملكة العربية السعودية

سائقة سباقات

في عام 2018، دخلت ريما الجفالي التاريخ كأول سائقة سباقات محترفة في المملكة العربية السعودية. وقد أسست هذا العام فريقها الخاص "ذيبة موتورسبورت" للمنافسة في سباقات جي تي العالمية المفتوحة، وتعزيز مشاركة السعودية في سباقات السيارات. من خلال الفريق، توفر السائقة المحترفة مجموعة متنوعة من الفرص التعليمية والبرامج لتعزيز التنوع في المشاركات الرياضية.

وتعتبر الجفالي نموذجا يحتذى به بالنسبة لسائقات السباقات الأخريات في أنحاء العالم، وهي تأمل في تحقيق سابقة جديدة أيضا، وهي التنافس في سباق "لومان 24" المرموق من خلال فريقها "ذيبة موتور سبورت".

لا تزال في المجتمع صور نمطية عديدة بخصوص المرأة. يجب أن يأتي الدعم من المنزل، وكذلك من المجتمع لكي يحصل تغيير واضح ودائم.

ريما الجفالي

معين العبيدي

معين العبيدي، اليمن

محامية

مع تصاعد حدة الحرب الأهلية في اليمن هذا العام، تواصل المحامية معين العبيدي التركيز على محاولات بناء السلام في مدينة تعز المحاصرة. وقد تولت دور الوسيط في تسهيل عمليات تبادل الأسرى بين الجماعات المتصارعة. وإذا كانت لا تنجح دائما في إعادة المقاتلين أحياء إلى عائلاتهم، فهي تحاول العمل على إعادة جثث القتلى ذويهم.

تطوعت معين العبيدي في اتحاد نساء اليمن ودافعت من خلاله عن النساء السجينات. كما كانت أول امرأة تصل إلى مجلس نقابة المحامين كمشرفة على لجنة حقوق الإنسان والحريات.

فيكتوريا بابتست

فيكتوريا بابتست، الولايات المتحدة

ممرضة، عملت على تثقيف الناس بأهمية اللقاحات

فيكتوريا بابتيست، ممرضة في ولاية ماريلاند الأمريكية، تعمل على تثقيف الناس حول اللقاحات وأهميتها، إنها تتفهم سبب شكوك المجتمع الأسود في التدخلات الطبية: بابتيست هي سليلة هنريتا لاكس، وهي امرأة سوداء توفيت بسرطان عنق الرحم في عام 1951، كانت خلاياها، التي تم أخذها دون موافقتها، هي أول من نمت في المختبر.

تُعرف باسم خلايا هيلا، وقد تم استخدامها في الأبحاث الطبية منذ ذلك الحين، لكن العائلة لم تعرف ذلك لعقود من الزمن. وهي الآن جزء من "هيلا100": مبادرة هنريتا لاكس. وهي أيضاً سفيرة منظمة الصحة العالمية للنوايا الحسنة للتخلص من سرطان عنق الرحم.

أليس باتاكسو

أليس باتاكسو، البرازيل

ناشطة من أجل حقوق السكان الأصليين

تهدف ناشطة المناخ والصحفية والمؤثرة في مجال التواصل الاجتماعي أليس باتاكسو إلى زيادة الوعي حول التهديد الذي تشكله سياسات الحكومة البرازيلية البيئية والزراعية الأخيرة لحقوق سكان البلاد الأصليين في أراضيهم. وبوصفها من الأصوات الناطقة باسم شعب الباتاكسو، تريد أليس أن تتحدى النظرة الاستعمارية المتعالية للمجتمعات الأصلية وإلقاء الضوء على الاغتيالات التي تستهدف ناشطي البيئة.

أليس صحفية تعمل لدى "كولابورا" وتنتج أشرطة لقناتها الخاصة في يوتيوب "نوهي"، وهي عبارة تشير إلى صمود الشعوب الأصلية في البرازيل.

Malala Yousafzai

رشحتها ناشطة التعليم مالالا يوسفزاي الفائزة في عام 2021.

"بمزيد من الفخر أرشح أليس باتاكسو لقائمة بي بي سي "100 إمرأة" لهذا العام. التزام أليس الثابت بالنضال من أجل التصدي لأزمة تغيّر المناخ والمساواة بين الجنسين وحقوق السكان الأصليين، يمنحني الأمل بإمكانية خلق عالم مستدام وأكثر عدالة".

تمانا زرياب بارياني

تمانا زرياب بارياني، أفغانستان

ناشطة

بعد أيام من المشاركة في مسيرة يناير/ كانون الثاني للمطالبة بحق النساء في التعليم والعمل، شوهدت تامانا زرياب بارياني وشقيقاتها يُقتدن بالقوة من منزلهن على أيدي رجال مسلحين. وأثار الأمر إدانات دولية ودعوات للإفراج عنهن لكن طالبان نفت أي دور لها في ذلك.

تمكنت بارياني من تصوير ردها على الاعتقال ونشرته على الإنترنت. وحقق الفيديو انتشارا كبيرا وسلط الضوء على قضية اختفاء ناشطات في أفغانستان. وأمضت تمانا ثلاثة أسابيع في الحجز قبل إطلاق سراحها. وهي تعيش الآن في ألمانيا، وتضامناً مع نساء أفغانستان، قامت بإحراق حجابها في خطوة اعتبرت مثيرة للجدل من قبل نساء أفغانيات عديدات.

بينما تسير النساء في العالم نحو الأمام، دُفعت نساء أفغانستان 20 عاما إلى الوراء. لقد سلبت منهن إنجازات عشرين عاما.

تمانا زرياب بارياني

فيلماريري بامباري

فيلماريري بامباري، إندونيسيا

ناشطة

في إحدى مناطق إندونيسيا النائية، تحارب فيلماريري بامباري من أجل الدفاع عن ضحايا العنف الجنسي، في مقاطعة سولاوسي الوسطى. وقد تمكنت من إقناع أعضاء المجلس المحلي بخرق قانون العرف وعدم فرض غرامات على الناجيات من اعتداء جنسي.

وفق القانون العرفي، هناك عقوبة تسمى "غسل القرية" تنص على تغريم الجناة الذين يُعتقد أنهم لوثوا القيم التقليدية. وتنطبق هذه القاعدة أيضاً على الضحايا. وبسبب الحملات التي قادتها، غالباً ما تكون بامباري أول شخص تتصل به الشرطة عند الإبلاغ عن حالة عنف جنسي. وقد تعاملت هذا العام مع عدة قضايا من هذا النوع.

رغم أنني معوقة جسدياً، إلا أنني أريد تكريس طاقتي لتمكين النساء في محيطي من خلال خلق الفرص التي تتيح لهن أن يكن مستقلات مادياً.

فيلماريري بامباري

سيريشا باندلا

سيريشا باندلا، الهند

مهندسة طيران

وصلت سيريشا باندلا إلى حدود الفضاء الخارجي عند مشاركتها في الرحلة التاريخية لمهمة يونيتي 22 عام 2021، وهي أول رحلة فضاء دون مدارية بطاقم كامل لفرجن غالاكتيك يونتي 22 - ما يجعلها ثاني امرأة مولودة في الهند تذهب إلى الفضاء.

بدأ اهتمام باندلا بالفضاء في سن مبكرة، وسافرت إلى الولايات المتحدة لدراسة هندسة الطيران. وهي تشغل حاليا منصب نائب رئيس الشؤون الحكومية والبحوث في فيرجن غالاكتيك، وهو الدور الذي يشمل العمل مع العملاء من الباحثين لإجراء تجارب علمية وتكنولوجية على متن المركبة الفضائية "في إس جي".

Sunny Leone

رشحتها الممثلة صني ليون الفائزة عام 2016

"في صناعة يهيمن عليها الرجال، اعتمدت سيريشا فقط على عملها الجاد وتفانيها للتغلب على كل شيء والمضي قدما، ما يجعلها مصدر إلهام بالنسبة لي، والأهم، أنها مصدر إلهام لجميع الفتيات الصغيرات اللواتي لديهن أحلام مماثلة".

يوليا بايفيسكا

يوليا بايفيسكا، أوكرانيا

أخصائية طب الطوارئ

"مسعفة مدنية أوكرانية حائزة على أوسمة، ومؤسسة حركة ملائكة تايرا Taira's Angels، وهي وحدة طبية خيرية يُنسب لها الفضل في إنقاذ حياة مئات الجرحى من المدنيين والعسكريين. ألقت القوات الروسية القبض على يوليا بايفيسكا، المعروفة باسم تايرا، في آذار / مارس ، بينما كانت تساعد في إجلاء المدنيين من ماريوبول.

كانت تستخدم كاميرا تعلق على الجسم لتوثيق عمل فريقها في المدينة المحاصرة، وتم توزيع اللقطات على وسائل الإعلام. وعند إطلاق سراحها بعد ثلاثة أشهر، تحدثت بايفيسكا عن الظروف القاسية والمعاملة الوحشية التي تعرضت لها أثناء وجودها في الأسر، ووصفت اعتقالها بـ "الجحيم".

تارانا بروك

تارانا بروك، الولايات المتحدة

ناشطة

انتشر وسم #MeToo قبل خمس سنوات، حين شارك ملايين الأشخاص حول العالم تجاربهم مع التحرش الجنسي. لكن من أطلقت الحركة هي الناجية والناشطة تارانا بورك، ويعود ذلك إلى عام 2006، وصاغت بورك هذه العبارة لنشر الوعي بسوء المعاملة والتحرش والعنف الذي تتعرض له المرأة.

عندما أدت تغريدة للممثلة أليسا ميلانو عام 2017 إلى تسليط الضوء على وسم "مي تو" وانتشاره بشكل كبير، ثارت نقاشات على مستوى العالم حول المعاملة التي تلقاها النساء، وأصبح للناجيات صوت قوي، ولا تزال بورك ملتزمة الدفاع عن الناجيات من الانتهاكات والتحرش الجنسي، بينما تواصل الكفاح من أجل التغيير الثقافي والهيكلي.

سلمى بلير

سلمى بلير، الولايات المتحدة

ممثلة سينمائية

سلمى بلير ممثلة سينمائية وتلفزيونية أمريكية معروفة بالأدوار التي أدتها في أعمال جماهيرية كلاسيكية مثل "نوايا قاسية" و"شقراء قانونياً" وسلسلة "فتى الجحيم".

شخّصت إصابتها بمرض التصلب اللويحي في عام 2018، وحصدت ثناء من الجمهور على جهودها في توعية المجتمع بالحالة، إذ تحدثت بصراحة حول رحلتها الصحية والتحديات التي تواجهها. وأصدرت هذا العام مذكراتها "الطفل اللئيم"، كما تعاونت مع شركة لمستحضرات التجميل بهدف إنتاج مستحضرات سهلة الاستخدام من قبل الجميع مهما كانت قدراتهم الحركية.

أنا امرأة ذات ماض صعب، امرأة يمكن لإطلاق الكثير من الأحكام عليها، بسبب أشياء كثيرة، ويمكن تفكيك نفوذي بكل سهولة، ولكني وصلت إلى ما أنا عليه بفضل دعم نساء أخريات لي.

سلمى بلير

آلا بوغاشيفا

آلا بوغاشيفا، روسيا

موسيقية

بيعت أكثر من 250 مليون نسخة من الأقراص التي أنتجتها العازفة والمؤلفة الموسيقية آلا بوغاشيفا. وتعدّ الفنانة الملقبة بـ "قيصرة الموسيقى الشعبية الروسية"، رمزاً ثقافياً، إذ تشتهر بصوتها الواضح عالي النبرة، خصوصاً وأنها انتجت أكثر من 500 أغنية و100 ألبوم - هذا رغم اعتزالها الظهور أمام الجمهور.

كرّمت بوغاشيفا مرّات عدّة في روسيا على موسيقاها، ولكنها انتقدت الحكومة الروسية في أكثر من مناسبة. ونشرت مؤخراً رسالة إلى متابعيها على إنستغرام، البالغ عددهم 3.6 مليون متابع الذين تراوحت ردودهم بين الثناء واتهامها بالخيانة.

شهد العالم تقدماً ملحوظاً في الفرص المتاحة للمرأة في مجالات التعليم والاستقلال المالي. ولكن العنف المنزلي ما زال مشكلة كبيرة في الكثير من الدول.

آلا بوغاشيفا

نيلوفر بياني

نيلوفر بياني، إيران

عالمة بيئة

كانت نيلوفر بياني، الناشطة في مجال المحافظة على البيئة، ضمن عدد من الناشطين في هذا المجال تم اعتقالهم عام 2018 في إيران بعد أن استخدموا آلات تصوير لتعقب الأنواع المهددة بالانقراض. وجرى إتهامهم بجمع معلومات سريّة تخص مواقع إستراتيجية حسّاسة، وصدر حكم على بياني بالسجن لمدة عشر سنوات.

عملت بياني مديرة برنامج مؤسسة الحياة البريّة الفارسية المخصص لإنقاذ الفهد الآسيوي وغيره من الحيوانات المهددة بالانقراض. وقالت في وثيقة حصل عليها القسم الفارسي في بي بي سي إنها تعرّضت "لأقسى أشكال التعذيب الذهني والعاطفي والجسدي، علاوة على التهديد بالاعتداء الجنسي لـ 1200 ساعة على الأقل" على أيدي عناصر الحرس الثوري الإيراني. وتنفي السلطات الإيرانية ذلك.

رويا بيرايي

رويا بيرايي، إيران

ناشطة

في شهر أيلول / سبتمبر 2022، انتشرت صورة رويا بيراي على نطاق واسع. كانت والدتها، مينو مجيدي البالغة من العمر 62 عاماً، مشاركة في احتجاجات كرمنشاه، أكبر مدينة ذات غالبية كردية في إيران، عندما أطلقت عليها قوات الأمن النار وقتلتها. وقفت بيراي عند قبر والدتها حليقة الرأس، ممسكة شعرها بين يديها وهي تحدق في الكاميرا بتحد.

بدأت الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي انتشرت في أنحاء إيران في منطقة كردية بعد وفاة مهسا أميني، الشابة الكردية كانت تبلغ من العمر 22 عاماً. التقت بيراي منذ ذلك الحين بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للحصول على دعم دولي للاحتجاجات المستمرة.

كريستينا بيردينسكيخ

كريستينا بيردينسكيخ، أوكرانيا

صحفية

سافرت الصحفية الحائزة على جوائز كريستينا بيردينسكيخ في أرجاء بلدها خلال الحرب، وقدمت تقارير من المناطق التي تعرضت للقصف الروسي. كما ركزت بعض أعمالها على تفاصيل الحياة اليومية في المدن التي تشهد الحرب والنزاع.

ولدت كريستينا بيردينسكيخ في خيرسون، وعملت في كييف صحفية مختصة بالشأن السياسي لمدة 14 عاما، بما في ذلك عملها في مجلة NV إلى جانب العديد من المشاريع التلفزيونية والإذاعية. وأنشأت e-People، وهو مشروع وسائط تواصل اجتماعية حول ثورة عام 2013 في أوكرانيا والمظاهرات في "الميدان" في كييف، ونشرت ذلك لاحقا في كتاب.

ناتالي بيكار

ناتالي بيكار، الفاتيكان

راهبة

أصبحت ناتالي بيكار أول إمرأة تتبوأ منصب نائب رئيس مجمع الأساقفة في الفاتيكان، وذلك بعد أن عيّنها البابا فرنسيس في هذا المنصب الرفيع. ومن مسؤوليات هذا المنصب اسداء النصيحة للبابا في عدد من الأمور الحيوية بالنسبة للكنيسة الكاثوليكية. وأصبحت ناتالي، بفضل منصبها، الإمرأة الوحيدة التي يحق لها التصويت في المجمع. وقال الأمين العام لمجمع الأساقفة في 2021 إن تعيينها في المنصب يعد مؤشراً إلى أنّ "باباً قد فتح" للنساء.

كانت ناتالي، الراهبة الفرنسية من رعیة زافييه، قد عملت مديرة للخدمة الوطنية لتبشير الشباب والدعوة في فرنسا، قبل تكليفها بمنصبها في الفاتيكان.

كما يقول البابا فرنسيس، "إنه من واجب العدالة محاربة كل أشكال التمييز والعنف" ضد المرأة... معاً علينا تشجيع النساء ودعمهن بكل السبل من أجل إشراكهن في المناصب القيادية وعلى المستويات كافة.

ناتالي بيكار

تايسيا بيكبولاتوفا

تايسيا بيكبولاتوفا، روسيا

صحفية

أسست الصحفية الروسية الشهيرة تايسيا بيكبولاتوفا، المنفذ الإعلامي المستقل Holod في عام 2019. وقد قدمت المنظمة تقارير مكثفة عن الحرب في أوكرانيا، فضلاً عن نشر قصص حول عدم المساواة والعنف وحقوق المرأة. تم حجب الموقع في روسيا من قبل السلطات في أبريل ، خلال حملة على وسائل الإعلام المستقلة.

ورغم ذلك، تعهدت بيكبولاتوفا وفريقها بالاستمرار في عملهم، وشهد الفريق زيادة في عدد القراء. وتوجهت بيكبولاتوفا - التي غادرت روسيا في 2021 بعد أن اتهمت بالعمالة للخارج - إلى أوكرانيا لنقل أخبار الحرب من الخطوط الأمامية.

لا أؤمن بالتقدم الحتمي. لطالما بدت الحضارة الحديثة هشة وسهلة التدمير. وعادة ما تكون حقوق المرأة هي أول ما تتلاشى.

تايسيا بيكبولاتوفا

سيمون تابت

سيمون تابت، البرازيل

عضوة مجلس الشيوخ الاتحادي البرازيلي

ينظر كثيرون إلى عضوة مجلس الشيوخ البررازيلي الوسطية سيمون تابت، بوصفها شخصية بإمكانها رأب صدوع الاستقطابات التي تزداد عمقاً في البلاد، وقد حلّت في المركز الثالث في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في البرازيل حديثاً. وقد انتخبت ممثلة لولايتها في عام 2002 وعمدة لبلدتها تريس لاغواس في عامي 2004 و2008. وفي عام 2014، انتخبت عضوة في مجلس الشيوخ بعدما حصدت أكثر من 52 بالمئة من الأصوات المعتمدة.

كانت سيمون تابت أول امرأة تترأس لجنة الدستور والعدالة في مجلس الشيوخ البرازيلي، وهي لجنة تعدّ أكثر لجان المجلس نفوذاً وأهمية. كما ترأست تيبيت، وهي أستاذة قانون منذ أكثر من عقد من الزمن، لجنة مشتركة لمحاربة العنف الموجه ضد النساء.

على الجميع أن يعلموا أن المستقبل مؤنث، وأن مكان المرأة هو حيثما تريد أن تكون.

سيمون تابت

سارا تشان

سارا تشان، جنوب السودان

كشافة NBA

تقوم لاعبة كرة السلة المحترفة السابقة سارا تشان بتدريب وتعليم اليافعين في كل أرجاء القارة الأفريقية. وتعمل أيضا في ادارة برنامج البحث عن اللاعبين في أفريقيا لصالح فريق تورونتو رابتورز المشارك في مسابقات جمعية كرة السلة الوطنية الأمريكية.

بعد الفرار من الحرب في الخرطوم، السودان، انتقلت هي وعائلتها إلى كينيا، حيث بدأت مهنة تشان في كرة السلة. حصلت على منحة دراسية لكرة السلة في جامعة يونيون في جاكسون ، تينيسي ، ولعبت بشكل احترافي في إفريقيا وأوروبا. أسست تشان Home At Home/ Apediet Foundation ، وهي منظمة غير حكومية تكافح الزيجات المبكرة وتدعو إلى التعليم وتستخدم الرياضة لتعليم الشباب.

أنت ما تؤمن به عن نفسك، لذا آمن بمستقبل يستحق كل أحلامك وتطلعاتك.

سارا تشان

جو تشاوشوين

جو تشاوشوين، الصين

ناشطة نسوية

حظيت قضية جو تشاوشوين باعتبارها من أبرز وجوه حركة "مي تو" (أنا أيضا) في الصين بمتابعة واسعة من النسويات في الصين ومن قبل جماهير في أنحاء العالم. ففي عام 2018، رفعت تشاوشوين دعوى قضائية ضد جو جون، مقدم البرامج الشهير على محطة CCTV الصينية لتي تملكها الدولة، واتهمته بالتحرش بها وتقبيلها قسريا عندما كانت تتدرب في المحطة عام 2014. ونفى النجم التلفزيوني التهم الموجهة إليه ورفع على تشاوشوين دعوى بتهمة التشهير.

تم رفض قضية تشاويشوين لعدم كفاية الأدلة، كما رفض طلب الاستئناف الذي تقدمت به هذا العام، في قرار وصفته وسائل إعلام أجنبية بأنه ضربة لحركة "مي تو" في الصين. وتدعم تشاوشوين الآن النساء اللواتي تعرضن للتحرش الجنسي، وهي تعمل على تسليط الضوء على القضايا النسوية في الصين.

سانجيادا إسلام تشويا

سانجيادا إسلام تشويا، بنغلاديش

طالبة

يوجد في بنغلاديش أحد أعلى المعدلات في العالم بما يخص زواج الأطفال، لكن سانجيدا إسلام تشويا تحاول تغيير ذلك. كانت والدتها من اللواتي تزوجن في سن مبكرة، وبعد أن شاهدت سانجيدا عرضا مدرسيا عن آثار تزويج الأطفال، قررت التصرف.

أسست سانجيدا ومجموعة من الأصدقاء والمعلمات والمعلمين مجموعة باسم "الجنادب"، وهم يبلغون الشرطة بحوادث زواج الأطفال. وقد أصبحت سانجيدا طالبة جامعية الآن، لكنها مستمرة في عملها مع مجموعة "الجنادب" وهي تشرف على الأعضاء الجدد وتوجههم، وتقول المجموعة إنها تمكنت حتى الآن من منع 50 حالة زواج أطفال.

كيسانيت تيدروس

كيسانيت تيدروس، أريتريا

رائدة أعمال في مجال التعليم

أسست رائدة الأعمال ومنتجة المحتوى كيسانيت تيدروس قناة "بيليس بوبو"، وهي قناة على يوتيوب مخصصة لتعليم الأطفال الأرتيريين لغتهم وحضارتهم. ولدت تيدروس ونشأت في إثيوبيا، وقدّرت منذ نعومة أظفارها أهمية فهم اللغة كرابط بين الإنسان وأصوله.

يشمل فريق الانتاج الذي تترأسه فنانين صوتيين ورقميين من أريتريا وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، علّموا أنفسهم بأنفسهم، لإنتاج محتوى رقمي. تصل الفيديوهات التي ينتجها الفريق إلى الأسر الناطقة باللغة التيغرينية وأطفالها في أريتريا وإثيوبيا. كما نظمت تيدروس أول مهرجان "بيليس بوبو" للأطفال مخصص للاجئين في العاصمة الأوغندية كامبالا.

إفرات تيلما

إفرات تيلما، إسرائيل

متطوعة

بصفتها أول متطوعة عابرة جنسياً في الشرطة الإسرائيلية، ترد الناشطة إفرات تيلما على مكالمات الطوارئ وتعمل على تحسين العلاقة بين قوات الشرطة ومجتمع المثليين والعابرين جنسياً. هربت تيلما من إسرائيل عندما كانت مراهقة بعد أن رفضتها عائلتها وتعرضت لمضايقات الشرطة. خضعت لجراحة إعادة تحديد الجنس في عام 1969 في الدار البيضاء، عندما كان الإجراء محظوراً إلى حد كبير في أوروبا.

عملت مضيفة طيران في برلين وتزوجت. وعادت إلى إسرائيل في عام 2005 ، بعد طلاقها، فوجدتها مكاناً أكثر ترحيباً بالنسبة للأقليات الجنسية، مما شجعها على التطوع مع الشرطة.

أنس جابر

أنس جابر، تونس

لاعبة تنس

بعد مسيرة تاريخية في بطولة ويمبلدون 2022، أصبحت نجمة التنس التونسية أنس جابر أول امرأة عربية وأفريقية تصل إلى نهائي بطولات "غراند سلام" المفتوحة. بعد أشهر فقط، وصلت أيضا إلى نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة.

ابنة الثامنة والعشرين ربيعاً، بدأت بممارسة كرة المضرب ولم تكن تتجاوز أعوامها الثلاثة. والآن، وصلت إلى المركز الثاني في تصنيف رابطة محترفات التنس (WTA) وهو تصنيف يحصده رياضي افريقي أو عربي، بين الرجال والنساء. وفازت جابر بثلاثة ألقاب فردية، وكان لها الفضل في إلهام جيل جديد من اللاعبين.

سنيها جاوالي

سنيها جاوالي، الهند

عاملة اجتماعية

أضرم زوج سنيها جاوالي النار فيها في كانون الأول / ديسمبر عام 2000، عندما عجز والداها عن دفع زيادة في مهرها. لم تشتك الأسرة إلى الشرطة. وبعدما هجرها زوجها آخذاً ابنها معه، صممت على إعادة بناء حياتها كقارئة طالع وكاتبة سيناريو - حرفتان لا يضطر الناس فيهما إلى رؤية وجهها المشوه.

طُلب من جاوالي، التي باتت الآن عاملة اجتماعية، أن تؤدي دور البطولة في مسرحية "نيربهايا" التي تحمل اسم ضحية حادث الاغتصاب الجماعي شهدته العاصمة دلهي عام 2012، وتعتمد على شهادات وتجارب الناجيات من العنف. وساعدها أداء دور مسرحي أمام جماهير حول العالم في التغلب على مخاوفها.

تغيرت نظرة المجتمع لضحايا أعمال الحرق بالنار والحوامض في السنوات العشر الأخيرة. لا اعتبر نفسي أقل شأناً من ملكات جمال الكون والعالم. أقول أني جميلة، ولذا فأني جميلة.

سنيها جاوالي

زهرة جويا

زهرة جويا، أفغانستان

صحفية

لمدة ست سنوات تحت حكم طالبان، أصبحت زهرة جويا "محمد" وارتدت زي صبي لتذهب إلى المدرسة. عندما أطاحت القوات التي كانت تقودها الولايات المتحدة، بطالبان في عام 2001 ، عادت إلى المدرسة باسم زهرة. بدأت العمل كصحفية في عام 2011 وكانت في الغالب الأنثى الوحيدة في غرفة الأخبار.

مؤسسة وكالة "روكسانا" للأنباء، وهي وكالة اخبارية ألكترونية متخصصة في تغطية القضايا التي تهم النساء في أفغانستان، والتي سميت على اسم فتاة تبلغ من العمر 19 عاماً رجمتها طالبان بالحجارة حتى الموت. تم إجلاء جويا من أفغانستان في عام 2021 وتدير الآن شركة "روكسانا ميديا" من المملكة المتحدة. فازت بجائزة Changemaker لعام 2022 التي تقدمها مؤسسة غيتس.

أنا أؤمن بالقوة الناعمة للكلمات ويجب أن نتحدث عن الظلم واللاعدالة ضد المرأة

زهرة جويا

بارك جي-هيون

بارك جي-هيون، كوريا الجنوبية

مصلحة سياسية

كطالبة جامعية، ساعدت بارك جي هيون، في إلقاء القبض على واحدة من أكبر حلقات الجرائم الجنسية عبر الإنترنت في كوريا الجنوبية، والمعروفة باسم Nth Rooms دون أن تكشف عن هويتها، وفي هذا العام أصبحت شخصية عامة بخبرتها وخاضت السياسة، وتواصلت مع الناخبات الشابات.

عندما خسر الحزب الديمقراطي السباق الرئاسي، عينوها زعيمة مشاركة مؤقتة، وكانت أيضاً عضوة في لجنة المرأة التي ركزت على معالجة الجرائم الجنسية الرقمية. في يونيو/حزيران، تعرض الحزب لمزيد من الخسائر واستقالت. على الرغم من أنها دون دور رسمي في الوقت الحالي، إلا أنها لا تزال ملتزمة بالدفع من أجل المساواة بين الجنسين في السياسة.

على الصعيد العالمي، تهدد الجرائم الجنسية الرقمية حقوق المرأة ونحن بحاجة إلى التضامن من أجل حل هذه المشكلة.

بارك جي-هيون

جهاد حمدي

جهاد حمدي، مصر

طبيبة أسنان وناشطة في مجال حقوق الإنسان

طبيبة الأسنان جهاد حمدي هي أيضاً مؤسسة ومديرة Speak Up، وهي مبادرة نسوية مصرية تستخدم منصتها على وسائل التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على مرتكبي العنف القائم على أساس الجنس والتحرش الجنسي. كانت هناك سلسلة من الجرائم العنيفة ضد المرأة في جميع أنحاء مصر في عام 2022، مما سلط الضوء على القضية.

تشجع المنظمة النساء على التحدث علنا عن الانتهاكات التي يتعرضن لها، مع توفير الدعم القانوني والعاطفي والضغط على السلطات من أجل التحرك وإيجاد الحلول. تم تكريم حملة حمدي في مناسبات عديدة، بما في ذلك الفوز بجائزة المساواة في الحقوق وعدم التمييز خلال منتدى العدالة العالمي 2022.

أمامنا طريق طويل لنقطعه. نحن لسنا قريبين من النهاية، بل بالكاد بدأنا العمل.

جهاد حمدي

اورسولا فون ديرلاين

اورسولا فون ديرلاين، ألمانيا

رئيسة المفوضية الأوروبية

السياسية الألمانية أورسولا فون دير لاين هي أول إمرأة تتولى رئاسة المفوضية الأوروبية. كانت من أعضاء حكومة أنغيلا ميركل وهي أول وزيرة دفاع في تاريخ ألمانيا.

درست فون دير لاين، التي ولدت في بروكسل، الاقتصاد والطب قبل الانخراط في عالم السياسة. تولت منصبها الحالي في 2019، وقادت الاتحاد الأوروبي في التصدي لعدة أزمات منها خروج بريطانيا من الاتحاد (بريكسيت) ووباء كوفيد 19 والحرب الروسية الأوكرانية. وكانت القوة الدافعة خلف إقرار قانون أوروبي خلال العام الحالي، يجبر مجالس ادارة الشركات على اعتماد التوازن الجندري في عضويتها.

Sanna Marin

رشحتها الفائزة في عام 2020، رئيسة الحكومة الفنلندية سانا مارين.

"بينما كانت أوروبا تواجه أزمة تلو الأخرى، أظهرت أورسولا فون دير لاين تصميماً عظيماً على مساعدة الاتحاد الأوروبي في التغلب على هذه الصعاب بشكل موّحد. كانت قيادتها لا تتزعزع. إن هذا الزمن زمن صعب، ولكنها أكثر من قادرة على التصدي له".

نازانين زغاري راتكليف

نازانين زغاري راتكليف، المملكة المتحدة - إيران

عاملة في هيئة خيرية

"يجب على العالم أن يتحد للتأكد من أنه لا يوجد أي شخص محتجز كرهينة أو في السجن لشيء لم يفعله"، كانت هذه كلمات البريطانية الإيرانية نازانين زغاري راتكليف عقب إطلاق سراحها من قبل السلطات الإيرانية في مارس، بعد فترة طويلة من حملة الضغط على الحكومة البريطانية من قبل زوجها ريتشارد، لتأمين الإفراج عنها وحل نزاع ديون تاريخي مع إيران.

تم احتجاز نازانين بشكل تعسفي في إيران أثناء إجازتها مع ابنتها في عام 2016، وبالتالي استخدامها كرهينة دبلوماسية من قبل السلطات الإيرانية للضغط على الحكومة البريطانية. احتُجزت لمدة ست سنوات. أدينت في البداية من قبل محكمة الثورة بمحاولة الإطاحة بالنظام الإيراني. وبعد أن قضت محكوميتها الأولى في عام 2021 ، حُكم عليها بحكم ثان، وظلت محتجزة في إيران حتى تم التوصل إلى تسوية دبلوماسية. دحضت زاغاري راتكليف بشدة جميع المزاعم، وهي تكتب الآن مذكراتها مع زوجها.

إلناز ركابي

إلناز ركابي، إيران

متسلقة جبال

في بطولة آسيا التي أقيمت في كوريا الجنوبية في تشرين الأول / أكتوبر الماضي، تنافست المتسلقة الإيرانية إلناز ركابي من دون حجاب وسط احتجاجات على الحجاب الإلزامي في بلدها الأم. احتلت المركز الرابع في البطولة لكنها اكتسبت شعبية بين المحتجين الإيرانيين. استقبلها كثير من الناس في مطار طهران عندما عادت إلى الوطن، وتم الإشادة بها على وسائل التواصل الاجتماعي.

ورد في منشور على صفحتها على انسنغرام، لاحقاً أن حجابها سقط "عن غير قصد" واعتذرت للشعب الإيراني في مقابلة تلفزيونية حكومية عن "الارتباك والمخاوف". لكن، أكد مصدر لبي بي سي فارسي أن اعترافها حول سقوط حجابها تم بالإكراه.

يوليمار روخاس

يوليمار روخاس، فنزويلا

رياضية

يوليمار روخاس حاصلة على عدة ميداليات أولمبية (ذهبية وفضية) وهي فازت ببطولة العالم ثلاث مرات، أصبحت يوليمار صاحبة الرقم القياسي العالمي في الوثب الثلاثي للسيدات عندما سجلت 15.74 مترا في بطولة العالم لألعاب القوى في مارس/ آذار. وقد وضعت نصب عينيها الآن تحقيق إنجاز أكبر وهو القفز 16 مترا.

ولدت يوليمار روخاس في العاصمة الفنزويلية كاراكاس، ونشأت في منطقة فقيرة على ساحل البحر الكاريبي، وهي تنسب الفضل في نجاحها إلى بداياتها المتواضعة التي حفزتها على تحقيق النجاح. وهي حاليا ضمن فريق برشلونة لألعاب القوى. وقد حققت روخاس مكانة الأبطال في بلادها، وهي مثلية بشكل علني ومدافعة قوية عن قضايا مجتمع الميم.

نحن النساء، يجب ألا نخاف. فليس هناك ما هو مستحيل بالنسبة لنا. من الواضح أنه يمكن أن يستهان بنا، ولكننا بالفعل أثبتنا وبفخر كبير ما نحن قادرات عليه.

يوليمار روخاس

جين ريغبي

جين ريغبي، الولايات المتحدة

عالمة الفلك والفيزياء الفلكية

تدرس عالمة الفيزياء الفلكية لدى ناسا، جين ريغبي، كيفية تطوّر المجرات عبر الزمن الكوني. وكانت واحدة من العلماء الرئيسيين في الفريق الدولي الذي أطلق وشغّل تلسكوب جيمس ويب الفضائي، أكبر تلسكوب من نوعه.

ألفت ريغبي ونشرت أكثر من 100 بحث علمي، وفازت بعدة جوائز للبحوث التي قامت بها. وهي أيضا من المدافعات عن المساواة وإدماج المرأة في حقل الهندسة العلمية والتكنولوجية.

عندما كنت طالبة، لم أعرف بوجود أي قدوة في مجتمع الميم عين. آمل أن أكون الأخيرة من جيلي التي نشأت وترعرعت دون وجود قدوة تتبعها.

جين ريغبي

أولينا زيلينسكا

أولينا زيلينسكا، أوكرانيا

سيدة أوكرانيا الأولى

كانت كاتبة السيناريو التلفزيونية الناجحة تعمل عادة خلف الكواليس، لكن أولينا زيلينسكا برزت في المشهد العالمي عندما أصبح زوجها، فولوديمير زيلينسكي، رئيساً لأوكرانيا عام 2019. وبصفتها السيدة الأولى، عملت زيلينسكا على تحسين أوضاع حقوق النساء وتعزيز الثقافة الأوكرانية.

بعد الغزو الروسي، استخدمت موقعها لتسليط الضوء على معاناة الشعب الأوكراني، وأصبحت أول زوجة لرئيس أجنبي تخاطب الكونغرس الأمريكي. وهي تركز الآن على تقديم الدعم في مجال الصحة النفسية للأطفال والعائلات الذين أصيبوا بصدمات نفسية جراء الحرب.

لقد اضطرت النساء إلى تحمل مسؤوليات أكثر مما كن يتحملنها في وقت السلم ... والمرأة التي عانت من هذه (الحرب) لن تتراجع أبداً. وأنا متأكدة من أن ثقتنا الداخلية ستنمو.

أولينا زيلينسكا

يانا زينكيفيتش

يانا زينكيفيتش، أوكرانيا

سياسية ومتطوعة طبية في الخطوط الأمامية

منظمة Hospitallers منظمة مسعفين تطوعية مهمتها إنقاذ الأرواح في الخطوط الأمامية للحرب. يانا زينكيفيتش تتولى قيادة المنظمة التي تعمل على إجلاء الأشخاص من ساحة المعركة. أصبحت يانا متطوعة طبية بعد ترك المدرسة، وأسست الكتيبة في عام 2014 في بداية الأعمال العدوانية في أوكرانيا.

وقد نقلت بنفسها 200 جندي جريح إلى بر الأمان. يواصل فريقها تقديم الإسعافات الأولية للجنود والمدنيين المصابين وإجراء تدريبات طبية، وقامت بحوالي 6000 عملية إجلاء. الشابة البالغة من العمر 27 عاماً، هي أيضاً إحدى أصغر أعضاء البرلمان الأوكراني وهي رئيسة اللجنة الفرعية للطب العسكري.

يوليا ساتشوك

يوليا ساتشوك، أوكرانيا

ناشطة قيادية في مجال حقوق ذوي الإعاقة

يوليا ساتشوك، هي رئيسة منظمة "الكفاح من أجل الحق"، وهي منظمة تقودها نساء ذوات إعاقة. وقد أطلقت الناشطة الأوكرانية في الدفاع عن حقوق الإنسان استجابة طارئة للغزو الروسي لبلادها، وعملت على مدار الساعة لتنسيق خطط الإجلاء مع المنظمات الدولية لإنقاذ حياة آلاف الأوكرانيين من ذوي الإعاقة.

وتركز ساتشوك جهودها على تمكين الفتيات والنساء ذوات الاحتباجات الخاصة من المشاركة في صنع القرار. وهي مشاركة في برنامج "ليدر يوروب" التابع لمؤسسة أوباما، وقد نالت الجائزة الوطنية لحقوق الإنسان 2020، وهي مرشحة لأوكرانيا في لجنة الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقات.

أينورا ساغين

أينورا ساغين، قيرغيزستان

مهندسة

بصفتها مهندسة كمبيوتر، ونسوية بيئية ومديرة تنفيذية لشركة ناشئة، كانت أينورا ساغين تطبق مهاراتها لبناء حلول قائمة على التكنولوجيا للمشاكل البيئية. أسست "تازار" وهو تطبيق يربط منتجي النفايات - الجميع من المنازل والأفراد إلى المطاعم والمصانع ومواقع البناء - بالقائمين بإعادة التدوير. يهدف التطبيق إلى تقليل النفايات التي تنتهي في مدافن النفايات وفي النهاية معالجة مشكلة الاستدامة في دول آسيا الوسطى.

كما قادت ورش عمل في الترميز و STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) لأكثر من 2000 تلميذة في مناطق مختلفة من قيرغيزستان.

بدون قيادة المرأة ومشاركتها في الاستجابات المناخية اليوم، من غير المرجح أن يتم تحقيق حلول لكوكب مستدام واعد تسوده المساواة بين الجنسين.

أينورا ساغين

ألكسندرا سكوتشيلينكو

ألكسندرا سكوتشيلينكو، روسيا

فنانة

اعتقلت الفنانة ألكسندرا سكوتشيلينكو في مدينة سان بطرسبرغ لأنها استبدلت بطاقات الأسعار في السوبرماركت برسائل حول الحرب في أوكرانيا، ومن ضمنها معلومات عن العدد المحتمل لضحايا قصف جوي على مسرح في ماريوبول. وبعد أن أبلغ متسوق عنها وجهت إليها تهمة "نشر معلومات مضللة" بموجب قانون يحظر "التضليل" بالمعلومات المتعلقة بالقوات المسلحة الروسية.

وتوجد ألكسندرا حاليا في مركز احتجاز في انتظار صدور الحكم بحقها، وهي تعتبر نفسها سجينة رأي، وتواجه عقوبة تصل إلى 10 سنوات من السجن.

ألفت ألكسندرا سكوتشيلينكو كتب رسوم هزلية تركز على الصحة العقلية، ومن ضمن مواضيعها ملاحظات حول الاكتئاب وتعريف الهوس. وقد تحدثت إحدى صديقات سكوتشيلينكو عن مخاوف بشأن حالتها الصحية في الحجز.

سالي سكيلز

سالي سكيلز، أستراليا

فنانة

عينت المستشارة الفنية سالي سكليز عام 2022، ضمن مجموعة تعمل مع الحكومة الأسترالية قبل تنظيم استفتاء عُرف باسم "صوت إلى البرلمان"، واعتبر خطوة استشارة تاريخية، إذ لو نجحت، كانت البلاد ستشهد تمثيل السكان الأصليين بشكل دائم في العمليات البرلمانية.

سكيلز شخصية ثقافية وفنية بارزة، وتنتمي إلى السكان الأصليين في ببيبالياتجارا الواقعة في أقصى غرب أراضي أنانغو بيتجانتجاتجارا وهي منطقة نائية في جنوب أستراليا. وهي أيضا ثاني امرأة تشغل منصب رئيسة المجلس التنفيذي للمنطقة، وهي أيضا المتحدثة باسم المركز الفني الجماعي لهذه المنطقة، وهو مجموعة من المؤسسات الثقافية الخاصة بالسكان الأصليين.

Julia Gillard

رشحتها جوليا غيلارد، السياسية السابقة والفائزة في عام 2018.

"سالي مبدعة سواء في الإنتاج الفني الرائع أو في تحفير التفهم الإنساني. ومن خلال تنوير الآخرين وتحفيزهم، تمهد الطريق للتغييرات العديدة اللازمة لإنهاء المزيج الخبيث من العنصرية والتمييز على أساس الجنس".

سوفادا سليموفيتش

سوفادا سليموفيتش، البوسنة والهرسك

ناشطة من أجل السلام

مرت ثلاثون عاما على الحرب التي دمرت البوسنة والهرسك، واليوم تعيش سوفادا سليموفيتش في قرية ساعدت في إعادة بنائها جنبا إلى جنب مع نساء نازحات أخريات عدن إلى ديارهن. أسست سوفادا، وهي أرملة وأم لأطفال صغار، منظمة Anima "أنيما"، التي تعمل على الترويج للسلام وتمكين المرأة.

بعد العثور على رفات زوجها في مقبرة جماعية عام 2008، أدلت بشهادتها في محكمة جرائم الحرب، وشجعت النساء الأخريات على القيام بذلك. اليوم، تستضيف "أنيما" ورش عمل للنساء اللواتي يعانين من صدمة الحرب، وتهيئ لهن الفرص لبيع المنتجات التي يصنعنها.

مونيكا سيبمسون

مونيكا سيبمسون، الولايات المتحدة

مدافعة عن العدالة الإنجابية

مونيكا سيمبسون هي المديرة التنفيذية لتجمّع SisterSong الخاص بالنساء ذوات البشرة الملونة، والذي يعمل من أجل تحقيق العدالة الإنجابية في الولايات الجنوبية من الولايات المتحدة. تركز مونيكا على النضال من أجل حق النساء قي الحرية الجنسية والإنجابية. وقد عادت القضية إلى دائرة الضوء هذا العام بعدما ألغت المحكمة العليا الأمريكية حكم "رو ضد ويد" الذي كان يمنح النساء الحق القانوني في الإجهاض في جميع أنحاء البلاد.

سيمبسون مغنية وشاعرة غنائية، وهي تدمج بين فنها ونشاطها لتحقيق العدالة الإنجابية. وهي أيضاً قابلة حاصلة على ترخيص وعضوة مؤسسة في مجلس إدارة "تحالف الأمهات السوداوات مهمات"، كما تعمل على تعزيز الصحة النفسية للأمهات السود.

نانا داركوا سيكياما

نانا داركوا سيكياما، غانا

كاتبة

وصف كتاب نانا داركوا سيكياما الذي يحمل عنوان "الحياة الجنسية للمرأة الأفريقية" بأنه "تقرير مذهل عن السعي إلى التحرر الجنسي"، وذلك في مراجعة رائعة نشرت في مجلة "ببليشرز ويكلي" الأمريكية. واعتبرته صحيفة "ذي إيكونوميست" البريطانية أحد أفضل كتب العام، ويعكس مجموعة متنوعة من أصوات النساء الأفريقيات من أنحاء القارة أو في خارجها.

الكاتبة والناشطة النسوية نانا داركوا سيكياما هي أيضا المؤسسة المشاركة لـ "مغامرات من غرف نوم المرأة الأفريقية" وهو موقع على الإنترنت وبودكاست ومهرجان، يقدم سردا لتجارب النساء الأفريقيات في عالم الجنس والميول الجنسية والمتعة.

نجحت النسويات في خلق مساحة لكل النساء لكي يكن أنفسهن. لكننا نواجه رد فعل عنيفا، وهو نتيجة لمكاسبنا، وهو يؤثر بشكل خاص على الأشخاص المثليين والذين لا تنطبق هويتهم الجنسية على جنسهم المحدد عند الولادة.

نانا داركوا سيكياما

جيتانجالي شري

جيتانجالي شري، الهند

كاتبة

دخلت الروائية والكاتبة الهندية جيتانجالي شري التاريخ هذا العام عندما أصبحت أول مؤلفة باللغة الهندية تفوز بجائزة بوكر الدولية لروايتها "قبر الرمل"، وهي الترجمة الإنجليزية لروايتها بالهندية "ريت سامادي". كما رشحت الترجمة الفرنسية للرواية لجائزة أميل غيميه.

تكتب شري أعمالها الروائية باللغة الهندية وأعمالها غير الروائية باللغتين الهندية والإنجليزية. وترجمت أعمالها التي تتسم بالاستخدام المبتكر والمستحدث للغة والبنية إلى العديد من اللغات الهندية والأجنبية. كما تعمل في تأليف الحوارات المسرحية بالتعاون مع جماعة فيفادي المسرحية التي هي من مؤسسيها.

طالما اضطرت النساء إلى التفاوض على مساحاتهن. ولكن في يومنا هذا حققن تقدما ملموساً لهن في محتلف مجالات الحياة، بالرغم من وجود تفاوت على هذا المستوى بين الحضارات والطبقات المختلفة.

جيتانجالي شري

امرأة تقص شعرها

امرأة تقص شعرها، إيران

محتجة في المظاهرات

اندلعت احتجاجات واسعة النطاق في إيران هذا العام ، بعد وفاة مهسا أميني ، وهي امرأة كردية تبلغ من العمر 22 عامًا اعتقلتها شرطة الآداب في طهران في 13 أيلول / سبتمبر بزعم انتهاكها القواعد الإيرانية الصارمة التي تطالب النساء بتغطية شعرهن بالحجاب أو الحجاب. .

أردنا هذا العام أن نعترف بالدور الذي لعبته النساء في الاحتجاجات ، ونضال من أجل حرياتهن وضد الحجاب الإجباري.

أصبح قص الشعر أحد رموز الحركة التي امتدت إلى المشاهير والسياسيين والناشطين في جميع أنحاء العالم. وتعتبره بعض المجتمعات في إيران علامة تقليدية على الحداد.

بريانكا شوبرا جوناس

بريانكا شوبرا جوناس، الهند

ممثلة ومنتجة سينمائية

تعدّ بريانكا شوبرا جوناس، التي شاركت في أكثر من ستين عملاً سينمائياً، واحدة من أبرز نجوم بوليوود. ونجحت ملكة جمال العالم السابقة، بعد ولوجها مجال التمثيل السينمائي في عام 2002، في أن تصبح أول فنانة من جنوبي آسيا تؤدي دور النجومية في مسلسل تلفزيوني أمريكي (مسلسل كوانتيكو في 2015).

شاركت شوبرا في عدد من الأعمال السينمائية في هوليوود، منها "أليس ذلك رومانسياً؟" و"قيامة المايتركس". وأسست شركتها الخاصة للانتاج السينمائي لإنتاج الأفلام في الهند. كما تعمل شوبرا سفيرة يونيسيف للنوايا الحسنة في مجال حقوق الأطفال وإتاحة التعليم للفتيات.

أثبتت حركة "أنا أيضاً" وما تلاها من حركات نسوية تتلاحم مع بعضها وتدافع الواحدة عن الأخرى أن هناك شيء قوي جداً في العمل الجماعي.

بريانكا شوبرا جوناس

روزا صالح

روزا صالح، اسكتلندا

سياسية

في مايو 2022، أصبحت روزا صالح أول لاجئة يتم انتخابها لعضوية مجلس مدينة غلاسكو، بعد أن وصلت إلى اسكتلندا عندما كانت فتاة صغيرة عندما أجبرت عائلتها على الفرار من إقليم كردستان العراق. الآن، هي عضوة في البرلمان عن الحزب الوطني الاسكتلندي لجناح بولوك الكبرى، قامت صالح بحملة من أجل حقوق اللاجئين منذ أن كانت في سن المراهقة، وقد اجتمعت هي وأصدقاؤها في المدرسة للاحتجاج على احتجاز إحدى صديقاتها.

لفتت حملة "فتيات غلاسكو" التي اذلقتها روزا أنظار الاسكتلنديين إلى المعاملة التي يعامل بها طالبي اللجوء. شاركت صالح في تأسيس منظمة التضامن الاسكتلندي مع كردستان، حيث قامت بزيارة المناطق الكردية في تركيا بصفتها ناشطة في مجال حقوق الإنسان.

لينا أبو عاقلة

لينا أبو عاقلة، الأراضي الفلسطينية

ناشطة في مجال حقوق الإنسان

المدافعة عن حقوق الإنسان الفلسطينية الأرمينية لينا أبو عاقله هي ابنة أخ الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة، مراسلة الجزيرة التي قُتلت في مايو أيار أثناء تغطيتها غارة للقوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة. وقال الجيش الإسرائيلي إن هناك "احتمالا كبيرا" أن أحد جنوده قتلها "بالخطأ".

أصبحت لينا الآن واجهة حملة من أجل العدالة والمساءلة عن مقتل عمتها. وهي حاصلة على درجة الماجستير في الدراسات الدولية التي تركز على حقوق الإنسان. تم اختيارها لنشاطها كواحدة من قائمة "تايم 100نيكست" لعام 2022، للقادة الناشئين.

نحن بحاجة إلى أن ننتقل من النقطة التي توقفت فيها عمتي شيرين أبو عاقله، والاستمرار في إبراز وجهات نظر النساء حتى نتمكن من التأكد من أن القصص التي نرويها والمعلومات التي نجمعها عادلة ودقيقة وكاملة، وهذا غير ممكن بدون النساء.

لينا أبو عاقلة

غوهار عشقي

غوهار عشقي، إيران

ناشطة مدنية

أصبحت غوهارعشقي رمزاً للثبات والمثابرة في إيران. ابنها، ستار بهشتي، كان مدوناً مات في الحجز قبل عقد من الزمن، ومنذ ذلك الحين، تطالب والدته بالعدالة، متهمتة السلطات الإيرانية بالتعذيب والقتل.

إنها إحدى "الأمهات الشاكيات" الإيرانيات، وهي مجموعة تسعى لتحقيق العدالة في جرائم قتل أبنائهن. تحمّل آية الله علي خامنئي، المرشد الأعلى لإيران، المسؤولية الشخصية عن وفاة ابنها، وكانت واحدة من الموقعين على رسالة في عام 2019 للدعوة إلى تنحيه عن الحكم. خلال احتجاجات هذا العام بعد وفاة مهسا أميني، خلعت عشقي حجابها تضامناً مع المتظاهرين.

ويغاثا غابريهانس أبيرا

ويغاثا غابريهانس أبيرا، تيغراي، إثيوبيا

عاملة في مجال الإغاثة الإنسانية

ويغاثا غابريهانس أبيرا، العاملة في مجال الإغاثة هي أيضا مؤسسة منظمة هدرينا، وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى مكافحة سوء التغذية الناجم عن الحرب في تيغراي. وتقوم هديرينا بعدد من المشاريع لمساعدة النساء والأطفال المتضررين من الحرب، ومن ضمنها برنامج للتغذية في حالات الطوارئ في مخيم للنازحين داخليا، ومشروع للبستنة الحضرية.

تدير منظمة هدرينا أيضا مشروعا لتمكين المرأة يقدم المساعدة للناجيات من العنف الجنسي المرتبط بالنزاع، وللنساء اللواتي اضطررن بسبب الفقر الناجم عن الحرب إلى العمل بتجارة الجنس.

جيرالدينا غويرا غارسيس

جيرالدينا غويرا غارسيس، الإكوادور

ناشطة في مجال محاربة جرائم قتل الإناث

تناضل الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة لأكثر من 17 عاماً جيرالدينا غويرا غارسيس، من أجل توفير الحماية لضحايا العنف من النساء الإكوادوريات. والمجال الذي تتخصص فيه هو جمع المعلومات الهادفة إلى تسليط الضوء على ظاهرة قتل النساء بسبب جنسهن.

جيرالدينا غويرا غارسيس هي صاحبة مبادرة "الذكرى" التي تهدف إلى وضع "خرائط حياة" لضحايا ظاهرة قتل الإناث وذلك عن طريق إبقاء ذكراهن حية من أجل المساعدة في إحداث تحوّل إجتماعي. تتابع جيرالدينا حالات القتل وتوثقها نيابة عن "التحالف النسوي" و"الشبكة الأمريكية اللاتينية للتصدي للعنف الجندري". كما تمثّل أيضا "مؤسسة ألديا" وشبكة ملاجئ النساء في الإكوادور.

ما لم تتخذ إجراءات حاسمة لوقف قتل الإناث، لن يتم إحراز أي تقدم على صعيد المجتمع. ورغم سن قوانين جديدة وتطبيقها، ما زلنا نتعرض للقتل. يجب أن يتغيّر ذلك.

جيرالدينا غويرا غارسيس

مود غوبا

مود غوبا، المملكة المتحدة

ناشطة في مجال حقوق المثليين والعابرين جنسياً

بوصفها لاجئة، عملت مود غوبا لعقدين تقريبا مع المنظمات التي تعنى بشؤون اللاجئين. وتعمل حاليا مديرة لمنظمة "مايكرو رينبو" التي توفر ملاجئ آمنة للمثليين من طالبي اللجوء واللاجئين، فهي تقود مشروع اسكانهم الذي يوفر 25 ألف سرير في السنة للمشردين ويشارك كذلك في برنامج تأهيلهم للانخراط في سوق العمل.

أدارت غوبا مؤخراً عملية اندماج الأشخاص من مجتمع الميم الذين وصلوا إلى المملكة المتحدة من أفغانستان. وهي واحدة من الأعضاء المؤسسين لبلاك برايد في المملكة المتحدة والرئيسة الحالية لمجلس الأمناء.

ديليك غورسوي

ديليك غورسوي، ألمانيا

جراحّة قلب

ولدت الطبيبة ديليك غورسوي في ألمانيا لوالدين تركيين، وتعدّ جراحة قلب بارزة وأخصائية في عمليات زرع القلوب الاصطناعية. ظهرت على غلاف مجلة فوربس في ألمانيا، إذ احتفت بها المجلة كونها أول جراحة امرأة في أوروبا، تزرع قلباً إصطناعياً.

كانت من الروّاد في أبحاث القلوب الاصطناعية لأكثر من عقد من الزمن، إذ عملت على تطوير بديل لعمليات زرع القلب الطبيعي مع ضعف الإقبال على التبرع بالأعضاء، وكان تركيزها منصباً على البنية البيولوجية لأجسام الإناث. كتبت سيرتها الذاتية وتعكف الآن على تأسيس عيادتها خاصة لأمراض القلب.

إيبجوكي فابورودي

إيبجوكي فابورودي، نيجيريا

مؤسسة حركة "إيليكت هير" ElectHER

تثير إيبجوكي فابورودي، من خلال نشاطها في حركة "إيليكت هير"، الحركة النسوية في نيجيريا بأسرها، إذ تعمل حركتها على جسر هوة اللامساواة في التمثيل السياسي وأشركت في عملها أكثر من ألفي امرأة في عموم القارة الأفريقية. وتدعم حركتها بشكل مباشر، من خلال حملة #Agender35، خمسة وثلاثين امرأة يتنافسن للفوز بمراكز محلية أو اتحادية في الانتخابات النيجيرية المزمع إجراؤها في 2023 وذلك من خلال توفير الموارد البشرية والمالية.

كما لعبت دورا محوريا في إطلاق أول تطبيق نسوي أفريقي للهواتف النقالة يعنى بتحليل البيانات الانتخابية. وفابورودي الآن عضوة في المجلس الرئاسي لمؤسسة الديمقراطية والثقافة، وهي مؤسسة تعنى بالتعرف على سبل جديدة للارتقاء بالعملية الديمقراطية.

سيسي فلوريس

سيسي فلوريس، المكسيك

ناشطة

في عام 2015 اعتقل مسلحون ابن سيسي فلوريس، وكان عمر أليخاندرو حينها 21 عاما. وبعدها بأربع سنوات، اختطفت جماعة إجرامية ابنا آخر لها وهو ماركو أنطونيو، وكان عمره 31 عاما. تقول فلوريس إن ما يدفعها إلى التحرك والنشاط هو خوفها من أن تموت من دون تعرف ما الذي حدث لولديها اللذين أصبحا من ضحايا الاختفاء القسري في المكسيك.

وفي هذا العام، وصلت البلاد إلى حد قاتم بما يتعلق بتزايد أعداد المفقودين، وتم إدراج 100 ألف شخص في عداد المفقودين، الأمر الذي وصفته الأمم المتحدة بأنه "مأساة ذات أبعاد هائلة". وتمكنت مجموعة Madres Buscadoras de Sonora المكونة من أمهات باحثات عن أبنائهن من المساعدة في العثور على أكثر من 1000 شخص مختف ومدفون في مقابر سرية.

مارينا فيازوفسكا

مارينا فيازوفسكا، أوكرانيا

عالمة رياضيات

أصبحت عالمة الرياضيات الأوكرانية في وقت سابق من هذا العام ثاني امرأة في التاريخ تفوز بميدالية فيلدز المرموقة، التي توصف بأنها جائزة نوبل في الرياضيات، وتُمنح كل أربع سنوات. وفازت مارينا فيازوفسكا بالجائزة عن عملها في حل لغز عمره نحو 400 عام، وتمكنت من إيجاد حل لمسألة تعبئة الكرات في أصغر مساحة من ثمانية أبعاد.

تعمل مارينا فيازوفسكا في المعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في لوزان، وهي أستاذة ورئيسة قسم نظرية الأعداد في معهد الرياضيات.

فيليا فيدال

فيليا فيدال، كولومبيا

كاتبة

فيليا فيدال راوية قصص ومروجة للثقافة من منطقة تشوكو في كولومبيا، وهي من عشاق القراءات المشنركة. وهي مؤسسة منظمة Motete، التي تروج للقراءة ومحو الأمية إضافة إلى نشر ثقافة كوتشو الفريدة. كما تنظم فيدال مهرجان القراءة والكتابة في تشوكو انطلاقا من نظرتها إلى الأدب كوسيلة لمحاربة عدم المساواة والعنصرية في هذه المنطقة التي تعتبر من الأفقر في كولومبيا.

وكان كتابها الأخير Aguas de Estuario أول فائز بمنحة نشر للمؤلفين الكولومبيين من إصول أفريقية والتي تقدمها وزارة الثقافة الكولومبية. وفيليا فيدال أيضا باحثة في مشروع Afluentes، وهو مبادرة مشتركة بين كولومبيا والمتحف البريطاني.

نحن الآن أكثر وعياً بالقمع التاريخي الذي عانت منه المرأة وبالحاجة إلى علاجه، لكننا نفشل في إدراك كيف أن العنصرية تعمق هذا القمع بالنسبة للأفارقة والسكان الأصليين.

فيليا فيدال

سمراويت فيكرو

سمراويت فيكرو، إثيوبيا

رائدة أعمال في مجال التكنولوجيا

رغم أنها لم تستخدم جهاز كمبيوتر إلا بعد أن أصبحت في السابعة عشرة من عمرها، فإن المبرمجة سمراويت فيكرو هي مؤسسة شركة "هايبرد ديزاين"، إحدى الشركات التي تقف وراء تطبيق "رايد" لسيارات الأجرة في في إثيوبيا.

كانت تجربتها الخاصة بركوب سيارات الأجرة وشعورها بعدم الأمان بعد العمل واضطرارها إلى المساومة مع السائقين الذين يريدونها أن تدفع أكثر من الأجرة المفروضة، السبب الذي قادها إلى إنشاء التطبيق، الذي بدأته بأقل من 2000 دولار. واليوم، توظف شركتها غالبية من الإناث، هناك عدد قليل من النساء اللواتي يعملن في صناعة التكنولوجيا في إثيوبيا، وتسعى فيكرو إلى إلهام الجيل القادم من رائدات الأعمال الشابات لدخول هذا المجال.

يشهد عدد الأعمال التجارية المملوكة لنساء تزايدا ملحوظا، والآن نحتاج إلى تمكين مزيد من الشابات من الحصول على تمويل لتحقيق أفكارهن الإبداعية.

سمراويت فيكرو

سبيده قوليان

سبيده قوليان، إيران

ناشطة سياسية

حكم على طالبة الحقوق سبيده قوليان بالسجن لمدة خمس سنوات لدعمها حقوق العمال في محافظة خوزستان جنوب غربي إيران. أمضت السنوات الأربع الماضية في أربعة سجون إيرانية مختلفة، بما في ذلك سجن إيفين الذي معظم سجنائه من السياسيين، حيث نُقلت إليه قوليان في أكتوبر 2021.

حتى من داخل السجن، تواصل عملها، مرسلة شريطاً صوتياً تصف فيه المعاملة "اللاإنسانية" التي تعرضت لها. كما انها باتت صوت السجينات، وأثناء فترة الكفالة، كتبت كتاباً عن "التعذيب" و "الظلم" الذي تتعرض له النساء في سجون إيران.

ساندي كابريرا أرتياغا

ساندي كابريرا أرتياغا، هندوراس

ناشطة في مجال حقوق الإنجاب

ساندي كابريرا أرتيغا، طالبة الفلسفة والناشطة النسوية، من المدافعات الجسورات عن حقوق الجنس والإنجاب. وتقوم بتعليم المشاركات في الندوات حول استخدام حبوب منع الحمل وهي أيضا ناطقة باسم حملة "لنتحدث عن ما يحدث"، وهي حملة توعوية ومنصة رقمية متخصصة في مجال منع الحمل الطارئ.

وتعمل ساندي أيضا لصالح حركة "نشاط الشباب" التي تركّز على حقوق الشباب الإنسانية والجنسية والإنجابية. وهي تجيد لغة الإشارات الهندوراسية باعتبارها الابنة الوحيدة لأم صماء، وهي تفخر بالتربية الشاملة والمفعمة بالحنان التي تلقتها.

أونا كاربونيل

أونا كاربونيل، إسبانيا

سبّاحة

تكافح السبّاحة الفنية الإسبانية أونا كاربونيل من أجل تطبيع نظرة المجتمع إليها بوصفها أماً ورياضية متألقة في آن واحد. حصدت أونا التي شاركت في ثلاث دورات أولمبية أكثر من ثلاثين ميدالية مهمة، بينها أثنتين أولمبيتين، فضية وبرونزية.

أنجبت أونا طفلها الأول عام 2020، وبدأت التدريبات بهدف المشاركة في أولمبياد طوكيو. وعبّرت عن خيبة أملها من القوانين واللوائح التي تنص على منع الرياضيات من إرضاع أطفالهن أثناء مشاركتهن في الأولمبياد. وأصبحت أونا هذه السنة أما للمرة الثانية، وسردت حكايتها في شريط وثائقي يهدف إلى إقناع الرياضيات بأنه يمكن الجمع بين الأمومة والرياضة.

ماريا فيرناندا كاسترو مايا

ماريا فيرناندا كاسترو مايا، المكسيك

مدافعة عن حقوق ذوي الإعاقة

باعتبارها امرأة تعاني من إعاقة ذهنية، تناضل فرناندا كاسترو من أجل تمكين ذوي الإعاقة مثلها من المشاركة في السياسة. وهي جزء من مجموعة من المدافعين عن حقوق هذه الفئة، تعمل بدعم من هيومن رايتس ووتش، وتطالب جميع الأحزاب السياسية في المكسيك بشمل الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية والتعليمية في سياساتهم.

ويشمل نشاط ماريا كاسترو العمل على إتاحة الوثائق المتعلقة بالقرارات السياسية بلغات مختلفة، والاندماج في الأحزاب السياسية وتنظيم الفعاليات الانتخابية. وكانت كاسترو من ضمن الوفد المكسيكي إلى الأمم المتحدة الذي قدم تقريرا عن أوضاع حقوق ذوي الإعاقة، وهي أيضا ممثلة شبكة Inclusion International العالمية.

هايدي كراوتر

هايدي كراوتر، بريطانيا

ناشطة مدافعة عن حقوق ذوي الإعاقة

تقود هايدي كراوتر منذ مدة حملة تهدف إلى تغيير نظرة المجتمع إلى الأشخاص المصابين بمتلازمة داون. هكذا، تقدمت بدعوى قضائية ضد الحكومة البريطانية بعد صدور قانون يسمح بإجهاض الأجنة المصابة بالمتلازمة، حتى قبل موعد الولادة، قائلة إن هذا القانون يتّسم بالتمييز. ولكن المحكمة البريطانية حكمت ضدها معتبرة أن القانون يهدف إلى تحقيق توازن بين حقوق الأنةة من جهة والنساء من جهة أخرى. وخسرت كراوتر في تشرين الثاني / نوفمبر الاستئناف الذي تقدمت به ضد قرار المحكمة، ولكنها قالت إنها وباقي أعضاء فريقها ينوون "مواصلة الكفاح" وإحالة الدعوى إلى المحكمة العليا.

هايدي واحدة من رعاة هيئة "نظرة إيجابية لداون" ومؤسسة "الجماعة الوطنية لسياسات متلازمة داون" في بريطانيا. وصدر كتابها "أنا هايدي وحسب" في آب / أغسطس الماضي.

أريد للنساء الحوامل أن يحصلن على المعلومات الصحيحة حول متلازمة داون. أريد أن يكون بمقدور الناس أن يواكبوا تطورات العصر وأن ينظروا إلينا كما نحن على حقيقتنا!

هايدي كراوتر

إيفا كوبا

إيفا كوبا، بوليفيا

سياسية

إيفا كوبا، القائدة الطلابية السابقة من أصول شعب الأيمارا، أحد الشعوب الأصلية في أمريكا الجنوبية، تمكنت من إحداث هزة في المشهد السياسي في بوليفيا. وبعد فشلها في الفوز بترشيح حزبها لرئاسة بلدية إل ألتو، ثاني أكبر مدينة في البلاد، وقفت ضد مرشحهم وهزمته، وحصلت على 69 في المئة من الأصوات. وقد أعلنت مؤخرا عن خطة المدينة الخاصة بأوضاع النساء، والتي تهدف إلى تعزيز حقوق المرأة من خلال السياسة وفرص الاستثمار.

ليست إيفا كوبا جديدة على السياسة، فقد كانت عضوة في مجلس الشيوخ بين عامي 2015 و2020. وينظر كثيرون إلى انفصالها عن الحزب الحاكم على أنه يصب في الاتجاه نحو مشهد سياسي أكثر تنوعا في بوليفيا.

نحن بحاجة إلى المزيد من القيادات النسائية: النساء دائما (واقفات) على أقدامهن، ولسن (جاثيات) على ركبهن مطلقا.

إيفا كوبا

أسونيل كوتو

أسونيل كوتو، جنوب أفريقيا

رائدة أعمال تقنية

ولدت فكرة عملها بعد أن أرادت أسونيل كوتو، إزالة أداة منع الحمل الخاصة بها، لكنها لم تجد أي شخص يساعدها. ثم أسست "فيم كونيكت"، وهي شركة ناشئة تقدم حلولاً تقنية للتخفيف من حدة فقر الدورة الشهرية وتقليل حالات الحمل بين المراهقات.

تتيح المنصة للمستخدمين الوصول إلى التطبيب الجنسي والإنجابي عن بعد دون وصمة عار أو تمييز ضدهن، بالإضافة إلى منتجات النظافة النسائية ووسائل منع الحمل، وبنفس الطريقة التي تطلب بها الطعام عبر الإنترنت. لدى كوتو شغف للقضاء على الفقر وتحسين سبل الحصول على الرعاية الصحية الجيدة، خاصة بالنسبة لجيل الشباب المعرض للخطر، والذين يعيشون في المجتمعات المهمشة والمحرومة.

لقد كان من الجميل مشاهدة تصميم الشباب على إيجاد حلول للمشاكل، للتأكد من أن الجيل القادم لا يواجه نفس المعاناة والمشاكل التي عاشها آباؤنا.

أسونيل كوتو

ماري كريستينا كولو

ماري كريستينا كولو، مدغشقر

مبادرة في مجال المناخ

كانت ماري كريستينا كولو، سيدة الأعمال في مجال المناخ والناشطة النسوية والبيئية، عضوة في وفد مدغشقر الرسمي في مؤتمر المناخ الأخير (كوب 27). وتنشط ماري كريستينا في المجالات الحقوقية والجندرية المرتبطة بظاهرة التغيّر المناخي التي تعاني منها بلادها، إذ أدت موجات الجفاف إلى تهديد مصادر الغذاء للملايين من سكانها. ووصفت الأمم المتحدة الجفاف في مدغشقر بأنه تسبب في أول مجاعة في العالم تنتج مباشرة عن تغيّر المناخ.

تعمل كولو مديرة إقليمية لمنظمة "دمج قوة الشعب" غير الحكومية التي تهدف إلى محاربة الفقر من خلال توطيد الاقتصاد الأخضر. وتعد مبادرتها الاجتماعية الموسومة "غرين أند كول" Green’N’Kool منبرا وطنيا رائدا ينادي بالعدالة المناخية. وباعتبارها من الناجيات من العنف الجندري، أسست حركة "نسوة يكسرن حاجز الصمت" Women Break the Silence، وهي منظمة تتصدى لثقافة الاغتصاب.

لا نريد أن ينظر إلينا على أننا مجرد ضحايا مساكين لتأثرات المناخ والمجتمعات الأبوية والعنف. وأنا أشعر بالتفاؤل والفخر عندما أرى اننا نحن النساء نتمكن من الصمود والتكيف رغم كل الصعاب.

ماري كريستينا كولو

شانيل كونتوس

شانيل كونتوس، أستراليا

ناشطة في مجال التراضي الجنسي

أسست شانيل في عام 2021 حركة أطلق عليها اسم "علمونا التراضي"، وهي جماعة ضغط من أجل نشر مفهوم التراضي الجنسي الشامل. ونشرت في العام نفسه موضوعا في إنستغرام سألت فيه متابعيها إن كانوا أو أحد معارفهم قد تعرضوا لاعتداء جنسي عندما كانوا في صفوف الدراسة. ورد أكثر من 200 من المتابعين بالإيجاب في خلال 24 ساعة فقط.

أطلقت شانيل إثر ذلك عريضة تطالب بالتبكير في تعليم التلاميذ موضوع التراضي الجنسي في أستراليا. وبفضل الحملة التي قادتها، أصبح تعليم موضوع التراضي الجنسي اجباريا في كل المدارس من مرحلة رياض الأطفال حتى سن العاشرة اعتبارا من عام 2023. وتقوم شانيل الآن بتوعية الناس حول موضوع نزع الواقي الذكري دون موافقة الطرف الآخر وتطالب بتجريم هذه الممارسة.

إيرينا كوندراتوفا

إيرينا كوندراتوفا، أوكرانيا

طبيبة أطفال

على الرغم من تعرض المنطقة التي تعمل فيها لقصف عنيف، تابعت الدكتورة إيرينا كوندراتوفا وفريقها تقديم الرعاية للنساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة والأمهات في مركز خاركيف الإقليمي للولادة. وأقاموا جناحا خاصا للولادة في قبو المستشفى، وخاطروا بحياتهم ليتابعوا العناية بالأطفال الموجودين في قسم العناية المركزة، والذين لا يمكن نقلهم، حتى عندما تتعالى أصوات صفارات الإنذار محذرة من الغارات الجوية.

استلمت الدكتورة كوندراتوفا التي ترأس مركز خاركيف الإقليمي للولادة حساب ديفيد بيكهام على إنستغرام في مارس/ آذار، لتسليط الضوء على التحديات التي يواجهونها في المركز. ومنذ عام 2014 حتى اليوم قدم فريقها الدعم الطبي والنفسي لأكثر من 3000 امرأة من لوهانسك ودونيتسك.

لقد دمرت منازلنا وطرقنا ومحطات الطاقة والمستشفيات، وكذلك حياتنا. لكن إيماننا وأحلامنا وآمالنا ما زالت حية، وأقوى من أي وقت مضى.

إيرينا كوندراتوفا

جودي كيهومبا

جودي كيهومبا، كينيا

مترجمة لغة إشارات

بعد أن أيقنت جودي كيهومبا أن بعض المستشفيات في كينيا تفتقر إلى خدمات ترجمة للغة الإشارات، بادرت الناشطة لأجل صحة الأمومة، وخصوصا الأمهات المصابات بالصمم، من أجل جعل الوعي الصحي متاحا لكل النساء.

أسست جودي مجموعة يطلق عليها "الأكف المتحدثة والأعين المستمعة حول الإكتئاب بعد الولادة" THLEP، وتساعد النسوة المصابات بالصمم في رحلتهن نحو الأمومة. أسست كيهومبا مجموعتها بعد أن عانت هي ذاتها من اكتئاب ما بعد الولادة في عام 2019. ونظمت المجموعة هذا العام أول حفل ولادة جماعي شاركت فيه 78 أم إضافة إلى عدد من الممارسين الصحيين والمستشارين في المجال.

كادري كيونغ

كادري كيونغ، هونغ كونغ

مصممة أزياء

يعد تصميم الملابس المبهجة والجميلة لكبار السن وللأجساد المختلفة شغفاً لدى كادري كيونغ. بدأت ماركة الأزياء المناسبة RHYS مع والدتها أوفيليا كيونغ في عام 2018 ، مستوحاة من رعاية جدة كادري وإدراكها أن ملابس كبار السن غالباً ما تفتقر إلى التصميم والأداء الوظيفي.

بصفتها خريجة تصميم الازياء، تجمع كيونغ بين معرفتها واحتياجات العميل، سواء كان ذلك عبارة عن أربطة وشرائط للتثبيت أو كيس لحمل القسطرة. وظفت علامتها التجارية ودربت 90 امرأة فقيرة، بما في ذلك نساء من ذوي الاحتياجات الخاصة. في عام 2022 ، بدأت كيونغ Boundless ، وهي علامة تجارية شاملة تروّج لعناصر وظيفية عصرية.

ناومي لونغ

ناومي لونغ، إيرلندا الشمالية

سياسيّة

طرحت وزيرة العدل السابقة في إيرلندا الشمالية، ناومي لونغن هذا العام، مشروع قانون يهدف للتصدي لأنواع جديدة من الجرائم والجنح الجنسية، بما فيها تعمد تصوير صدور النساء وكشف الأعضاء الجنسية على الانترنت، إلى جانب إلغاء عذر "ممارسة الجنس بعنف" التخفيفي، في قضايا القتل. وتسعى لونغ، التي نالت نصيبها من التهديدات بالقتل، إلى زيادة الوعي بالمضايقات والتحرش الذي تتعرض له السياسيات.

انضمت لونغ، وهي مهندسة مدنية، إلى صفوف حزب التحالف في عام 1995. وبعد فترة قضتها في منصب عمدة مدينة بلفاست، أصبحت أول نائبة عن حزب التحالف في مجلس العموم البريطاني في عام 2010 مطيحة بذلك برئيس الحكومة المحلية في إيرلندا الشمالية بيتر روبينسون من المقعد الذي شغله في مجلس العموم طيلة 30 سنة.

علينا التصدي للسلوكيات التي تخلق بيئة تسمح بتطبيع التحرش والاعتداءات، ويعني ذلك أنه ينبغي علينا جميعاً تحدي ثقافة تفوق الذكور والتمييز الجنسي وكراهية النساء بشكل مباشر ومتواصل.

ناومي لونغ

ماي كيونغ (ميكي) لي

ماي كيونغ (ميكي) لي، كوريا الجنوبية

منتجة فنية

تقود ميكي لي، بوصفها داعمة متحمسة للفنون، موجة ثقافية وحضارية في كوريا الجنوبية، فهي تعدّ القوة الدافعة للنجاح العالمي الذي حققته ظاهرة "كي - بوب" الموسيقية، وهي المصممة الرئيسية لمهرجان "كيكون" الموسيقي. كما أنها المنتجة التنفيذية لفيلم "الطفيلي"، أول فيلم يتحدث بلغة أجنبية (غير إنجليزية) يفوز بجائزة أوسكار لأفضل فيلم.

تحتل لي مقعد نائب رئيس مجمعة "سي جي أي أن أم" الترفيهية الكورية، وهي شركة بارزة في مجالات الإنتاج السينمائي والتلفزيوني والموسيقي.

ريبيل ويلسون

رشحتها ريبيل ويلسون الفائزة في عام 2021

 

"هي تجسيد كامل لمبدأ قوة الإناث، وهي قدوة لي. لقد مثّلت وروّجت لثقافتها حول العالم وهي مثال للذوق الراقي."

ناجا ليبيرث

ناجا ليبيرث، غرينلاند

عالمة نفس

كانت اختصاصية الأضرار النفسية ناجا ليبيرث في الـ 13 من عمرها فقط عندما ثُبّت لها دون إرادتها لولب مانع للحمل، وذلك ضمن حملة لتحديد النسل استهدفت سكان غرينلاند الأصليين من الإنويت ونفذها أطباء دنماركيون في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي. واتفقت الدنمارك وغرينلاند هذا العام على فتح تحقيق في تلك الممارسات التي تأثرت بها نحو 4500 امرأة وفتاة.

تنشط ليبيرث لمساعدة هؤلاء النساء، بمن فيهن أولئك اللواتي يعتقدن أن اللولب هو سبب معاناتهن من أمور تتعلق بالخصوبة. وأسست مجموعة في فيسبوك مخصصة للنساء تتيح لهن التواصل مع بعضهن البعض.

تصبح بمرور الزمن أعداد متزايدة من النساء قدوات لغيرهن. وفي أكثر الأحيان، تختفي المخاوف كلما علت الأصوات، عندما تكتشف أنه لن يُحكم عليك. لا ينبغي أن نخضع لمخاوفنا.

ناجا ليبيرث

إيريكا ليريانو

إيريكا ليريانو، جمهورية الدومينيكان

سيدة أعمال كاكاو

بهدف إعادة تصور سلسلة توريد الكاكاو ، تدير إيريكا ليريانو، شركة تصدير تبدأ بتقاسم الأرباح في جمهورية الدومينيكان. شاركت ليريانو في تأسيس INARU مع شقيقتها جانيت، بهدف جعل إنتاج وتوزيع الكاكاو أكثر عدلاً واستدامة. هذا العام، حصلت شركتهما الناشئة على تمويل أولي.

تاريخيا، كانت صناعة الكاكاو استغلالية للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة ولكن شركة إيريكا وجانيت، تضمن مصادر أخلاقية وأجور عادلة للمنتجين الدومينيكيين. ولدت الشقيقتان في نيويورك، وتنحدران من أسرة مزارعين ورجال أعمال في جمهورية الدومينيكان. إنهما الآن شريكتان مع المزارع التي تديرها النساء والتعاونيات والموردين في جميع أنحاء البلاد.

إن القدرة على تحديد مسارك الخاص هي أمر يجب أن يكون لكل البشر الحق فيه، ويشمل ذلك قدرة المرأة على اختيار نوع الحياة التي تريدها لنفسها.

إيريكا ليريانو

ليلي

ليلي، إيران

محتجة

إحدى الصور الأيقونية للاحتجاجات الحالية في إيران كانت لشابة، تم تصويرها من الخلف، وهي تضع شعرها على شكل ذيل حصان، وتستعد لمواصلة الاحتجاج في الشوارع. أصبحت صورتها رمزا لشجاعة المتظاهرين، لكن هويتها كانت مخطئة بالنسبة لحديث النجفي، وهي امرأة تبلغ من العمر 22 عاما قُتلت خلال المظاهرات الجارية.

في حديثها إلى بي بي سي فارسي، قالت المرأة الحقيقية التي تقف وراء هذه الصورة إنها "ستقاتل من أجل أشخاص مثل حديث نجفي ومهسا أميني". وقالت إن النظام الإيراني "لا يخيفنا بالتهديد بالقتل. لدينا أمل في حرية إيران".

أولكساندرا ماتفيتشوك

أولكساندرا ماتفيتشوك، أوكرانيا

محامية مدافعة عن حقوق الإنسان

قادت أولكساندرا ماتفيتشوك "مركز الحريات المدنية" لأكثر من 15 عاما، والذي حصل على جائزة نوبل للسلام لعام 2022 بالشراكة لعمله في توثيق جرائم الحرب الروسية بعد غزو أوكرانيا.

حمل "مركز الحريات المدنية" إرث المنشقين الأوكرانيين عن الاتحاد السوفييتي في الستينيات، مع التركيز على حقوق الإنسان. وفي عام 2014، كان المركز أول منظمة لحقوق الإنسان تذهب إلى شبه جزيرة القرم ولوهانسك ودونيتسك لتوثيق جرائم الحرب. ويدعو المزكز الآن إلى إنشاء محكمة دولية للتحقيق مع روسيا بشأن مزاعم حول ارتكابها انتهاكات لحقوق الإنسان في الشيشان ومولدوفا وجورجيا وسوريا ومالي وأوكرانيا.

الشجاعة ليس لديها جنس أو جندر

أولكساندرا ماتفيتشوك

نيغار مارف

نيغار مارف، العراق

ممرضة

بصفتها رئيسة الممرضات في وحدة معالجة الحروق الرئيسية في إقليم كردستان العراق، يشمل عمل نيغار مارف علاج النساء اللواتي أضرمن النار في أنفسهن بسبب التعرض إلى الاضطهاد.

تعمل مارف في المستشفيات منذ حوالي 25 عاماً، وقد عملت في أقسام الحروق الخاصة بالأطفال والعناية المركزة. في الجناح الذي تشرف عليه، يعلاج مرضى يعانون من آثار دائمة بسبب إصاباتهم بحروق. وكثير من النساء اللواتي عالجتهن عانين من الأذى النفسي والجسدي قبل إشعال النار في أنفسهن؛ وبعضهن لا تتجاوز أعمارهن 16 عاماً.

عائشة مالك

عائشة مالك، باكستان

قاضية

أصدرت عائشة مالك، التي عيّنت هذه السنة كأول قاضية في المحكمة الباكستانية العليا، عدداً من القرارات والأحكام التي تحمي حقوق النساء. وتشمل هذه الأحكام حكماً تاريخياً حرّم بموجبه ما يسمى بفحص الإصبعين لضحايا الإغتصاب. وكانت "فحوص العذرية" هذه تجرى أثناء التحقيق في قضايا الاعتداءات الجنسية إلى حين إلغاءها في عام 2021.

بجانب الدور الذي تؤديه في المحكمة العليا، تعمل مالك على تدريب قضاة من مختلف أنحاء العالم، كما افتتحت العديد من المؤتمرات للقاضيات الباكستانيات وشجعت على الحوار حول إدخال المنظور الجندري في النظام القضائي.

على النساء بلورة خطاب جديد - خطاب يتضمن وجهات نظرهن وينشر تجاربهن ويشمل قصصهن.

عائشة مالك

هديزاتو ماني

هديزاتو ماني، النيجر

ناشطة مناهضة للعبودية

لمدة ست سنوات تحت حكم طالبان، أصبحت زهرة جويا "محمد" وارتدت زي صبي لتذهب إلى المدرسة. عندما أطاحت القوات التي كانت تقودها الولايات المتحدة، بطالبان في عام 2001، عادت إلى المدرسة باسم زهرة. بدأت العمل كصحفية في عام 2011 وكانت في الغالب الأنثى الوحيدة في غرفة الأخبار.

طعنت ماني في الحكم وألغت المحكمة العليا في النيجر إدانتها في عام 2019 ، ونتيجة لذلك، حظرت ممارسة الوحيّة. وهي الآن مناهضة للعبودبة وتدافع منصتها عن النساء الأخريات لمساعدتهن على النجاة.

زارا محمدي

زارا محمدي، إيران

تثقيف الناس

بوصفها احدى مؤسسات جمعية نوجين الاجتماعية والثقافية، كرّست زارا محمدي أكثر من عقد من عمرها لتدريس اللغة الكردية في مدينتها سنندج.

ينص الدستور الإيراني على حرية استخدام اللغات المحلية والأثنية في المؤسسات التعليمية، ولكن محامين وناشطين يقولون إن ذلك لا يطبّق فقي الواقع، إذ لا يتمكن التلاميذ من تعلّم لغاتهم الأم في المدارس. واتهمت الحكومة الإيرانية محمدي بـ"تشكيل جماعات وجمعيات بهدف تقويض الأمن الوطني"، وحكم عليها بالسجن لمدة خمس سنوات. وهي تقبع في السجن منذ كانون الثاني / يناير 2022.

نرجس محمدي

نرجس محمدي، إيران

ناشطة في مجال حقوق الإنسان

الصحفية والمرشحة لجائزة نوبل للسلام نرجس محمدي هي نائبة رئيس مركز المدافعين عن حقوق الإنسان في إيران. وقامت بحملات بلا كلل من أجل إلغاء عقوبة الإعدام. خلال المظاهرات الحالية، بعثت برسالة من سجن إيفين، تطلب من الأمم المتحدة منع الحكومة الإيرانية من إصدار عقوبة الإعدام بحق المتظاهرين.

في عام 2010، حُكم على محمدي بالسجن 11 عاماً، وزادت العقوبة لاحقاً إلى 16 عاما، عندما ألقت كلمة أثناء الإفراج عنها بكفالة، وانتقدت سوء معاملة النزلاء في سجن إيفين. ينظر فيلمها الوثائقي White Torture في الحبس الانفرادي، بناءً على مقابلات مع 16 سجينا سابقا. ويعيش طفلاها في المنفى مع والدهما تقي رحماني.

لورا مكأليتر

لورا مكأليتر، ويلز - المملكة المتحدة

أستاذة ولاعبة كرة قدم سابقة

شغلت الكابتن السابق لفريق ويلز لكرة القدم للسيدات، لورا ماكاليستر، عدة مناصب عليا في حوكمة الرياضة. تشغل حالياً منصب نائب رئيس لجنة كرة القدم النسائية في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وترشحت للانتخاب كممثلة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في مجلس الفيفا في أبريل 2021. وهي مديرة مجلس إدارة اتحاد كرة القدم في ويلز.

تعمل مكاليستر حالياً أستاذة في جامعة كارديف، وهي خبيرة في الشؤون السياسية لويلز. اختيرت هذا العام من قبل ويلز كسفيرة رياضية للمثليين وثنائيي الجنس والعابرين جنسياً، لحضور كأس العالم في قطر. طُلب منها إزالة قبعة دلو "قوس قزح" التي أظهرت دعمها لمجتمع LGBTQI + أثناء دخولها الملعب.

ميا موتلي

ميا موتلي، باربادوس

رئيسة حكومة

فازت ميا موتلي، أول امرأة تتولى منصب رئاسة الحكومة في باربادوس، بولاية ثانية بعد النصر الساحق الذي حققته في الانتخابات التي أجريت في يناير/ كانون الثاني الماضي. وتتزعم ميا حزب العمال منذ عام 2008، وكانت على رأس الحكومة عندما قطعت باربادوس صلتها بالأسرة البريطانية المالكة وألغت دور الملك كرئيس للدولة وأصبحت باربادوس بذلك أحدث جمهورية في العالم.

اشتهرت ميا موتلي بمواقفها الجريئة حول مسألة تغيّر المناخ. ففي مؤتمر المناخ الأخير (كوب 27)، انتقدت الدول الغنية لاخفاقها وتقاعسها في التصدي لأزمة المناخ، وحذّرت بأن مليارا من البشر سيصبحون لاجئين بحلول عام 2050 ما لم تتخذ الخطوات الضرورية للتصدي لهذه الأزمة.

ريتا مورينو

ريتا مورينو، بورتو ريكو / الولايات المتحدة

ممثلة

قلة من الفنانات فزن بجوائز إيمي وغرامي وأوسكار وتوني، وريتا مورينو واحدة منهنّ. كانت الممثلة والمغنية والراقصة البورتوريكية في الثالثة عشر من عمرها، حين وقفت على مسرح برودواي للمرة الأولى، وامتدت سيرتها لسبعة عقود.

شاركت في "نغني في المطر" و"الملك وأنا"، وبعد أدائها دور أنيتا في الإنتاج الأصلي لفيلم "قصة الحي الغربي"، أصبحت أول فنانة من أصول لاتينية تفوز بجائزة أوسكار. وفي إنتاجه الجديد للفيلم نفسه العام الماضي، ابتكر المخرج ستيفن سبيلبيرغ شخصية جديدة خصيصاً لمورينو التي تجاوزت التسعين من عمرها.

مونيكا موسوندا

مونيكا موسوندا، زامبيا

سيدة أعمال

مونيكا موسوندا، مونيكا موسوندا، محامية شركات تحولت إلى رائدة أعمال، وهي المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة أغذية جافا لمعالجة الطعام ومقرها زامبيا، ولمصنع المعكرونة الفورية في منطقة جنوب إفريقيا. وتتمثل رؤيتها في إنتاج منتجات غذائية بأسعار معقولة من خلال الاستفادة من محاصيل القمح القوية في زامبيا ، فضلاً عن الطلب على المزيد من الأطعمة الجاهزة وتغيير أنماط الاستهلاك.

تعمل موسوندا، وهي مناصرة في مجال التغذية، على إرشاد العديد من رائدات الأعمال الأخريات. وتتحدث عن القضايا التي تؤثر على المرأة في مجال الأعمال. وقد فازت بالعديد من الجوائز، وتم تكريمها لعملها في تعزيز النظم الزراعية والغذائية في إفريقيا.

سليمة راديا موكاسانغا

سليمة راديا موكاسانغا، رواندا

محكمة كرة قدم

اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وفي لحظة تعدّ تاريخية بالنسبة للكرة الدولية، سليمة راديا موكاسانغا لتكون واحدة من أولى المحكمات الدوليات الثلاث اللواتي يشاركن في تحكيم مباريات دورة كأس العالم 2022 المقامة في قطر. وهذه هي المرة الأولى التي تحكّم فيها نساء مباريات كأس العالم في تاريخ البطولة الممتد 92 عاما.

أصبحت سليمة في كانون الثاني / يناير الماضي أول سيدة تحكّم مباراة لكرة القدم في بطولة كأس أفريقيا، كما حكّمت مباريات في أولمبياد طوكيو. وكانت قد أشرفت على مباريات عديدة على أعلى مستوى في المسابقات الكروية النسوية الدولية. وكانت تعمل قابلة قبل ولوجها ميدان الكرة.

ميلي

ميلي، تايلاند

فنانة غناء الراب

تستخدم الفنانة ومؤلفة الأغاني التايلاندية دانوفا خاناثيراكول المعروفة بميلي كلمات مثيرة للجدل في التصدي لمواضيع شتى مثل معايير الجمال غير الواقعية والموافقة الجنسية. وتؤدي ميلي أغانيها بلغات ولهجات مختلفة كما تستخدم عبارات دارجة مستقاة من مجتمع العابرين جنسيا في بلدها. وأعلنت مؤخرا عن إصدار أول ألبوم لها تحت عنوان "باب بوم بوم" BAAB BUM BUM.

أصبحت ظاهرة وأحدثت ضجة كبيرة في مهرجان كواشيلا هذه السنة عندما تحدّت الأنماط السائدة في تايلاند والحكومة التايلاندية، إضافة إلى قيامها بتناول الرز التايلاندي المخلوط بالمنجا - وهو من الحلويات التايلاندية التقليدية - على المسرح. وواجهت في السنة الماضية تهما بالقدح والقذف لانتقادها الطريقة التي ردت بها الحكومة على انتشار وباء كورونا. ونتيجة لذلك انتشر هاشتاغ #SaveMilli

صوفيا هاينونين

صوفيا هاينونين، الأرجنتين

محافظة على البيئة

قادت صوفيا هاينونين، عالمة الأحياء الملتزمة بحماية التنوع البيولوجي، الجهود الأولى لعكس آثار أزمة انقراض الحيوانات والأنظمة البيئية في أمريكا الجنوبية، مع إعادة بناء النظام البيئي الرئيسي في الأراضي المعروفة باسم "إسترو ديل إيبيرا" أي الأراضي الرطبة في الأرجنتين وهي من أكير الأنظمة البيئية الرطبة في العالم. وساهمت لأكثر من 30 عاما على في إنشاء المحميات في البلاد.

تقود صوفيا هاينونين مشروع إعادة بناء النظام البيئي في الأرجنتين في أربع مناطق إيكولوجية رئيسية، بما في ذلك سهوب باتاغونيا، وفي إطار نموذج يهدف إلى تحويل الأراضي الخاصة إلى حدائق وطنية محمية، مع إعادة إدخال الأنواع المحلية المهددة بالإنقراض لاستعادة النظم البيئية وبناء سياحة بيئية مستدامة.

كيميكو هيراتا

كيميكو هيراتا، اليابان

ناشطة في مجال المناخ

كيميكو هيراتا، المناوئة الجسورة لاستخدام الفحم في توليد الطاقة، قضت نصف عمرها تقريبا في نضال يهدف إلى إقناع اليابان بالإقلاع عن اعتمادها على الوقود الأحفوري - السبب الرئيسي لتغيّر المناخ. ونجحت حملتها الشعبية في إلغاء مشاريع انشاء 17 محطة لتوليد الطاقة الكهربائية تعمل بالفحم. وهي أول امرأة يابانية تفوز بجائزة غولدمان للبيئة.

تركت هيراتا وظيفتها في إحدى دور النشر لتتفرغ لنشاطها في مجال المناخ في تسعينيات القرن الماضي بعد أن قرأت الكتاب الذي ألفّه نائب الرئيس الأمريكي السابق آل غور بعنوان "الأرض في الميزان". وتعمل الآن مديرة تنفيذية لمنظمة "الاندماج المناخي" المستقلة التي أسست في يناير/ كانون الثاني 2022 والتي تهدف إلى دفع عملية إزالة الكربون إلى الأمام.

إريكا هيلتون

إريكا هيلتون، البرازيل

سياسية

إريكا هيلتون هي أول امرأة سوداء وعابرة جنسيا على الإطلاق تنتخب لشغل مقعد في الكونغرس في البرازيل. هي ناشطة مناهضة للعنصرية ومدافعة عن حقوق الإنسان وحقوق أفراد مجتمع الميم.

عندما كانت مراهقة، طُردت إريكا هاميلتون من منزل عائلتها المحافظة، وعاشت في الشوارع، قبل أن تلتحق بالجامعة. مع خلفيتها السياسة في الدفاع عن حقوق الطلاب، انتقلت هيلتون إلى ساو باولو، وانضمت إلى حزب PSOL اليساري. وفي عام 2020 انتخبت لعضوية مجلس المدينة، وصاغت القانون الذي أنشأ صندوقا بلديا لمكافحة الجوع في أكبر مدينة في البرازيل.

معركتنا هي لتحقيق المساواة في الحقوق والأجور وإنهاء العنف القائم على الجندر، سواء كنا من السود، أو اللاتينيين، أو البيض، أو الفقراء، أو الأغنياء، بهوية جنسية مطابقة للجنس عند الولادة أو من العابرين جنسياً.

إريكا هيلتون

جوديث هيمان

جوديث هيمان، الولايات المتحدة

مدافعة عن حقوق ذوي الإعاقة

كرست جوديث هيمان حياتها للنضال من أجل حقوق ذوي الإعاقة، وبعد إصابتها بشلل الأطفال عندما كانت صغيرة، أصبحت هيمان أول شخص يستخدم الكرسي المتحرك ويعمل مدرسا في مدينة نيويورك.

جوديث هيمان من زعماء المدافعين عن حقوق ذوي الإعاقة المعروفين على مستوى العالم، وقد وقد لعب نشاطها، بما في ذلك مشاركتها في أطول اعتصام في مبنى تابع للحكومة الفيدرالية الأمريكية على الإطلاق، دورا مهما في تعديل التشريعات الرئيسية. وقد عملت هيمان في إدارتي كلينتون وأوباما، ولديها نحو 20 عاما من الخبرة في الأعمال والنشاطات التطوعية.

رشحتها شاني دهاندا، الناشطة في الدفاع عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة والفائزة في عام 2020.

"لقد ألهمتني جوديث حقا، فقد عملت على مدار أكثر من 30 عاما من أجل النهوض بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى العالم. وهي لا تزال مدافعة لا تعرف الكلل، ولطالما كانت جزءا من اللحظات المحورية في حركة الدفاع عن حقوق ذوي الإعاقة".

 

إسراء وردة

إسراء وردة، الجزائر / الولايات المتحدة

راقصة

نشأت إسراء وردة، وسط الجالية الجزائرية في الولايات المتحدة، وباتت اليوم مقاتلة ثقافية، نقلت الرقص الجزائري التقليدي من المنزل إلى صفوف الدراسة. وتدعو إلى المحافظة على تقاليد الرقص النسائية في شمال أفريقيا مع تركيز خاص على الراي وهو نوع فني شعبي ارتبط تاريخياً بالاحتجاجات الاجتماعية.

تتلمذت على يد الشيخة ربيعة، إحدى معلّمات الراي التقليدي في المهجر. وتمارس وردة نشاطاتها الفنية والتربوية في شتى أرجاء العالم، إذ شاركت بورش عمل وحفلات في مدن عدة منها لندن وواشنطن.

تشينغ ين

تشينغ ين، تايوان

فاعلة خير بوذية

تعتبر دارما ماستر تشينغ ين واحدة من أكثر الشخصيات تأثيرا في تطوير البوذية الحديثة في تايوان. كما توصف أحيانا الراهبة التي أسست منظمة Tzu Chi "تزو تشي" للمساعدات الإنسانية، بأنها "الأم تيريزا الآسيوية".

بدأت تشينغ ين هذه المنظمة عام 1966، وكانت تضم 30 ربة منزل فقط، وكن يدخرن بعض المال لمساعدة العائلات المحتاجة. ونمت المؤسسة منذ ذلك الحين حتى أصبح لديها ملايين الأعضاء والمتابعين في أنحاء العالم، وهي تقدم الإغاثة والمساعدات الطبية، وتدير المدارس والمستشفيات. والآن بعد أن أصبحت تشينغ ين في أواخر الثمانينات من عمرها، يواصل أنصارها ومتابعوها حملاتهم الخيرية، وقد قدموا مساعدات مالية وعينية للعديد من اللاجئين الأوكرانيين الفارين من الحرب.

100 إمرأة - الخدمة العالمية لبي بي سي

ما هو مشروع 100 إمرأة ؟

مشروع 100 إمرأة مشروع يهدف إلى اختيار 100 إمرأة مؤثرة ومُلهمة من حول العالم سنويا. ويقوم فريقنا بانتاج وثائقيات ومواضيع ومقابلات تتناول حياتهن - وهي مواضيع تضع النساء في وسط الصورة.

تابعوا مشروع بي بي سي 100 إمرأة من خلال إنستاغرام وفيسبوك وتويتر. شاركوا في النقاش باستخدام هاشتاغ #BBC100Women

كيف أختيرت النسوة الـ 100 ؟

وضع فريق 100 إمرأة في بي بي سي قائمة قصيرة تعتمد على أسماء جمعها وأسماء أخرى اقترحتها شبكة فرق اللغات في الخدمة العالمية لبي بي سي. كان الفريق يبحث عن مرشحات حصلن على شهرة واسعة أو كان لهن نفوذ في مسار قضايا مهمة في الأشهر الـ 12 الماضية إضافة إلى أولئك اللواتي لهن قصص ملهمة أو حققن انجازات مهمة أو أثّرن في مجتماعتهن بطرق لا تتصدر بالضرورة نشرات الأخبار. بعد ذلك، قيّمت باقة الأسماء حسب موضوع هذه السنة، وهو التقدم الذي تحقق في مجالات مختلفة في العقد الأخير.

بحثنا في تلك المواضيع، كحقوق الإنجاب حيث يمكن النظر إلى التقدم الذي تحرزه إحدى النساء بوصفه تراجعا لإمرأة أخرى، ورشحنا نسوة تمكنّ من تحقيق التغيير الخاص بهن. كما روعي عنصرالتمثيل الإقليمي والمناطقي في اختيار الأسماء التي أدرجت في القائمة النهائية علاوة على توخي الحياد والموضوعية.

أضطر الفريق إلى تجنب ذكر الأسماء الصريحة لبعض النساء المذكورة أسماؤهن في القائمة من أجل حمايتهن وحماية أسرهن، بعد الحصول على موافقتهن وباتباع سياسة بي بي سي التحريرية وتعليمات السلامة التي تتبعها المؤسسة.




عدد المشاهدات : (5786)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :