معلومات لا تعرفها عن إنزيمات الجهاز الهضمي


رم -
تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الإثنين، عن إنزيمات الجهاز الهضمي، وهي مواد تساعد في عملية هضم الطعام، وتفرزها الغدد اللعابية والخلايا المبطنة للمعدة والبنكرياس والأمعاء الدقيقة.

وتوضح نشرة المعهد ماهية إنزيمات الجهاز الهضمي، وأنواعها، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية منها، إضافة إلى بيان مدى تأثير الإنزيمات الهاضمة على خلايا الجسم.

تقوم هذه الإنزيمات بالهضم عن طريق تقسيم الجزيئات الكبيرة والمعقدة التي تشكل البروتينات والكربوهيدرات والدهون إلى جزيئات أصغر. هذا يسمح للمواد الغذائية من هذه الأطعمة أن يتم امتصاصها وحملها عبر جسمك بسهولة إلى دمك

هناك العديد من إنزيمات الجهاز الهضمي، بما في ذلك الأميليز، والمالتيز، واللاكتيز، والليبيز، والسكريز، والبروتيز.

يمكن أن تؤدي بعض الحالات إلى نقص إنزيم الجهاز الهضمي، مثل عدم تحمل اللاكتوز أو قصور البنكرياس الخارجي. في هذه الحالة، قد يكون من الضروري تناول المكملات الغذائية، أو المكملات التي لا تستلزم وصفة طبية، أو مكملات الإنزيم الهضمي التي تُصرف بوصفة طبية.

ما هي الانزيمات الهاضمة؟
يتم إطلاق إنزيمات الجهاز الهضمي عندما:
- يتوقع الجسم قرب موعد الأكل.
- شم وتذوق الطعام.
- أثناء عملية الهضم.

تتطلب بعض الأطعمة إنزيمات هضمية معينة لتفكيك العناصر الغذائية المحددة التي تحتوي عليها.

هناك مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، وخاصة تلك التي تؤثر على البنكرياس، يمكن أن تؤدي إلى نقص في إنزيمات الجهاز الهضمي، وذلك لأن البنكرياس يفرز عدة إنزيمات رئيسية.
في كثير من الأحيان يمكن إصلاح هذه النواقص عن طريق تغيير نظامك الغذائي. يمكنك تجنب بعض الأطعمة أو تناول الأطعمة التي تحتوي على إنزيمات هضمية طبيعية. يمكنك أيضًا تناول مكملات الإنزيم التي تُصرف بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية.

أنواع إنزيمات الجهاز الهضمي:
يستهدف كل من الإنزيمات الهضمية المختلفة عنصرًا غذائيًا معينًا ويقسمها إلى شكل يمكن امتصاصه في النهاية.
أهم إنزيمات الجهاز الهضمي هي:
- الأميليز: الأميليز مهم لهضم الكربوهيدرات، فهو يقسم النشويات إلى سكريات.
تفرز الغدد اللعابية والبنكرياس الأميليز. يُستخدم قياس مستويات الأميليز في الدم أحيانًا كوسيلة مساعدة في تشخيص أمراض البنكرياس المختلفة أو أمراض الجهاز الهضمي الأخرى.

قد تعني المستويات العالية من الأميليز في الدم أن لديك:
انسداد في قناة البنكرياس، سرطان البنكرياس، التهاب البنكرياس الحاد وهو التهاب مفاجئ للبنكرياس.
قد تعني المستويات المنخفضة من الأميليز أنك مصاب بالتهاب البنكرياس المزمن (التهاب البنكرياس المستمر) أو مرض الكبد.

- مالتيز: تفرز الأمعاء الدقيقة المالتيز، وهو المسؤول عن تكسير المالتوز (سكر الشعير) إلى جلوكوز (سكر بسيط). يستخدم الجسم الجلوكوز للحصول على الطاقة. أثناء الهضم، يتحول النشا جزئيًا إلى مالتوز بواسطة الأميليز. ثم يقوم إنزيم المالتيز بتحويل المالتوز إلى جلوكوز. ثم يتم استخدام هذا السكر على الفور من قبل الجسم أو تخزينه في الكبد كجليكوجين للاستخدام في المستقبل.

- اللاكتيز: اللاكتيز (ويسمى أيضًا اللاكتيز-فلوريزين هيدروليز) هو إنزيم يكسر اللاكتوز(سكر موجود في منتجات الألبان) ويحوله إلى سكريات بسيطة مثل الجلوكوز والجالاكتوز. يتم إنتاج اللاكتيز بواسطة خلايا معروفة باسم الخلايا المعوية التي تبطن الأمعاء. عندما لا يتم امتصاص اللاكتوز يتم تخميره بواسطة البكتيريا في الأمعاء. هذا يمكن أن يسبب لك الغازات واضطراب في المعدة.

- الليبيز: الليبيز مسؤول عن تكسير الدهون إلى أحماض دهنية والجلسرين (كحول السكر البسيط). يتم إنتاجه بكميات صغيرة عن طريق الفم والمعدة، وبكميات أكبر عن طريق البنكرياس.

- البروتيز: تُسمى أيضًا الببتيدات، أو الإنزيمات المحللة للبروتين، تعمل هذه الإنزيمات الهاضمة على تفكيك البروتينات إلى أحماض أمينية. كما أنها تلعب دورًا في العديد من عمليات الجسم، بما في ذلك انقسام الخلية ووظيفة المناعة.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من إنزيمات الجهاز الهضمي:
هناك مجموعة متنوعة من الأطعمة، وخاصة الفواكه الاستوائية والخضروات المخمرة، غنية بشكل طبيعي بالإنزيمات الهاضمة التي قد تسرع هضم بعض العناصر الغذائية.
من الأفضل تناولها نيئة لأن الحرارة يمكن أن تقلل أو تدمر هذه الإنزيمات النباتية.
بعض الأطعمة التي تحتوي على إنزيمات هاضمة كالتالي:
- يحتوي الأناناس على البروتييز (البروميلين) الذي يساعد على هضم البروتينات وله تأثيرات إضافية مضادة للالتهابات.
- يحتوي بابايا على البروتييز الذي يساعد على هضم البروتينات وهو ملين شائع للحوم.
- يحتوي الكيوي على البروتييز (أكتينيدين) بالإضافة إلى إنزيمات الجهاز الهضمي، تحتوي الفاكهة على نسبة عالية من الألياف لدعم وظيفة الجهاز الهضمي.
- يحتوي المانغو على الأميليز والذي يساعد على تكسير الكربوهيدرات من النشويات إلى سكريات بسيطة ويزيد مع نضج الفاكهة.
- يحتوي الموز على الأميليز، الذي يساعد على تكسير الكربوهيدرات المعقدة.
- يحتوي العسل الخام على الأميليز، والبروتيز، ديساستيز، والإنفيرتيز حيث تساعد تساعد الأميلبزات والانفيرتيزات على تكسير النشويات والسكريات، والبروتييز على تكسير البروتين.
- يحتوي الأفوكادو على الليبيز والذي يساعد على هضم واستقلاب الدهون.

هل تهضم الإنزيمات الهاضمة خلايا الجسم؟
لا يؤدي إفراز الببسين في المعدة إلى هضم المعدة نفسها لوجود الخلايا الطلائية في المعدة التي تفرز طبقة مخاطية وقائية. تقوم الخلايا المخاطية بإنتاج المخاط يومياً وينتشر المخاط على جدار المعدة، والذي يتميز بسُمكه ويعمل كعازل لجدار المعدة.
الغدد المعدية تكّون الإنزيمات الهاضمة والعصارة المعدية، والتي تعمل على تكوين غشاء المعدة الذي يمنع من هضم المعدة لنفسها.
تحتوي المعدة على خلايا وأغشية تعمل على تبطين المعدة، مما يزيد من التصاق الخلايا ببعضها بعضا ولا يسمح بعبور الإنزيمات الهاضمة إلى داخل جدران المعدة. تحتوي المعدة على تعريج بسيط، هذا التعريج يعمل على حدوث توازن بين الأحماض والقلويات، مما يمنعها من أن تقوم بهضم نفسها. وتتجدد هذه الخلايا في جدار المعدة بسرعة مذهلة تصل إلى نصف مليون خلية في الدقيقة في فترة تتراوح بين يوم إلى ثلاثة أيام. كما أن هذه الخلايا المتجددة، تعمل على تكوين حاجز سميك تفصل به غشاء المعدة وجدرانها الداخلية عن الحمض والأنزيمات الهاضمة، وهذا ما يُطلق عليه "الحاجز الميكانيكي.



عدد المشاهدات : (7303)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :