هل تجوز الصلاة بسورة الفاتحة فقط في كل ركعة؟


رم - تعتبر الصلاة هي أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين، ويتساءل كثير من الناس عن أحكامها المختلفة وكيفية أدائها، وفي هذا السياق، نوضح حكم الصلاة بقراءة سورة الفاتحة فقط في كل ركعة.

وقراءة سورة الفاتحة ركن من أركان الصلاة في كل ركعة في حق الإمام والمنفرد، ودليل ذلك ما رواه عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ" متفق عليه.

وأكد الفقهاء أن قراءة سورة بعد الفاتحة ليس واجباً لا في الفرض ولا في النافلة، ولا في الجهر، ولا في السر، فعن عطاء قال: قال أبو هريرة: "في كل صلاة قراءة، فما أسمعَنا النبي صلى الله عليه وسلم أسمعْناكم، وما أخفى منا أخفيناه منكم، ومن قرأ بأم الكتاب فقد أجزأت عنه ومن زاد فهو أفضل". رواه البخاري (738) وعنده "وإن زدت فهو خير"، ومسلم (396).

وقال النووي في شرح الحديث: قوله "ومن قرأ بأم الكتاب أجزأت عنه، ومن زاد فهو أفضل"، فيه دليل لوجوب الفاتحة، وأنه لا يجزى غيرها، وفيه استحباب السورة بعدها، وهذا مجمع عليه في الصبح والجمعة والأولييْن من كل الصلوات، وهو سنة عند جميع العلماء"، وفق (صدى البلد).



عدد المشاهدات : (13512)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :