الدعوة الى الاستثمار بالطاقة المتجددة


رم -
رم- إربد






دعت ورشة حول الطاقة المتجددة عقدت في غرفة صناعة اربد اليوم الاثنين الى الالتفات جديا لاهمية استخدامات الطاقة المتجددة للاغراض المنزلية للحد من استنزاف الطاقة التقليدية.

واكد المتحدثون في الورشة التي افتتحها محافظ اربد خالد ابو زيد ضرورة تضافر الجهود بين القطاعين العام والخاص لتحفيز المواطنين على استخدام الطاقة المتجددة بتوفير الدعم المرحلي لهم وتكثيف الجهود الرامية لذلك.

ودعوا الى الاستثمار في الطاقة المتجددة بدعم من الهيئات والمؤسسات والبرامج والمبادرات ذات الصلة لاسيما ان الاردن يعد من الدول التي حباها الله بمصادر الطاقة المتجددة المتمثلة بالشمس والرياح.

وقال ابو زيد ان الهدف الاستراتيجي للجهود الاردنية في هذا المجال هو ان تشكل مصادر الطاقة المتجددة ما نسبته 10 بالمئة من مجموع الطاقة المستخدمة عام 2020مشيرا الى ان فاتورة الطاقة في الاردن تصل الى اربعة مليارات دولار سنويا.

وقال نائب رئيس غرفة صناعة اربد امجد افرام ان البحث عن بدائل للطاقة الاحفورية كالفحم والبترول والغاز الطبيعي اصبح ضرورة عالمية في ظل الطلب المتزايد عليها باستغلال فترات السطوع الشمسي وسرعة الرياح.

وثمن جهود شركة ادوم للطاقة المتجددة والمحتضنة من الشركة الاردنية للابداع في تعزيز الجهود الرامية لتشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة في محافظة اربد وتعزيز فرص استخداماتها الصناعية والمنزلية .

واستعرضت المدير التنفيذي للشركة الاردنية للابداع رهام غربية والدكتورة رغدة الكيلاني من الشركة ابرز ملامح الدعم الفني والتقني والمادي لنماذج الابداع واحتضانها في مجالات استخدام الطاقة المتجددة وعلى راسها مركز ادوم للطاقة المتججدة في مدينة الحسن الصناعية كاحد قصص النجاح الماثلة في هذا المجال.

واشار الدكتور محمد الزعبي مساعد رئيس جامعة اليرموك انه بالامكان تحويل نصف الطاقة المستخدمة في الاردن الى مصادر الطاقة المتجددة لافتا ان طاقة الرياح في الاردن تصل الى ما معدله 5ر5 واط في الساعة لكل متر مربع واحد اضافة الى ان ارتفاع معدل السطوع الشمسي الذي يصل الى 6 ساعات يوميا وهي من النسب المثالية والمرتفعه قياسا باوروبا وغيرها والتي تمكن من استغلال فعال لهذا النوع من الطاقة.

وقال مدير عام شركة ادوم للطاقة المتججدة في مدينة الحسن وعضو غرفة صناعة اربد هشام العفوري ان هذه الورشة تاتي في سياق الحراك والتعاون بين كافة القطاعات بما فيها الجمعية الاردنية للطاقة المتجددة للدفع باتجاه الاسراع باستخدام الطاقة المتجددة. (بترا)



عدد المشاهدات : (15843)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :