الأميرة عالية بنت الحسين تطلق برنامج مكافحة الكلاب الضالة «اي بي سي»


رم -
رم- المفرق






بدأ في محافظة المفرق امس تطبيق برنامج مكافحة الكلاب الضالة "اي بي سي" في المملكة والذي يأتي ضمن نشاطات مؤسسة الاميرة عالية بنت الحسين .

وقالت سمو الاميرة عالية بنت الحسين ان عمليات مكافحة الكلاب الضالة التقليدية والمتمثلة في القنص والتسميم لم تعد مجدية الى جانب اثارها السلبية على البيئة والتربة التي تجري فيها هذه العمليات .

واضافت ان فكرة برنامج مكافحة الكلاب الضالة والممول من مؤسسة فور باوس انترناشيونال اثبت نجاحه بالسيطرة على الكلاب الضالة ومنع زيادة اعدادها في عدد من الدول الاوروبية والهند ، لافتة الى ان البرنامج يقوم على اساس جمع الكلاب الضالة التي يتم تحديد اماكن تواجدها في المحافظة واجراء عمليات تعقيم لها عن طريق الجراحة ما يؤدي الى عدم تكاثرها وعدم زيادة اعدادها الى جانب ان الحيوان الذي يخضع لهذه العملية يصبح اقل عدوانية وشراسة.

واشارت سموها الى ان هذه الحيوانات وبعد اجراء عمليات التعقيم لها يتم تطعيمها ضد الامراض المشتركة للحد من انتشارها ويتم ايضا اطلاقها في نفس المنطقة التي تم جمعها منها سابقا لضمان عدم دخول كلاب ضالة جديدة لهذه المنطقة من المناطق المجاورة كون الحيوانات وبغريزتها تدافع عن مكان عيشها ومصادر الطعام والشراب الخاصة بها.

وقالت مديرة دائرة ضبط ناقلات الامراض ورعاية الحيوان في امانة عمان الكبرى المهندسة شتورة العدوان ان هذا البرنامج والذي يعد باكورة نشاطات مؤسسة الاميرة عالية بنت الحسين يعتبر الاول من نوعه في منطقة الشرق الاوسط ويهدف الى اتباع انجع السبل لمكافحة الكلاب الضالة في محافظة المفرق والتي تحتضن اعدادا كبيرة منها نظرا لمجاورتها لثلاث دول عربية واحتوائها على مساحات واسعة من الاراضي الصحرواية والتي ساهمت بانتشارها باعداد كبيرة في المحافظة.

وبينت ان مؤسسة فور باوس انترناشيونال ستقوم بشراء الادوية والعلاجات الخاصة بعملية المكافحة من الاسواق الاردنية الى جانب عمليات جمع هذه الكلاب في حين يقتصر دور المؤسسات الاردنية باجراء عمليات التعقيم والتحصين للكلاب المحصورة لافتة الى عمليات التعقييم ستتم في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية.

واعرب رئيس بلدية المفرق الكبرى الدكتور عبدالله العرقان عن شكره وتقديره لمؤسسة الاميرة عالية بنت الحسين لمساعدتها للبلدية في مكافحة الكلاب الضالة المنتشرة في معظم احياء بلدية المفرق الكبرى ، مشيرا الى ان البلدية قامت بحصر الاماكن التي تشكل بؤرة تجمع للكلاب الضالة والتي تشمل مناطق المسلخ وثغرة الجب واطراف حي الحسين من الجهة الغربية وطريق منشية بني حسن وحي الملك عبدالله والاسكان الحضري الى جانب مناطق ايدون وام النعام الشرقية والغربية وحيان المشرف والغدير.

وقال مدير الاعلام في وزارة الزراعة المهندس نمر حدادين ان البرنامج يهدف الى وقاية المواطن بالمملكة كافة من خطر الاصابة بالامراض المشتركة التي تنتقل اليه من خلال السيطرة على اعدادها واعطائها المطاعيم الوقائية باستخدام طرق علمية تتماشى مع تعليمات ديننا الحنيف بما يخص الرفق بالحيوان. (الدستور)



عدد المشاهدات : (19408)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :