في اكتشاف اثري بارز: "الديكابولس" نفق أثري بطول 140كم بشمال الأردن


رم - سنان خلف – أكد مجموعة كبيرة من عُلماء الآثار أن نفق "الديكابولس" الذي تم اكتشافه مؤخراً في شمال المملكة يُعتبر من أهم الإكتشافات الأثرية التي تم الإعلان عن إكتشافها بالاردن خلال التاريخ الحديث يُذكر أن "الديكابولس" هو أطول نفق تم إكتشافه حتى الآن إذ يبلغ طوله الـ 140 كم، وأشار العلماء الـ 18 الذين قدموا لزيارة الموقع من 8 دول أوروبية أن النفق المكتشف بُني في العهد الروماني حيثُ كان يُستخدم لنقل المياه بين المُدن المُدن السورية والاردنية. حول ذلك أكد الدكتور أحمد الملاعبة استاذ الآثار والبيئة في الجامعة الهاشمية لصحيفة "الرأي" أن الجامعة قامت بعمل العديد من الابحاث والدرسات حول النفق، كما واكد الملاعبة على إنعكاس هذا الإكتشاف على الحركة السياحية في المنطقة. النفق تم إنشاءه على أيدي الرومان في القرن الثامن الميلادي بعد أن أمر الامبراطور هادريان عام 130م ببدء العمل على إنشاء نفقٍ خاص لنقل المياه من حوض اليرموك إلى لإمداد المدن بحاجتها من المياه. العمل على إنشاء هذا النفق لم يكُن سهلاً اطلاقاً إذ استغرقت عملية بناء النفق قرابة الـ 80 عاماً تم خلالها استخدام طرق هندسية متقدمة لداسة درجة ميلان الأرض حتى تتمكن المياه من الحركة بانسيابية عالية داخل النفق. ويأمل خبراء السياحة أن يتم إستغلال هذا النفق واعتماده كمعلم سياحي في المنطقة.

طقس العرب



عدد المشاهدات : (13270)

تعليقات القراء

عالم اثار اردني
في القرن الثامن الميلادي كانت الدولة الاموية هي الحاكمة في المنطقة وليس الرومان، اما التسمية الديكابوليس فهي المدن العشر حيث ثمانية مدن في الاردن كجرش وفيلادلفيا وبيلا وغيرها والتاسعة بيسان في فلسطين ودمشق فأرجو التوضيع اكثر والتدقة ضرورية وشكرا
19-01-2014 12:54 PM

أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :