أظهرت دراسة حديثة أن القهوة ومجموعة من مركباتها قد تتفاعل مباشرة مع بروتين داخل الخلايا مرتبط باستجابة الجسم للإجهاد والالتهابات، ما يقدم تفسيرًا محتملًا لبعض الفوائد الصحية المرتبطة باستهلاك القهوة والتقدم في العمر.
وأجرى باحثون من جامعة تكساس إيه آند إم دراسة مخبرية ركزت على مستقبل NR4A1، وهو بروتين يساعد في تنظيم نشاط الجينات ويؤدي دورًا في استجابة الخلايا للإجهاد وتلف الأنسجة.
واختبر الباحثون مستخلصات من أنواع مختلفة من القهوة، إلى جانب عدد من مركباتها الكيميائية، ووجدوا أن مستخلصات القهوة والعديد من مركبات البوليفينول فيها ترتبط بمستقبل NR4A1.
كما لاحظ الفريق أن تعطيل هذا المستقبل في الخلايا أدى إلى تراجع التأثيرات التي أحدثتها مركبات القهوة، ما يشير إلى أن NR4A1 قد يكون جزءًا من الآلية التي تسهم في بعض التأثيرات البيولوجية للقهوة.
وقال الباحثون إن هذه النتائج تدعم احتمال مساهمة هذا التفاعل في الفوائد الصحية المرتبطة بالقهوة، خصوصًا تلك المتعلقة بمقاومة الإجهاد والشيخوخة الصحية.
ورغم أهمية النتائج، فإن الدراسة أُجريت على نماذج خلوية في المختبر، ولم تختبر تأثير تناول القهوة على أشخاص، لذلك لا يمكن اعتبارها دليلًا قاطعًا على أن القهوة تمنع الشيخوخة أو تطيل العمر.
وتنسجم النتائج مع أبحاث سابقة تناولت مركبات نباتية أخرى، مثل الريسفيراترول والكيرسيتين والكامفيرول، والتي أظهرت تفاعلًا مع مستقبلات NR4A1.
ماذا يعني ذلك لمحبي القهوة؟ تشير الدراسة إلى آلية محتملة تساعد في تفسير بعض الفوائد التي ارتبطت بالقهوة في أبحاث سابقة، لكنها لا تستدعي زيادة استهلاكها. ويشير الباحثون إلى أن المركبات المرتبطة بهذا التأثير توجد في أنواع وتحضيرات مختلفة من القهوة، بما فيها منزوعة الكافيين، ما يستدعي مزيدًا من الأبحاث لتحديد تأثيرها بدقة.
أظهرت دراسة حديثة أن القهوة ومجموعة من مركباتها قد تتفاعل مباشرة مع بروتين داخل الخلايا مرتبط باستجابة الجسم للإجهاد والالتهابات، ما يقدم تفسيرًا محتملًا لبعض الفوائد الصحية المرتبطة باستهلاك القهوة والتقدم في العمر.
وأجرى باحثون من جامعة تكساس إيه آند إم دراسة مخبرية ركزت على مستقبل NR4A1، وهو بروتين يساعد في تنظيم نشاط الجينات ويؤدي دورًا في استجابة الخلايا للإجهاد وتلف الأنسجة.
واختبر الباحثون مستخلصات من أنواع مختلفة من القهوة، إلى جانب عدد من مركباتها الكيميائية، ووجدوا أن مستخلصات القهوة والعديد من مركبات البوليفينول فيها ترتبط بمستقبل NR4A1.
كما لاحظ الفريق أن تعطيل هذا المستقبل في الخلايا أدى إلى تراجع التأثيرات التي أحدثتها مركبات القهوة، ما يشير إلى أن NR4A1 قد يكون جزءًا من الآلية التي تسهم في بعض التأثيرات البيولوجية للقهوة.
وقال الباحثون إن هذه النتائج تدعم احتمال مساهمة هذا التفاعل في الفوائد الصحية المرتبطة بالقهوة، خصوصًا تلك المتعلقة بمقاومة الإجهاد والشيخوخة الصحية.
ورغم أهمية النتائج، فإن الدراسة أُجريت على نماذج خلوية في المختبر، ولم تختبر تأثير تناول القهوة على أشخاص، لذلك لا يمكن اعتبارها دليلًا قاطعًا على أن القهوة تمنع الشيخوخة أو تطيل العمر.
وتنسجم النتائج مع أبحاث سابقة تناولت مركبات نباتية أخرى، مثل الريسفيراترول والكيرسيتين والكامفيرول، والتي أظهرت تفاعلًا مع مستقبلات NR4A1.
ماذا يعني ذلك لمحبي القهوة؟ تشير الدراسة إلى آلية محتملة تساعد في تفسير بعض الفوائد التي ارتبطت بالقهوة في أبحاث سابقة، لكنها لا تستدعي زيادة استهلاكها. ويشير الباحثون إلى أن المركبات المرتبطة بهذا التأثير توجد في أنواع وتحضيرات مختلفة من القهوة، بما فيها منزوعة الكافيين، ما يستدعي مزيدًا من الأبحاث لتحديد تأثيرها بدقة.
أظهرت دراسة حديثة أن القهوة ومجموعة من مركباتها قد تتفاعل مباشرة مع بروتين داخل الخلايا مرتبط باستجابة الجسم للإجهاد والالتهابات، ما يقدم تفسيرًا محتملًا لبعض الفوائد الصحية المرتبطة باستهلاك القهوة والتقدم في العمر.
وأجرى باحثون من جامعة تكساس إيه آند إم دراسة مخبرية ركزت على مستقبل NR4A1، وهو بروتين يساعد في تنظيم نشاط الجينات ويؤدي دورًا في استجابة الخلايا للإجهاد وتلف الأنسجة.
واختبر الباحثون مستخلصات من أنواع مختلفة من القهوة، إلى جانب عدد من مركباتها الكيميائية، ووجدوا أن مستخلصات القهوة والعديد من مركبات البوليفينول فيها ترتبط بمستقبل NR4A1.
كما لاحظ الفريق أن تعطيل هذا المستقبل في الخلايا أدى إلى تراجع التأثيرات التي أحدثتها مركبات القهوة، ما يشير إلى أن NR4A1 قد يكون جزءًا من الآلية التي تسهم في بعض التأثيرات البيولوجية للقهوة.
وقال الباحثون إن هذه النتائج تدعم احتمال مساهمة هذا التفاعل في الفوائد الصحية المرتبطة بالقهوة، خصوصًا تلك المتعلقة بمقاومة الإجهاد والشيخوخة الصحية.
ورغم أهمية النتائج، فإن الدراسة أُجريت على نماذج خلوية في المختبر، ولم تختبر تأثير تناول القهوة على أشخاص، لذلك لا يمكن اعتبارها دليلًا قاطعًا على أن القهوة تمنع الشيخوخة أو تطيل العمر.
وتنسجم النتائج مع أبحاث سابقة تناولت مركبات نباتية أخرى، مثل الريسفيراترول والكيرسيتين والكامفيرول، والتي أظهرت تفاعلًا مع مستقبلات NR4A1.
ماذا يعني ذلك لمحبي القهوة؟ تشير الدراسة إلى آلية محتملة تساعد في تفسير بعض الفوائد التي ارتبطت بالقهوة في أبحاث سابقة، لكنها لا تستدعي زيادة استهلاكها. ويشير الباحثون إلى أن المركبات المرتبطة بهذا التأثير توجد في أنواع وتحضيرات مختلفة من القهوة، بما فيها منزوعة الكافيين، ما يستدعي مزيدًا من الأبحاث لتحديد تأثيرها بدقة.
التعليقات
هل تحمي القهوة خلاياك من الشيخوخة؟ .. دراسة تقدم تفسيرًا جديدًا
التعليقات