وصول 16 شاحنة محملة بالنفط العراقي إلى الحدود الأردنية


رم -

رم -عمان - نشوى الخالدي

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندس خلدون قطيشات عن وصول أولى شحنات النفط العراقي الى الحدود العراقية-الأردنية أمس ومتابعة اجراءات التسليم للجانب الأردني ونقلها للمصفاة لاحقا .
وبوصول أولى كميات النفط العراقي تكون المملكة قد تسلمت اولى الشحنات بسعر الخصم الجديد والبالغ 22 دولارا للبرميل .
وقال في تصريحات صحافية أمس أن 16 شاحنة محملة بالنفط وصلت الى الحدود المشتركة بين البلدين من اجمالي الكمية التي تم تحميلها من محطة بيجي العراقية خلال الايام الثلاثة السابقة والبالغة حوالي 5ر18ألف برميل مشيرا الى ان باقي الشحنة لم تصل الى حدود المملكة بعد.
وذكر الوزير قطيشات أنه وبعد أن وصلت الكميات الأولى من شاحنات النفط الى الحدود الاردنية سيصار الى نقلها الى مصفاة البترول في مدينة الزرقاء بواسطة شاحنات اردنية ، ويتطلب وصول الشاحنات من الحدود وحتى موقع المصفاة مدة زمنية تقدر بحوالي 12 ساعة .
وتوقع ان يصل الجانبان الى امكانية تحميل حوالي عشرة الاف برميل يوميا وهي النسبة المستهدفة بالفترة الحالية ، منوها أن كل عملية تحميل نفطي تواجه صعوبات في البداية ، الا أن العمل يتم بالتعاون مع الجانب العراقي للتغلب على هذه الصعوبات .
وكانت الحكومة قد وقعت مع العراق مذكرة تفاهم في العام 2006 لتجهيز ونقل النفط العراقي الخام للاردن، حيث توقف العمل بتلك الاتفاقية بسبب الظروف الامنية الخطرة على الطريق بين البلدين ، حتى تحسنت الأوضاع الأمنية عموما في العراق واعيد تفعليل الاتفاقية بعد ان وافقت الحكومة العراقية في 10 آب الماضي على زيادة مقدار الخصم الممنوح على سعر النفط المستورد من العراق ليصبح 22 دولارا للبرميل بدلا من 18 دولارا عن سعر نفط خام برنت مع خيار التحميل من منطقة (حديثة) العراقية ، علما بأن الخصم الجديد يشمل أن يتولى الأردن نفقات كلف النقل .




عدد المشاهدات : (3597)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :