رم - لجأ رعاة أغنام في جنوب شرق تركيا المجاور للحدود مع سوريا والعراق، للسلطة المحلية كي تفتح لهم الطرقات التي غطتها الثلوج وأعاقت وصول قطعانهم للمراعي الخضراء.
وترتفع قمة جبل "كيل محمد" وقمم سلسلة جبال "هانكه" لأكثر من ثلاثة آلاف متر في محافظة شرناق شديدة الحرارة في الأسفل خلال فصل الصيف، لكن جبالها باردة ولا تزال مغمورة بالثلوج مع قرب نهاية يونيو.
واستعانت بلدية منطقة "أولودير" المسؤولة عن الجبال والمراعي على سفوحها، بجرافات كبيرة لفتح الطرقات التي يسلكها الرعاة ومواشيهم.
وأظهرت صور نشرتها البلدية لعمالها وجرافاتهم المحاطة بأكوام الثلج، التنوع المناخي الموجود في منطقة حارة تصل فيها درجة الحرارة في الصيف إلى أكثر من 40 درجة مئوية بينما قمم جبالها بيضاء الآن.
وتبلغ سماكة الثلوج في بعض المناطق عدة أمتار، وتعمل جرافات البلدية منذ أيام لفتح طرقات معروفة للرعاة وتستطيع مواشيهم المشي فيها.
وتقع البلدة التي يمثل الأكراد غالبية سكانها، قرب مدينة "زاخو" في إقليم كردستان العراق، وعلى مقربة من مدينة المالكية في أقصى شمال شرق سوريا، حيث يمر نهر دجلة في أرض منبسطة تشرف عليها الجبال الباردة.