الكرك في اولى فعاليات هبة نيسان :من جديد من جديد هبتنا بدها تجديد (صور ) .. !


رم -
رم - الاردن اليوم
 احتشد المئات من أبناء محافظة الكرك وممثلي الحراكات الشبابية والشعبية في الاردن من جميع المناطق تلبية لدعوة اللجنة التحضيرية لاحياء ذكرى هبة نيسان وحراك الكرك الشعبي للاصلاح في ساحة مسجد جعفر الطيار بالمزار الجنوبي بالكرك موقع انطلاق الهبة وارتقاء عدد من شهدائها.
 
الدكتور سليمان الطراونة عريف المهرجان استعرض تضحيات الشعب الأردني في مثل هذه الليله من عام 1989 وربط الاحوال الصعبة والاحكام العرفية السائدة وقتها بالحالة التي تعيشها البلاد اليوم مستلهما بوادر هبة جديدة قريبة حسب وصفه .وربط الطراونه بين قدسية المكان المجبول بدماء شهداء مؤته مرورا بدماء شهداء نيسان ووصولا لابناء الاردن اليوم الذين يقدمون دمائهم وارواحهم في سبيل الوطن.
 
الدكتور رياض النوايسة الناشط السياسي والمعارض البارز والنائب السابق واحد ضحايا هبة نيسان رحب بالضيوف وتحدث عن ارهاصات اطلاق الهبة وقتها مستعرضا الواقع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي الذي ساد تلك الفترة وقال ان ما جرى كان انتفاضة وليس هبة وان استطاع النظام وقتها السيطرة والالتفاف على هذه الهبة فلن يستطيع الانقلاب على ارادة الشعب اليوم لانها تحمل مقومات النصر .
 
وقد طلب النوايسة من الجمهور الوقوف لقراءة الفاتحة على ارواح شهداء الهبة خاصة والامة عامة وتحدث بعدها عن تفاصيل ما جرى وقتها رابطا اخطاء النظام وقمعه بالواقع الحالي .
 
الاستاذ سالم الفلاحات المراقب العام السابق لجماعة الاخوان المسلمين تحدث عن نتائج هبة نيسان الايجابية وربط ذلك بأصالة الاردنيين وعشقهم للحرية ورفضهم لكل مظاهر الذل والتبعية وقال ان هذه الدماء الطاهرة التي أريقت في سبيل الحرية ورفعة الوطن لم تكن حدثا عابرا وسيبقى حدثا تتناقله الاجيال متجذرا في اعماقهم واذهانهم وقال "ان ما جرى لم يكن لمصلحة شخصية او مكاسب ذاتية انما كان للوطن وقد انتفعت الاجيال وستبقى تنتفع من هذه التضحيات التي ستبقى وساما على جباههم "
 
وقد تطرق الفلاحات الى حال الحراكات اليوم داعيا كل القوى والاحزاب والفعاليات والحراكات للتوحد في صف واحد ضد الفاسدين واعوانهم.
 
المهندس ياسين الطراونة من مجمع النقابات المهنية واحد قيادات هبة نيسان وضحاياها تحدث عن ملامح الهبة وشكلها وقال "كانت هبة شعبية حقيقية بامتياز شاركت بها كل القوى والفعاليات حينها " وقد تطرق للحالة الدقيقة التي كانت تسود المناخ السياسي والاقتصادي قبيل انطلاق الهبة وتكلم بالتفصيل عن القوانين التي فرضت آنذاك رابطا اياها بتفاصيل الحالة اليوم .
 
الطراونة تلى نص البيان الاول الذي كتب بتاريخ 14-4-1989 وقد تم توزيع نسخة مصورة عنه بالاضافة لاسماء وصور الشهداء والمعتقلين والجرحى .
 
ابو فهد العميريين من الطفيلة ووالد المعتقلين (فادي وقصي) من احرار الطفيلة الهب مشاعر الجمهور وهو يتحدث عن الواقع المرير الذي تعيشه الحالة في الاردن اليوم وقال (اللي حكمونا خلوا الاصم يحكي ) وتلى حديث النبي عليه السلام (من رأى منكم منكرا فاليغيره بيده ...) وقال للاسف بدأنا من النهاية فبعد 60 عاما من الصمت بدأت الامور تتغير ولله الحمد وسنغير بايدينا والسنتنا وقلوبنا معا.واضاف "صمتنا كثيرا وصمتنا لكن لن نصمت بعد اليوم ..."
 
محمد البواريد الناشط السياسي من ذيبان القى كلمة تجمع لجان حراك لواء ذيبان وقال "نشكر حراك الكرك لانه اجاب على السؤال الذي يطرحة ازلام النظام وهو لماذا تحركتم الان ونقول نحن لم نتحرك الان وانما نستمر في حراك ابائنا واجدادنا الساعين للحرية , وشدد على ضرورة وحدة الحراك كما تطرق لفزاعات النظام حسب وصفه في شرخ المجتمع وبث العنصرية البغيضة بكافة اشكالها وقال لم تعد تنطلي علينا هذه الفزاعات .
 
الشاعر غازي اربيحات القى عدة قصائد الهبت مشاعر الجماهير وتطرق فيها لشهداء الهبة ومعتقلي احرار الطفية وجرش والدوار الرابع وموضحا تصرفات النظام تجاه الشعب والثروات والمواطنين والمقدرات والوطن .
 
اسامة العبادي الناطق باسم الحراك الشبابي الاسلامي القى كلمة ذات سقف عالي جدا وضح معالم الفساد والانهيار الذي تسير فيه سكة الوطن مؤكدا على تطابق ارهاصات الهبة وواقع اليوم متوقعا ثورة شعبية عارمة في الاردن ووضح موقف الحراك من عدة قضايا اهمها رفض قانون الانتخاب وربطه باتمام الاصلاحات كاملة كضمانة لاي انتخابات قادمة وطالب النظام بالافراج الفوري عن كل المعتقلين والاستجابة لكل مطالب الشعب .
 
الطفلة سندس القطاونة من ابناء عمومة شهداء الهبة القت كلمة مؤثرة حمّلت النظام فيها نتائج رفع تكلفة الاصلاح ودماء الشهداء وقتها معلنة موقف الجيل القادم كله في جانب الاصلاح كما القت ابياتا شعرية تذكر بطولات شهداء الهبة وتخلد انجازاتهم حسب تعبيرها.
 
وقد رفعت في الفعالية العديد من اليافطات التي كتب عليها شعارات اعتبرت ذات سقف مرتفع جدا منها (نحن في نيسان .. افهم يا انسان , لا ولاء ولا انتماء .. الا لرب السماء , الشعب يريد... ,لا لقانون انتخاب بالمكارم , لا انتخابات بدون تعديلات دستورية حقيقية, رغم القهر ورغم الجور .. ابن الاردن ما بهون ) هذا وردد المشاركون العديد من الهتافات ذات السقف المرتفع .
 
وفي الختام أعلنت اللجنة التحضيرية أنها ستصدر البيان رقم (2) والذي سيتضمن مكان الفعاليات القادمة ضمن سلسلة فعاليات إحياء ذكرى الهبة وعن الفعالية الضخمة الكبيرة في عمان وموعدها









 






عدد المشاهدات : (28236)

تعليقات القراء

imohammed
...
15-04-2012 07:29 AM
ابناء الجنوب
كم العدد فهو لا يتجاوز 200 لا تمثلون الا انفسكم بس شاطرين بالشعارات الهدامة شو بدكم قانون 50% ومحافظات الجنوب والمملكة شو بطلعلهم ولا بدكو حمزة وهمام وزكي وابو السكر يحكمو ا البلد هذا بعيد عنكم وعن اخوان ايران
14-04-2012 12:57 AM
ب
وين الامن ماني شايف ولا واحد
14-04-2012 12:14 AM

أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :