احتباس السوائل في الجسم، أسبابه وطرق الوقاية منه!


رم - يمكن أن يحدث احتباس السوائل في الجسم بسهولة، مما يعطي مظهراً للشخص على أنه ذو وزن زائد!

رؤيتك للجميع رشيقين بقوام ممشوق على وسائل التواصل الاجتماعي هذه الأيام، تشجعك على ممارسة الرياضة، فهم يقضون في النادي الرياضي وقتاً أطول مما يمضوه مع عائلاتهم ليحصلوا على هذه النتائج، لكن هل أنتِ ممن يذهبون إلى النادي الرياضي بشكل منتظم وتتبعين حمية غذائية قاسية، ومع ذلك وزنك لا ينقص بل ربما يزداد؟


إذا كان جوابك نعم، فأنت على الأرجح لست سمينة على الإطلاق، بل ربما أنت ذات بنية مثالية، أما الدهون التي ترينها قد تكون عبارة عن سوائل!

وبالتالي سنخصص مقال اليوم للحديث عن احتباس السوائل وطرق الوقاية والعلاجـ فابقِ معنا.

ستجدين في هذا المقال
ما هو احتباس السوائل
أسباب احتباس السوائل في الجسم
أعراض احتباس السوائل في الجسم
علاج احتباس السوائل في الجسم
أخطاء حول احتباس السوائل في الجسم
الأسئلة الشائعة حول احتباس السوائل في الجسم
هل القهوة تسبب احتباس الماء في الجسم؟
علاج احتباس السوائل في الجسم بالأعشاب
ما هو احتباس السوائل
احتباس السوائل في الجسم
احتباس السوائل في الجسم
بدايةً، دعيني أوضح لك نقطةً بالغة الأهمية، إن احتباس السوائل ليس المقصود به عندما تشربين كمية كبيرة من الماء فتشعري أن معدتك ثقيلة، أو أنه عبارة عن مياه متسربة من المعدة، وبالتأكيد علاج احتباس السوائل ليس بثقب الجسم لتخرج منه المياه كما شاهدنا في مسلسل الأطفال الشهير توم وجيري!

إن احتباس السوائل في الجسم هو زيادة في مستوى سوائل جسمك، فكما تعلمين إن نسبة السوائل في جسم الإنسان الطبيعي تشكل ما يزيد عن 70% من كتلته، أما زيادة منسوبها فتؤدي إلى احتباسها في العضلات أو الدم أو حتى العظام.

أسباب احتباس السوائل في الجسم
حسناً، لكن كيف تستطيعين تحديد إن كان هذا الوزن الزائد مجرد احتباس للسوائل وليس سُمنةً عادية؟ العديد من العوامل يمكن أن تسبب احتباس السوائل في الجسم وزيادة الوزن ومنها:

إذا أجبت على إحدى الأسئلة السابقة بكلمة نعم، فأنتِ على الأغلب مصابة باحتباس السوائل في الجسم

يؤدي الوقوف على القدمين وخاصة من يقومون بأعمال تتطلب منهم ذلك دون استراحة لمدة طويلة كالمعلم والمحامي والجراح، إلى تجمع السوائل في القدمين.
وجسمك بطبيعته يحاول الحد من إفراز السوائل كالعرق في الأيام الحارة كي لا يصاب بالتجفاف.
والنسوة اللاتي يتناولن حبوب منع الحمل الحاوية على الأستروجينات هنّ عرضةٌ أيضاً للإصابة باحتباس السوائل لأن الأستروجينات عامة تؤدي لحدوث هذه المشكلة بسبب التغير الهرموني عند المرأة، وكذلك الأمر بالنسبة الحمل.
أما أدوية الضغط والقلب والأدوية الحاوية على الكورتيزون فهي أيضاً سبب رئيس، وكذلك مرض القصور الوريدي المزمن، إذ تصبح التروية الدموية ضعيفة في القدم، فلا يستطيع الجسم التخلص من السوائل، فإذا رأيتِ أحداً أرجله منتفخة فقد يكون مصاباً بهذا المرض.
أعراض احتباس السوائل في الجسم
ستشعرين بأنكِ أضخم وبالحكة في الأطراف العلوية والسفلية كالقدمين واليدين، كما ستلاحظين اضطرابات في الوزن كزيادة سريعة خلال بضعة أيام أو نقصان في الوزن بشكل سريع للغاية، والتورم المفاجئ في إحدى مناطق جسمك.

في الحقيقة، عندما تكون المشكلة متفاقمة لا يوجد علاج يمكنك تجريبه في المنزل لأنها قد تكون مرتبطة بأمراض أخرى، ويكون علاجها بمعالجة تلك الأمراض.

على أية حال تعد مدرات البول إحدى الطرق المتبعة لعلاج احتباس السوائل وذلك تحت إشراف طبيب مختص ولا تنسي الإكثار من شرب الماء.

كيفية التخلص من الماء الزائد في البطن:

1. اتبعي نظاماً غذائياً منخفض الصوديوم.
2. تناولي المزيد من الفاكهة.
3. اشربي المزيد من الماء.
4. زيدي نشاطكِ البدني.
5. ارتدِ رباط ضاغط.
6. استلقي وارفعي قدميك.
7. استخدمي الأدوية المناسبة تحت اشراف طبّي.


أخطاء حول احتباس السوائل في الجسم
ولأن صحتك عزيزتي القارئة تهمنا، نود تحذيرك من بعض الأخطاء التي يرتكبها العديد من الأشخاص فيما يتعلق باحتباس السوائل في الجسم، وذلك للانتباه إلى خطورة تجمع السوائل في الجسم:

أولاً: العديد من الأشخاص النحيفين الذين يحاولون اكتساب الوزن بسرعة يلجؤون إلى أدوية غير معروفة المصدر، وبعد التدقيق في هذه الأدوية تبين أنها تحتوي كميات كبيرة من الكورتيزون، لذا نجد الأشخاص الذين يتناولونها قد زاد وزنهم بشكل سريع للغاية، وكشخص حصل على نتيجته التي يرغب فيها بهذه السرعة ستشعرين بالسعادة والانبهار لكن في الحقيقية هذه النتائج المدهشة ما هي إلا سوائل محتبسة في جسمك.


ثانياً: يقوم العديد من الأشخاص بالتوقف عن تناول ملح الطعام نهائياً، ظناً منهم أن هذا شيء صحي سليم، فنلاحظ أنهم قد خسروا وزنا بسرعة هائلة، ولكن على الرغم من أضرار ملح الطعام إلا أن جسمك يحتاجه نظراً لما فيه من شوارد صوديوم وكلور ضرورية للبناء الخلوي، والامتناع عن تناوله سيؤدي إلى خسارة الوزن، ما سيحدث في جسمك عند امتناعك عن الملح هو أن معظم السوائل المحتبسة في جسمك سوف تخرج وبالتالي يُحذف وزنها من وزنك، لكن فعلياً كمية الدهون لم تنقص، بل ما نقص هو الماء والشوارد كالصوديوم، فبرأيك هل هذا هو الطريق الصحي للحصول على وزن مثالي؟


وفي الختام، إذا شعرتِ بأي اضطراب مفاجئ في وزنك زيادةً أو نقصاً، استشيري طبيبك المختص، ولا تقومي بتجربة طرق علاج احتباس السوائل في الجسم الموجودة على الإنترنت لأنها غالبا ما تعطي نتائج كارثية لصحتك.

الأسئلة الشائعة حول احتباس السوائل في الجسم
هل القهوة تسبب احتباس الماء في الجسم؟
يمكن للقهوة أن تحدث فرقاً سريعاً على المدى القصير لأنها مدرة للبول، ولكن من المعروف أن الإفراط في تناول الكافيين يزيد من احتباس الماء مثل الكحول، لذا تجنبي الإفراط في شرب القهوة.

علاج احتباس السوائل في الجسم بالأعشاب
قد تساعدك بعض الأعشاب والمكملات الغذائية على إخراج الماء (مدرة للبول) وتساعد في علاج احتباس الماء والصوديوم، تشمل الأمثلة الهندباء والزنجبيل والبقدونس والزعرور والعرعر.
لكن الرجاء الانتباه وعدم أخذ هذه العشاب بشكل عشوائي، واستشيري طبيبكِ قبل تناول أي عشبة.



عدد المشاهدات : (8352)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :