لندن تدعو أعضاء حلف الناتو لزيادة نفقاتهم العسكرية


رم - يُلقي وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون الخميس خطابا يدعو فيه أعضاء حلف شمال الأطلسي إلى تخصيص 2.5% من إجمالي ناتجهم المحلّي للإنفاق العسكري لمواجهة التحديات المختلفة في سائر أنحاء العالم.

وفي الخطاب الذي نشرت وزارة الخارجية مقتطفات منه ليل الأربعاء ووصفته بـ "المهمّ"، سيحضّ كاميرون حلفاء بلاده على أن يحذوا حذو بلاده ويزيدوا إنفاقهم العسكري.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أعلن في نيسان الماضي زيادة الإنفاق العسكري للمملكة من 2.3% إلى 2.5% بحلول عام 2030.

وفي خطابه سيقول كاميرون "نحن في معركة إرادات. نحن وحلفاؤنا وشركاؤنا في جميع أنحاء العالم، يجب أن نثبت أنّ خصومنا على خطأ".

وسيقول أيضا إنّه خلال قمّة حلف شمال الأطلسي المقبلة المقرّر عقدها في واشنطن في تمّوز المقبل "يجب أن يسير جميع الحلفاء على الطريق الصحيح للوفاء بوعدهم الذي قطعوه في عام 2014 (...) بإنفاق 2%" من ناتجهم المحلّي الإجمالي على الدفاع.

وفي خطابه سيشدّد الوزير البريطاني على أنه "بعد ذلك، يتعيّن علينا تحديد نسبة 2.5% كنقطة مرجعية جديدة لجميع حلفاء الناتو الجدد"، مشدّداً على أهمية التعاون والابتكار. وبالنسبة إلى كاميرون "فإذا كان غزو بوتين غير القانوني لأوكرانيا يعلمّنا شيئا، فهو أنّ القيام بأقلّ ممّا ينبغي وفي وقت متأخر للغاية لن يؤدّي إلا إلى تحريض المعتدّي".

أ ف ب



عدد المشاهدات : (4144)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :