صديق خان يفوز بولاية ثالثة رئيساً لبلدية لندن

خان لدى إلقائه خطاب الفوز بعد إعلان نتائج الانتخابات في 4 مايو (أ.ب)

رم -

اشتدّت الهزيمة المدوّية التي مُني بها حزب المحافظين البريطاني في الانتخابات المحلية، مع تأكيد أحدث النتائج فوزاً كبيراً لحزب العمال في لندن، حيث فاز رئيس بلديتها صديق خان بولاية ثالثة غير مسبوقة. وفاز العمّالي صديق خان، السبت، بولاية ثالثة متفوّقاً بأكثر من 10 نقاط على منافسته المحافظة سوزان هول، بعد إعلان مناطق العاصمة الـ14 نتائجها في الانتخابات المحلية.

الانتكاسة الأسوأ

وتعرّض المحافظون الذين يتولون السلطة منذ 14 عاماً في المملكة المتحدة، لأسوأ انتكاسة لهم منذ 40 عاماً في الانتخابات التي دُعي فيها الناخبون للتصويت في انتخابات تشريعية فرعية فاز بها حزب العمال، وتزامنت مع اقتراع لتجديد بعض المسؤولين المحليين في إنجلترا وويلز وفي 11 بلدية. وأظهرت النتائج فوز حزب العمال بأكثر من 180 مقعداً ورئاسة 8 مجالس محلية إضافية، بينما خسر المحافظون نحو 470 مقعداً و10 مجالس محلية على الأقل.

 

دافع سوناك عن سياسات حزبه الاقتصادية وتلك المتعلقة بالهجرة (رويترز)

 

ودافع رئيس الوزراء ريشي سوناك، الذي يسعى إلى توحيد صفوف المحافظين، عن سياسته، خصوصاً تلك المتعلقة بخطته لترحيل المهاجرين إلى رواندا وخفض الضرائب. وقال إن «حزب العمال لم يفز في الأماكن التي قالوا إنهم سيفوزون فيها» للحصول على الأغلبية عقب الانتخابات التشريعية المقبلة، مؤكداً في مقال نُشر في صحيفة «تلغراف» أن «المحافظين وحدهم لديهم خطة» للبلاد.

مكاسب... وتحديات

تعزز المكاسب التي حقّقتها المعارضة العمالية فرص تولي زعيمها كير ستارمر رئاسة الحكومة بعد الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في وقت لاحق من هذا العام. وقال ستارمر، السبت، في مانسفيلد بإيست ميدلاندز، حيث احتفل بانتخاب رئيسة البلدية العمالية كلير وارد: «نحتفل اليوم بصفحة تُطوى، وهي إحدى الخطوات الأخيرة قبل الانتخابات التشريعية».

 

أشاد ستارمر بأداء حزبه ودعا إلى انتخابات تشريعية (رويترز)

 

إلا أن مكاسب «العمال»، رغم أهميتها، جاءت أقل من «الموجة الحمراء» التي كان يطمح إليها أكبر حزب معارض. وأقر ستارمر بتسبب غياب «الصوت المسلم» على خلفية مواقف الحزب من حرب غزة في خسارة بعض المقاعد المحلية. وقال إنه «يحترم» موقف الناخبين الذين منحوا أصواتهم في هذه الانتخابات للمستقلين أو لحزب الخضر، وإنه سيعمل للفوز بها مجدداً. ورأى المتخصص في أبحاث الرأي، جون كيرتس، في تحليل لصحيفة «آي» أن الحزب استفاد من «رغبة (الناخبين) في إلحاق الهزيمة بالمحافظين» أكثر من إظهارهم «الحماسة» تجاهه. وأضاف أن «هذه النتائج لن تُبدّد الانطباع الذي تكوّن منذ فترة طويلة، بأن حزب العمال يمضي قدماً للفوز في الانتخابات العامة المقبلة».

سباق البلديات

وإلى جانب لندن، أُعلنت، السبت، نتائج 6 انتخابات محلية أخرى في مدن كبرى، من بينها مانشستر وليفربول، التي فاز بهما حزب العمال. ويتمسّك المحافظون بأمل الفوز في انتخابات رئاسة بلدية وست ميدلاندز، حيث من المتوقع إعادة انتخاب مرشحهم أندي ستريت، إلا أن عملية فرز الأصوات واجهت بعض المشكلات، وأُعيدت العملية في منطقة واحدة على الأقل هي كوفنتري.

 

فاز صديق خان بولاية ثالثة رئيساً لبلدية لندن (أ.ف.ب)

 

وأُعلنت 4 نتائج، الجمعة، مع انتخاب 3 رؤساء بلديات من حزب العمال في إيست ميدلاندز، ونورث إيست، ويورك، وشمال يوركشير، حيث تقع الدائرة الانتخابية لرئيس الوزراء، بينما احتفظ رئيس البلدية المحافظ بمقعده في تيز فالي. ورحب ريشي سوناك بهذا الانتصار، وهنّأ الفائز، مؤكداً أن ذلك دليل على أن المحافظين لا يزال بإمكانهم تغيير الاتجاه قبل الانتخابات التشريعية. وأسهم ذلك، وفق وسائل إعلام بريطانية، في تخفيف حدة المعارضة لسوناك داخل حزب المحافظين في الوقت الحالي. وأكدت صحيفة «التايمز» أن رئيس الوزراء «أنقذ الموقف».




عدد المشاهدات : (4137)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :