استقالة رئيس وزراء اسكتلندا حمزة يوسف


رم - قرر رئيس وزراء اسكتلندا وزعيم الحزب الوطني الاسكتلندي، حمزة يوسف، اليوم الاثنين، استقالته من منصبه دون انتظار تصويت المعارضة بحجب الثقة عنه.

وصرح يوسف، في مؤتمر صحفي: "أبلغت سكرتير الحزب الوطني الاسكتلندي بنيتي الاستقالة من منصب زعيم الحزب وطلبت منها إجراء تصويت على قيادة الحزب ليحل محلي في أقرب وقت ممكن"، مضيفا أنه سيباشر مهام رئاسة الوزراء حتى يتم اختيار خليفة له.

وكان حمزة يوسف قد أدى اليمين الدستورية رئيسا لحكومة اسكتلندا، في مارس/ آذار 2023 ليصبح أول رئيس مسلم لحكومة في غرب أوروبا، وذلك وسط خلافات داخل حزبه.

وفور إعلان فوزه بالسباق من أجل خلافة نيكولا ستورجن، واجهت قيادته علامات استفهام عقب رفض منافسته كيت فوربس الانضمام لحكومته، في وقت عرض حمزة يوسف صاحب الأصول الباكستانية، على وزيرة المال المنتهية ولايتها منصبا أدنى مرتبة رغم تحقيقها نتيجة قاربت الفوز في الانتخابات.

وكانت كيت فوربس قد حصلت على 48% من الأصوات التفضيلية لأعضاء الحزب، مقابل 52% لحمزة يوسف، حيث أوضح حلفاء أصغر زعيم للحزب الوطني الاسكتلندي أن سبب رفض فوربس لهذا المنصب يعود إلى رغبتها في تكريس مزيد من الوقت لعائلتها بعد إنجابها.

سبوتنيك



عدد المشاهدات : (4641)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :