" الوطني لمكافحة الأوبئة" يعقد ورشة توافقية لمسح ومراجعة الوثائق المتعلقة بالرصد الوبائي بالأردن


رم - عمان 22 نيسان - عقد المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية،اليوم الإثنين، ورشة عمل توافقية لعرض تقرير معاينة ومراجعة السياسات والاستراتيجيات والتشريعات والأدلة الإرشادية لمسح ومراجعة الوثائق المتعلقة بالرصد الوبائي بالأردن.

كما تضمنت الورشة ايضا عرض إجراءات العمل المعيارية المتعلقة برصد الأوبئة والأمراض السارية والمشتركة، والتهديدات البيئية المتعلقة بالصحة ضمن نهج الصحة الواحدة الورشة لعرض محتوى التقرير، من أجل الوصول إلى تحقيق أهداف المسح، بالتعاون مع الجهة الوطنية المنفذة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية.

واشار رئيس المركز الوطني الدكتور عادل البلبيسي الى جهود الشركاء الرئيسيين في مختلف المؤسسات الوطنية وتعاونهم لانعقاد هذه الورشة، موضحا دور المركز صاحب العلاقة المباشرة والأساس للتعامل مع المصادر المحتملة لرصد الأمراض السارية والأوبئة التي قد تنتج عنها.

وبين أن المركز ضمن نطاق استراتيجيته الأولى للأعوام (2023-2025) اعتمد نهجا استراتيجيا يشدد على دوره بوصفه مؤسسة وطنية رائدة للصحة العامة، في محاولة لرصد الأمراض السارية والأوبئة ضمن الإمكانات الوطنية المتاحة، بهدف الحد منها وتقليل الأعباء الناتجة عنها.

ولفت إلى أن مديرية الرصد الوبائي التابعة للمركز أولت نهج الرصد الصحي الشامل الأولوية، لرصد الأمراض السارية والأوبئة والتهديدات الصحية على مختلف المستويات بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

وثمن البلبيسي دور الخبراء في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية على الجهد الكبير الذي بذلوه في تنفيذ هذه المراجعة، ولجميع الشركاء الذين كان لهم دور كبير في الدعم الفني لتنفيذ هذه المراجعة، ولجميع أعضاء اللجنة الفنية، وكافة الاشخاص الذين شاركوا في اجتماعات ومقابلات أصحاب الخبرة والاختصاص.

من جهتها اوضحت من جامعة العلوم والتكنولجيا الدكتورة نهاية الشياب انه تم عمل مراجعه مكتبيه لجميع الوثائق والمستندات المتعلقة بالأمراض المعدية ومسبباتها والمخاطر البيئية المرتبطة بها والبالغ عددها 123 وثيقة ومستند من خلال اليات التقصي والبحث عن جميع المراجع والوثائق المنشورة وغير المنشورة من مصادر متعددة .

واكدت انه تم اجراء مقابلات شخصية مع 14 جهة معنية شملت وزارات مثل: الصحة، والزراعة، والمياه والري، والبيئة ومؤسسات مختلفة تعمل في مجال الرصد الوبائي بالإضافة الى الشركاء الذين يعملون في هذا المجال وبالتعاون مع المؤسسات الوطنية المعنية.

واضافت انه تم اجراء تحليل منهجي منظم بشقيه الكمي والنوعي لاستخراج الثغرات والعقبات المتعلقة بالسياسات والاستراتيجيات والإرشادات والقوانين ذات الصلة بالرصد الوبائي بالأمراض المعدية ومسبباتها، حيث تم البناء
هذا التحليل والمراجعة المكتبية مجموعه من النصائح والتوجيهات التي تساعد في هذا الشأن.

وقدّم من مديرية الرصد الوبائي في المركز الدكتور رفقي محمود، عرضا توضيحيا لمهام ودور المديرية، لتطوير وتحديث المنهجية المعمول بها في الرصد الصحي، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة وممثليها في هذه الورشة التوافقية، للوصول إلى بيانات وطنية مكتملة وذات جودة، بهدف الاكتشاف المبكر للأوبئة والحد من آثارها السلبية، وأهمية تنفيذ مسح الوثائق المتعلقة برصد الأمراض السارية والأوبئة الناتجة عنها.



عدد المشاهدات : (4215)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :