شركات الاستعلام الائتماني و اثرها على العملاء


رم - الخبير الاقتصادي رامي المناصير


تلعب شركات الاستعلام الائتماني دورًا حيويًا في صناعة البنوك والخدمات المالية، حيث توفر معلومات حاسمة للبنوك لاتخاذ قراراتها بمنح الائتمان وتقييم مخاطر العملاء. ومع ذلك، فإن هذه الشركات تحمل أيضًا بعض المخاطر على عملاء البنوك:

فقدان الخصوصية حيث قد تتعرض معلومات العملاء لفقدان الخصوصية عندما تشارك البنوك بياناتها مع شركات الاستعلام الائتماني، مما يمكن أن يؤدي إلى استغلالها بطرق غير مشروعة.

تؤدي عمليات الاستعلام الائتماني إلى التمييز ضد بعض العملاء بناءً على معلومات شخصية مثل التاريخ الائتماني أو الدخل، مما يؤثر سلبًا على فرصهم في الحصول على الخدمات المالية.

يمكن أن يؤدي تسرب بيانات العملاء من شركات الاستعلام الائتماني إلى تعرضهم لخطر الاحتيال وسوء الاستخدام الهوية، مما يزيد من ضغوط الأمان الرقمي على البنوك.

تفتقر بعض عمليات الاستعلام الائتماني إلى الشفافية في كيفية جمع واستخدام البيانات، مما يجعل من الصعب على العملاء فهم كيفية تأثير هذه العمليات على حياتهم المالية.
تتسبب قرارات الائتمان الآلية، التي تستند إلى بيانات الاستعلام الائتماني، في تحديد الخدمات المالية التي يحصل عليها العملاء بطريقة غير عادلة أو غير دقيقة.

البنوك هي صاحبة القرار في منح العملاء التسهيلات
و اعتمادها على شركات الاستعلام الائتماني خرق للخصوصيه الماليه للعملاء و اثرها سلبي على الاقتصاد المحلي حيث يعيق في بعض الأحيان النشاط التجاري من خلال وضع عراقيل أمام التجار و المستثمرين
و أنها ايضاً لا تلتزم في مدد محدده من حيث الاستعلام و تصنيف العملاء خلال مدد محدده بل تاريخ العملاء محفوظ لديها كاملا شبيهه بالقيود الامنيه
يستطيع اي شخص لديه علاقه مع هذه الشركات الاستعلام عن اي شخص و هذا خرق لخصوصية العملاء
عوضا عن ذلك يتم اقتطاع مبلغ مالي مجبر العميل على دفعه من اجل الاستعلام عنه
يجب تنظيم آلية عمل هذه الشركات ضمن أسس مدروسه و منظمه بشكل اكبر من ماهي عليه حفاظا على سرية بيانات العملاء



عدد المشاهدات : (4895)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :