تكبيرات عيد الفطر


رم - ما هي تكبيرات عيد الفطر؟ وما هي صلاة تكبيرات عيد الفطر ؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم المعلومات حول تكبيرات عيد الفطر.

صلاة تكبيرات عيد الفطر
صلاة عيد الفطر سنة مؤكدة، يجب على المسلم القيام بها، وهي ركعتان من طلوع شمس يوم العيد إلى زوالها، وتسن الجماعة بها ولا حرج لو صلاها الشخص منفرداً، أما عن طريقة صلاة تكبيرات عيد الفطر فهي كالتالي:

في أول ركعة من صلاة تكبيرات عيد الفطر يسن سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام.
في الركعة الثانية يسن خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام.
يقول الإمام بين كل تكبيرتين “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.
تكبيرات عيد الفطر

تكبيرات عيد الفطر مكتوبة
من الصيغ الشائعة لتكبيرات عيد الفطر ما يلي:
(الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا والحمد لله كثيرًا وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا).

الأسئلة الشائعة
كم عدد تكبيرات عيد الفطر؟
«عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر في عيد اثنتي عشرة تكبيرة: سبعا في الأولى، وخمسا في الآخرة، ولم يصل قبلها ولا بعدها» رواه أحمد وابن ماجه.

ما هي صيغة تكبيرات عيد الفطر؟
لله أكبر الله أكبر ولله الحمد

الفرق بين تكبيرات عيد الفطر وعيد الأضحى؟
قال ابن قدامة: "التكبير في الأضحى مطلق ومقيد، فالمقيد عقيب الصلوات، والمطلق في كل حال في الأسواق وفي كل زمان، وأما الفطر فمسنونه مطلق غير مقيد على ظاهر كلام أحمد وهو ظاهر كلام الخرقي، وقال أبو الخطاب: يُكبّر من غروب الشمس في ليلة الفطر إلى خروج الإمام للصلاة."

هل الاغتسال من سنن عيد الفطر؟
نعم، يعد الاغتسال من السنن المؤكدة لعيد الفطر، جاء في كتاب المغني لابن قدامة الحنبلي: يستحب أن يتطهر بالغسل للعيد، وكان ابن عمر يغتسل يوم الفطر، روى ابن عباس، «أن رسول الله كان يغتسل يوم الفطر والأضحى.»

متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر؟
تبدأ تكبيرات عيد الفطر من غروب شمس ليلة العيد، وتنتهي بخروج الإمام إلى مصلى العيد للصلاة.

ما هو حكم صلاة العيد؟
صلاة العيد سنة مؤكدة.

كانت هذه أهم المعلومات حول تكبيرات العيد، أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات، لا تنسى تهنئة أقاربك وأصدقائك ومن تحب بهذه المناسبة المليئة بالسعادة.



عدد المشاهدات : (6223)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :