(4) ملايين مشترك ضمان تراكمياً حتى تاريخه.!


رم -


8.3 % منهم فقط حصلوا على التقاعد؛
(4) ملايين مشترك ضمان تراكمياً حتى تاريخه.!
وصل العدد التراكمي لمشتركي الضمان الاجتماعي (فعّالون ومنقطعون) منذ أن بدأت مؤسسة الضمان الاجتماعي أعمالها بتطبيق أحكام قانون الضمان مطلع عام 1980 وحتى تاريخه إلى حوالي (4) ملايين مشترك من ضمنهم حوالي (1.2) مليون مشترك غير أردني.
ومن المؤشّرات المهمة لعدد المشتركين التراكمي (أردنيون وغير أردنيين) أن النسبة الأكبر لم تحصل على راتب التقاعد، وأن نسبة الحاصلين على التقاعد من العدد التراكمي للمشتركين بلغت 8.3% فقط حتى تاريخه، وأن البقية إما حصلوا على تعويض الدفعة الواحدة عن مدة اشتراكهم، وإما ما زالوا منقطعين عن الاشتراك.
وفيما يتعلق بالأردنيين فقط فإن نسبة الحاصلين على راتب التقاعد من إجمالي العدد التراكمي لمشتركي الضمان الأردنيين لا يزيد على (11.5%). وهي نسبة قليلة جداً ينبغي أن تُدرَس بعناية.
ومن الجدير ذكره بأن عدد المشتركين الفعّالين حالياً وصل إلى (1.543) مليون مشترك (مليون و "543" ألف مشترك) ويشكّل المشتركون غير الأردنيين ما نسبته (13%) منهم. كما تُشكّل الإناث (28%) من المشتركين الفعّالين.
(سلسلة توعوية تنويرية اجتهادية تعالج موضوعات الضمان والحماية الاجتماعية، وتبقى التشريعات هي الأساس والمرجع - يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها لأغراض التوعية والبحث مع الإشارة للمصدر).
خبير التأمينات والحماية الاجتماعية
الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي




عدد المشاهدات : (5061)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :