3 حيل ذكية لتشجيع طفلك على مساعدتك في رمضان


رم - في شهر رمضان يزدحم يومك بالمهام التي لا تنتهي، لذا فهو وقت مثالي ليشاركك أفراد أسرتك في أداء الأعمال المنزلية.
ومساعدة طفلك لكِ في شهر رمضان يحمل أكثر من فائدة، بداية من مساعدتك، ووصلاً إلى تعليم طفلك أهمية المشاركة وتحمل المسؤولية، وتعزيز شعوره ببهجة شهر رمضان، وقيم التعاون والمحبة والترابط بين أفراد الأسرة.
بالطبع لن يساعدك طفلك بالإجبار، بل يجب أن يكون شعور الطفل بالرغبة في المساعدة نابعاً من داخله. وحتى تشجعي طفلك على مساعدتك في شهر رمضان؛ جرّبي الحيل الذكية التالية.

1- ضعي أمام طفلك حافزاً كبيراً
الحافز الكبير سوف يحرّك طفلك من داخله لبذل الجهد من أجل الحصول عليه. مثلاً حفزي طفلك بأنه عند الانتهاء من مهامه المنزلية، سوف يكون بإمكانه مشاهدة التليفزيون أو الخروج مع أصدقائه بعد الإفطار أو أنكِ سوف تصحبيه في نزهة قصيرة. فكري في الشيء الذي يشعر طفلك بالحماس، وضعيه كمكافأة أمامه عند إنجاز أعماله.

2- حددي مقابل للأعمال التي تخص طفلك
هناك مهام في المنزل تخص طفلك، مثل تنظيف غرفته، أو ترتيب ملابسه أو كتبه أو ألعابه. ضعي مقابل لإنجاز أعمال طفلك، مثلاً إذا قمتِ أنتِ بترتيب غرفة طفلك فسوف دفع لكِ من مدخراته مقابل رمزي لأنكِ أهدرتِ الوقت في إنجاز أعمال تخصه. ربما يدفع طفلك في البداية، ولكن مع التكرار سوف يفضل طفلك الاحتفاظ بمدخراته مقبل بذل الجهد في إنجاز المهام التي تخصه. وهكذا يساعدك طفلك دون أن يشعر بالإجبار، فهو الذي اختار المساعدة بدلاً من إهدار مدخراته.

3- اطلبي من طفلك مهمة صغيرة في كل مرة
لا تطلبي من طفلك القيام بعدة مهام مرة واحدة، أو مهمة كبيرة تستغرق وقتاً، فالأطفال يشعرون بالملل خاصة عندما يحتاج الهدف إلى وقت طويل لتحقيقه. لذا اطلبي من طفلك مهمة صغيرة في كل مرة، أو قسّمي المهمة الكبيرة إلى مهام صغيرة وسريعة الإنجاز، كلما أنجز طفلك جزء منها، اطلبي منه إنجاز المهمة التي تليها، وبهذا يشعر طفلك بالحماس لأنه يحقق الأهداف بسرعة ويسر.



عدد المشاهدات : (5592)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :