طلبة لـ"رم": صندوق دعم الطالب أصبح عبئ على الطالب !!


رم - آرام المصري

أثار تأخيرإصدار قوائم الطلبة المقبولين ضمن قائمة القروض والمنح الجامعية لعام 2024 إستياء لدى الطلبة وذويهم، حيث تزامن هذا التأخير مع بدء التسجيل للفصل المُقبل في معظم الجامعات الرسمية وعدم إصدار قرار يقضي بإعطاء مهلة للطلبة، ما سيدفع العديد من الطلبة لتأجيل الفصل أو التضرر ماديًا.

وقال الطالب بشلر صمادي من جامعة اليرموك، في تصريح لوكالة رم للأنباء إن المشكلة نتجت عن تأخير إصدار نتائج القروض والمنح بالإضافة إلى قيام إدارة الجامعة وعلى غير العادة بتغيير نظام التسجيل، حيث كان الطالب يدفع رسوم التسجيل فقط وهي 48دينار ويستطيع بغد ذلك تسجيل جميع المواد التي يريدها إلى حين صدور نتائج صندوق دعم الطالب.
ولفت إلى أن الآن أصبح النظام يُلزم الطاب بدفع رسوم التسجيل ورسوم الساعات ومن ثم يُسمح له بالتسجيل وإلى حين صدور النتائج يتبين إن كان من المشمولين بالمنح والقروض ام لا.

واشار صمادي إلى أن الطلبة أطلقوا حملة ليدفعوا قرارالجامعة باتجاه يُرضي جميع الأطراف وهو التأجيل لكافة المتقدمين للمنح والقروض والسماح لهم بالتسجيل.

وفي خطوة للحل، بيّن ان الجامعة ستسمح للطلبة بالتأجيل الفردي من خلال طلب يتم تقديمه من القبول والتسجيل ومن ثم إلى رئاسة الجامعة، فيما عرض على رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب مقترح ان يكون التأجيل الفردي الكتروني من خلال بوابة الطالب على موقع الجامعة لنسهل العملية على الطلبة الذين يسكنون في محافظات وقرى بعيدة إلا أنه لا يزال الموضوع قيد الإنتظار.

وقال والد لطالبين أحدهم في الجامعة الأردنية والأخر في اليرموك أن جامعة اليرموك إتخذت قرار يقضي بقيام الطلبة بدفع رسوم التسجيل والساعات قبل عملية التسجيل ما وضعه في موقف صعب ، مُشيرًا إلى أنه ليس لديه القدرة على دفع هذا المبلغ في الوقت الحالي وذلك لكثرة الإلتزامات المُترتبة عليه.

ولفت إلى أن الظروف الإقتصادية والمعيشية صعبة وأنه في حال إصرار الجامعة على هذا القرار واستمرار تأخيرإصدار النتائج فسيضطر العديد من الطلبة لتأجيل الفصل.

بدورها، تواصلت وكالة رم للأنباء مع الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب والذي أكد أن هناك تأخير في إصدار النتائج تجاوز شهر ونصف عن المعتاد، مشيرًا إلى أن السبب في هذا التأخير يعود إلى إستحداث نظام جديد ومن ثم العودة للنظام القديم.

وأضاف أنه لم يتم تحديد موعد إصدار النتائج حتى اللحظة.

وحول إصدار توصية لإدارات الجامعات بإعطاء مهلة للطلبة، كشف الخطيب أن هذا الأمر مناط في الجامعات.



عدد المشاهدات : (6836)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :