"عمرة البدل" تثير جدلاً واسعاً في مصر .. ما القصة؟


رم - أثار صانع محتوى ديني في مصر جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد إعلانه عن تطبيق إلكتروني لجمع الأموال من الراغبين مقابل إنابة أشخاص في أداء عمرة عنهم أو عن ذويهم.

وخرج صانع المحتوى الديني، الذي يتابعه ملايين على حساباته بمنصات التواصل المختلفة، في مقطع فيديو يعلن فيه عن تطبيق يتيح ما وصفه بـ"عمرة البدل" يوفر أشخاص يقومون بأداء العمرة "عنك أو عن ذويك وأقاربك العاجزين أو المتوفين" مقابل مبلغ أربعة آلاف جنيه مصري (نحو 100 دولار).

من جهته، قال عبد المنعم فؤاد، مدير عام الأروقة الأزهرية "إن ما أطلقه هذا الشخص بشأن تحويل أموال عبر الإنترنت مقابل أداء العمرة بالإنابة ما هو إلا نوع من البيزنس والتجارة بالدين وبأحلام الناس".

وأوضح فؤاد في تصريحات لموقع (سكاي نيوز) عربية، أن "الإنابة في السنة أو الفرض أمر جائز شرعاً ولكن بشرط أن من يؤديه يكون قد أداه عن نفسه أولا، كما لا يجوز لأي أحد أن يرسل لشخص أمولا لينوب عنه في العمرة والحج إلا إذا كان الراغب في ذلك عاجزاً تماماً عن السفر للأداء بنفسه".


وتابع: "كما لابد أن من يؤدي العمرة عنك يكون معروف لديك علم اليقين ولديك ثقة فيه، كما أن العمرة ليست فرضاً بل هي سنة من السنن، وبالتالي لا يجوز تحمل أية أعباء عنها إذا لم تكن هناك استطاعة لها".



وأردف: "ما يجوز فيه الإنابة هو الحج لأنه فرض ولكن بشرط أن من يؤديه يكون قد أداه عن نفسه أولا، فلا يجوز أن يذهب لبيت الله الحرام من يؤدي فريضة عن غيره ولم يؤدها عن نفسه".



ولفت مدير عام الأروقة الأزهرية، إلى أنه "لا يجوز فتح مكاتب أو عمل تجاري لأداء العمرة أو الحج عن الناس، فهذا نوع من أنواع البيزنس الجديد الذي ابتلينا به هذه الأيام."




عدد المشاهدات : (9735)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :