أهم النصائح في مجال التصوير الرياضي من المصور ابو عليقة


رم - يعتبر المصور الرياضي المنتصر بالله ابو عليقة أحد المصورين الاردنيين الذين يتميزون بأنامل سحرية في التقاط الصور واللقطات المميزة بمنافسات دوري الاردني للمحترفين لكرة القدم ، والذي يعد مكسبًا بتواجده ضمن مجموعة المصورين لتغطية فعاليات الدوري الاردني

ويعد التصوير الرياضي من أنواع التصوير الفوتوغرافي الممتعة والتي تعتمد على السرعة بشكل كبير وإقتناص اللحظة المناسبة للخروج بالنتيجة المطلوبة ، فمثلا عند تصوير مبارة يجب إنتظار اللاعب لحظة إحراز الهدف أو وصول اللاعب لنقطة الوصول
كما وضح ابو عليقه أهم النصائح للمصور الرياضي للخروج بصور أحترافية

إلتقاط صورا كثيرة:1
يجب إلتقاط عدد كبير من الصور في الثانية الواحدة ومن زوايا مختلفة لكي تسطيع إقتناص العديد من الصور وعدم ضياع أي لقطة هامة أثناء المباراة أو الحدث الرياضي ، وهذا يتطلب سرعة شاتر عالية جدا
.
2 اللحظة المناسبة:
يجب إنتظار اللحظة المناسبة لإقتناص صورة مثالية ، فمثلا يجب إنتظار ركل اللاعب للكرة لكي يحرز هدفا ، أو عند إصابة اللاعب مثلا ، أو تصوير تعبيرات وجه الفريق بعد المكسب أو الخسارة.

3
إستخدام عدسة Telephoto:
يحتاج المصور الرياضي الى عدسة تيليفوتو ، وذلك لأنه يحتاج الإقتراب من الهدف المراد تصويره بشكل كبير جدا ، وتصل معظم عدسات الزوم الأكثر شيوعًا في الغالب إلى 200 مم أو 300 مم ، فيفضل أن يكون الكادر قريب وممتليء ، والى جانب ذلك يفضل إستخدام العدسات الواسعة.


التكوين:4
كما ذكرنا سابقا أن التصوير الرياضي يعتمد على إقتناص اللحظة المناسبة في الحدث الرياضي ، وأهم شيء في هذا النوع من التصوير هو توضيع وجوه اللاعبين لإظهار تعبيراتهم ، وتعد القاعدة الأكثر إستخداما هي قاعدة الفراغ فينبغي ترك مسافة أمام الهدف المتحرك

.
إعدادات الكاميرا:5
قد لا يمتلك المصور الرياضي الوقت الكافي لضبط إعدادات الكاميرا من وقت لآخر ، كما أنه لا يعلم من أي زاوية ومتى تأتي اللحظة المناسبة ، لذلك يفضل أن تكون الأولوية في الضبط لسرعة الشاتر ، وذلك لتثبيت الهدف بشكل مناسب ، في مباريات كرة القدم تكون سرعة الشاتر 1/500 ، أما في حال تصوير أهداف أسرع كسباق السيارات أو الطائرات فتكون سرعة الشاتر 1/1000.
يفضل وضع الفوكس (التركيز ) على الوضع الأوتوماتيكي ، فقد لا يكون لديك الوقت الكافي لنقل الفوكس من هدف لآخر ، فيمكنك بذلك إيجاد الأهداف بسهولة أكبر.
إجعل الشاتر على الوضع Continues Shutter لإلتقاط الصور بشكل أسرع ، ويفض هنا استخدام نمط التخزين على الوضع Jpeg لأنه أسرع في التخزين.



عدد المشاهدات : (2468)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :