المسحراتي .. تقليد رمضاني أردني ينقرض .. ومدفع الإفطار لا يزال يكافح


رم - المسحراتي هو شخص كان يأخذ على عاتقه مهمة ايقاظ أهل الحي الذي يسكنه لتناول وجبة السحور قبل أذان الفجر، مستخدما الطبل ومناديا.باللغة الدارجة.. يا صايم وحد الدايم..، وبالطبع لا يبخل اهل الحي نهاية الشهر الفضيل باكرامه. كان ذلك طقسا رمضانيا في الزمن الماضي قبل أن تتوفر وسائل التواصل والتكنولوجيا الحديثة حيث انقرض هذا التقليد منذ سنوات طوال.

مدفع اعلان أن وقت الإفطار قد حان تراجع هو الآخر كتقليد رمضاني محبب لكنه ما زال يكافح وبالذات في العاصمة عمان برغم عدم الحاجة اليه عمليا الا هناك من يرى وجاهة استدامته. وهو مدفع صوتي لا أكثر.

متنوعة هي التقاليد الرمضانية الاردنية ومنها الموائد الجماعية للعائلات ومثلها يقيمها موسرون لمن يرغب في ساحات عامة فضلا عن موائد تقيمها الجمعيات الخيرية للأطفال وبالذات الأيتام وعائلاتهم.

عمليا في رمضان تتسع سبل التواصل بين الارحام والجيران والاصدقاء في الاردن من خلال موائد الإفطار والسهرات الرمضانية والاقبال الكبير على صلوات التراويح والدروس الدينية.



عدد المشاهدات : (4752)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :