الادارة الرشيقه


رم - أحمد سالم غنيمات
لكل منظمة من منظمات العمل سواءا خاصه او عامه و مهما كان إطار عملها، ثقافة فريدة من نوعها لتكون ناجحة في تنفيذ نشاطاتها وفعالياتها ، الإدارة الرشيقة هي عكس الإدارة التقليدية والمترهلة ، المتمسكة بأساليب وطرق إدارية تقليدية اقرب الى البيروقراطية وهي نوع من أنواع الادارة الحديثة التي تواكب تطورات العصر تعطي حلول تلامس الواقع كما انها اشبه بدليل لمنظمة متطورة ومستقره وتواكب جميع المتغيرات و المتطلبات وتسعى للوصول الى تعديل اسلوب العمل بصورة تتناسب مع متطلبات التغيير وبسرعة استجابة كبير يعطي للعميل قيمة وشعور بالانتماء والولاء لتلك المنظمة.
ولأن التكيف مع الظروف الاستثنائية أمر لا بد منه ونتيجه لبعض الظروف الطارئه والتي عادةُ ما تأتي دون سابق انذار وتجتاح حاجز المكان والزمان فان هنالك دعوات وتوجه الى تبني مفهوم الادراة الرشيقة وتفعيل الادارة المرنه "ادارة الاعمال عن بعد" ، كما ان الشيء الوحيد الذي يمكننا الجزم به في زمن الازمات و الطواريء والمتغيرات الذي نعيشه في هذه المرحلة هو أن التكيف أمر واجب وان الادارة الرشيقة هي الحل لتخطي مثل هذه الظروف الاستثنائية والطارئة.
ولعل الإدارة الرشيقة هي الخيار الاكثرعقلانية وقد يكون الخيار الوحيد الذي يتوجب على جميع مكونات الدولة اتباعه، فالمنظمه الجامدة التي لا تستطيع مواكبة هذه الوسائل والادوات الحديثة وتبقى متمسكة بمبادئ ونظريات قديمة عفا عليها الزمن ليس من المرجح أن تحظى بدور قيادي وريادي في المستقبل الذي لا يعلم أحد عن ملامحه شيئًا.
وأخيرا فان الركيزة الرئيسية لمنهجية الرشاقه تتلخص في أمرين مهمين هما احترام العملاء والتحسينات المستمره. وهذا ما يضمن الاستدامة والبقاء في طريق التعلم والتطور.



عدد المشاهدات : (1727)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :