جبل القلعة .. قصته !!


رم - كان جبل القلعة مقر لحكم دولة العمونيون منذ القرن الثامن قبل الميلاد و الذي اختاروه بسبب موقعه الاستراتيجي و تركوا فيه بقايا لقصور و أسوار ما تزال بقاياها ماثلة حتى الآن، و حتى الحضارات التي جاءت بعدها و احتلت الموقع و تركت فيها بقايا من حضاراتها مثل اليونان و الرومان و الدولة الأموية.

فتجد في جبل القلعة اهم المواقع الاثرية في عمان و هي:
معبد هرقل يعود تأسيس إلى عام ١٦٦ ميلادي منذ العهد الروماني، تبقى من هذا المعبد ٦ اعمدة ضخمة يبلغ ارتفاعها ٩ متر يوجد فوق الاعمدة تيجان مزخرفة من الطراز الكورنيثي. و يوجد في الموقع كذلك يد حجرية من بقايا تمثال هرقل الضخم الذي كان موجوداً في الموقع. و يعتبر معبد هرقل في عمان الاردن وجهة سياحية مهمة يقصدها السياح من كل أنحاء العالم.

القصر الأموي جبل القلعة يقع على أعلى جبل القلعة و الذي يمثل حضارة عريقة حكمت المنطقة و يحتوي على بوابة ضخمة و يوجد بجانبه بركة منحوتة في الصخر.

متحف للاردن في أعلى جبل القلعة الذي تم تأسيسه عام عام ١٩٥١ و الدي يضم مقتنيات تعود إلى ٨٠٠٠ سنة قبل الميلاد والي العهد البرونزي و لعل أشهر ما يضمه المتحف مخطوطات البحر الميت التي تمثل أقدم نصوص للتوراة تم العثور عليها بمحض الصدفة داخل جرار غرب البحر الميت و نقلت الي المتحف و نسخة طبق الأصل عن حجز ميشع وهو عبارة عن مسلة تاريخية كتبها الملك ميشع ملك مؤاب ليخلد انتصاره على بني إسرائيل و التي تعد من أقدم المسلات في التاريخ تعود إلى ٨٥٠ عام قبل الميلاد

و يطل المتحف من أعلى جبل القلعة و يطل على المدرج الروماني ليوفر للزوار اطلالات بانورامية خلابة و يتم تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية و الحفلات الموسيقية فيه فهو وجهة رائعة السياحة في الأردن. و بهذا نكون قد جمعنا لكم معلومات عن جبل القلعة نامل ان تساعدكم في رحلتكم.



عدد المشاهدات : (11060)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :