٢٠ بندا ناريا في سؤال من النائب خليل عطية للحكومة مطار رامون


رم - معالي رئيس مجلس النواب
ثارت نقاشات مؤخرا أساءت للمملكة الأردنية الهاشمية بخصوص السياسة التي تتبعها الحكومة في إدارة ملف الجسور والمعابر.
وزاد التعقيد إعلان مطار رامون الإسرائيلي تسيير رحلات جوية للركاب من أبناء الضفة الغربية وبصورة مريبة سياسيا.
وعليه واستناد الى احكام المادة 96 من الدستور وعملا بأحكام المواد 118 من النظام الداخلي ارجوا توجيه الأسئلة التالية الى دولة رئيس الوزراء :
1- لماذا لايتم تخفيض سعر اصدارالجواز الاردني المؤقت الذي يكلف 225 دينارا تسهيلا على الأخوة وتعزيزا لصمودهم ؟.
2- لماذا لايتم الغاء أو تخفيض مبلغ 10 دنانير ضريبة دخول ، والضغط على السلطه وإسرائيل لتخفيض ضريبة الخروج 158شيكل ، وتخفيض سعر المواصلات من الجسر إلى جميع مناطق الاردن لاسيما للمطار برحلات منظمة وبأسعار معقولة مع شركات القطاع الخاص ؟.
3- كيف تقيم الحكومة عموما سلبيات وإيجابيات "المنصة" والمواعيد لحملة البطاقة البيضاء؟.
4- هل يوجد جهة مخصصه و/او صندوق للتعامل مع الشكاوى والتظلمات التي يعاني منها المسافر الفلسطيني وكيف يتم التعامل مع الملاحظات في سبيل التخفيف عنهم وحل المشكله . ؟
5- لماذا لغاية تاريخه لم يتم تحديث وتطويرقاعات الانتظار وزيادة كادر الموظفين المؤهلين والمدربين ؟.
6- هل تم الإتفاق فعلا مع حكومة الولايات المتحدة على تمويل إنشاء مرافق جديدة وصالات مكيفة وعلى أي أساس؟.
7- ما هي معوقات عدم استخدام نظام بصمة العين اول مره –كما يحصل في كل مطارات العالم ومعابره وليس كل مره و تسريع اجراءات الدخول، ؟
8- لماذا لم يتم تحديث اسطول النقل بجلب باصات جديدة مريحة وواسعة ٣٠ راكبا مقابل بدل تشغيل؟
9- لماذا لغاية تاريخه لم تنفذ تفاهمات فتح المعبر لمدة 24 ساعه ؟) فتح الجسر ٢٤ ساعة بشكل دائم )؟.
10- لماذا لغاية تاريخه لم يتم تحديث وتطوير وحدات الصرف الصحي وتوسعتها ؟
11- لماذا لا يتم السماح للاردنيين حاملي الرقم الوطني من القدوم الى الاردن بسياراتهم الخاصه ؟
12 - لماذا لا يتم السماح للاردنيين المقيمين في دولة فلسطين ومن بينهم حملة البطاقة السفراء القدوم والمغادرة بسياراتهم الخاصة وكذلك الفلسطينيين الذين يحملون جوازات السفر الاردنية المؤقتة لدخول اراضي المملكة؟
13- ولماذا لا يسمح لاهالي دولة فلسطين دخول اراضي المملكة بسياراتهم الخاصة اسوة بمواطني الدول الاخرى ويتم معاملتهم بالمثل في حين يدخل الاسرائيلي ويخرج بسيارته بكافة التسهيلات ؟
14-اليس في عدم السماح للمواطن الاردني والفلسطيني الذي يحمل جواز السفر الاردني المؤقت دخول الاردن بسيارته الخاصه مخالفة صريحه لاحكام الدستور والاعراف الدوليه والمواثيق التي تناد بالحريه والمساواة؟






15- لماذا لا يتم الابقاء على نظام الحجز الالكتروني للباصات، مع تحديد رقم الرحلة وساعة انطلاق الباص وضمان حسن تطبيق النظام مقابل تكلفة مالية محدوده، ورفض اي تحديد لعدد المسافرين من الجانب الاسرائيلي؟
16-لماذا لايتم وضع نظام لنقل الحقائب من الجسر الاردني الى الجسر الاسرائيلي من خلال تفتيش الحقائب امام المسافرين، ومن ثم تحميلها الى شاحنة نقل الحقائب قبل بدء اجراءات دخول القاعة بحيث لا يحتاج المسافر لقضاء ساعة من الوقت للبحث عن حقيبته، في كومة من الحقائب تملأ قاعة كبيرة؟
17- ما هي معوقات بناء آلية تتيح تجديد جواز السفر الاردني المؤقت في سفارة المملكة في فلسطين او تفويض جهة ما باجراءات التجديد دون اي تعقيدات اضافية، وتسهيل اجراءات استصدار او تجديد جواز السفر المؤقت؟
18-ما هي التسهيلات المقدمه لابناء قطاع غزة اسوة بالمسافرين من اراضي الضفه الغربيه واتاحة فرصة التنقل لهم عبر المعابر الاردنية بحرية؟
19-لماذا لم تتم مراجعة تكلفة تذاكر الطيران، فمن غير المعقول مثلا ان تكون تكلفة السفر على متن شركة الاردنية للطيران من مطار اللد الى الولايات المتحدة ارخص وبفارق كبير من السفر من عمان الى ذات الموقع على ذات الرحلة الى ذات الجهة، والزام باقي شركات الطيران بتخفيض اسعار السفر اسوة بما تقدم للمسافرين من تل ابيب؟.
20-هل لدى الحكومة تصور مكتوب يتضمن تعليمات علنية أو غير علنية يتعلق بإدارة الجسور والمعابر؟
النائب
المهندس خليل عطيه



عدد المشاهدات : (6686)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :