زواج المتعه دعارة مقننه .. ام عبادة مشروعة .. !


رم -




دراسة في كتاب المتعة الزواج المؤقت عند الشيعة للدكتور شهلا ايه الله حائري

رم - دراسة صالح داود

 نشرت الدكتوره الايرانية شهلا ايه الله حائري الطبعة التاسعة من كتابها "المتعة الزواج المؤقت عند الشيعة" وهو كتاب لاقي رواج كبير في الوطن العربي بعد ان بينت فيه اسرار زواج المتعه بجميع ظروفة , وحاولت جاهدة ان تبين الفرق بين زواج المتعه وامتهان الدعارة ,حيث يعتبر العديدون ان زواج المتعة هو دعارة مقننه حسب الشريعة الاسلامية عند الشيعة . 

رم قامت بدراسة الكتاب لتضعة بين يدي القراء من اجل تبيان افكار د.حائري حول زواج المتعه وظهار جميع ما يتعلق بزواج المتعة من اسرار بقيت مطوية عند علماء الشيعة , حتى قامت د.حائري بنشر كتابها الذي فضح جميع الاسرار واظهر ان رجال الدين يعتبرونه مجرد طريق من اجل ممارسة الجنس بطريقة مشروعة حسب رايهم. زواج المتعه هو ان يقوم رجل وامراة بابرام عقد بينهما من اجل المتعة الجنسية او غير الجنسية مقابل مبلغ محدد من المال ومده محدده , ولايحتاج الى موافقة ولي الامر اذا كانت المراة مطلقة او ارملة , ولكن يحتاج الى موافقة ولي الامر اذا كانت المراة بكرا عذراء,ويصف رجال الدين الشيعي هذا الزواج بالايجار وان اصله اما جاهلي او فرسي , وانه تمت ممارسته في عصر النبي وابو بكر وان عمر ابن الخطاب هو من حرمة.

 وزواج المتعه الهدف في الغالب منه استغلال الاعضاء الجنسية عند المراة , ولا يهتم المذهب الشيعي بمدى استفادة المراة جنسيا كونها المستاجرة . ويجوز فسخ العقد بعد انتهاء العمل الجنسي مباشرة. الزواج الدائم : عقد بين المراة والرجل يمنح حق لكليهما في التعايش سويا والاستمتاع بالاخر , دون شروط محدده , ويمنح المراة مرتبه اجتماعية ,ولا ينتهي الا بالطلاق لثلاث مرات , والهدف منه تاسيس اسرة . معنى المتعة : هو الشيء الذي يؤمن ربحا لفترة قصيرة والاستمتاع واللذه. 

شروط زواج المتعة 
1- الشكل الشرعي :وهذا يعني الطلب والقبول بين الرجل والمراة وعلى المراة ان تبدي رايها وموافقتها ,يصبح العقد ساري المفعول من لحظة قول المراة للرجل : زوجتك نفسي , ويرد قائلا : وانا قبلت ,ويتم في هذه الاعلان تحديد الفترة الزمنية والاجر المدفوع.
 2- قيود الزواج المفروضة على اتباع الدينات الاخرى : يحق للرجل المسلم ان يتزوح للمتعة عدد ما يشاء من الناس ومن شتى الاديان وحتى من غير اهل الكتاب , فيما لا يحق للمسلمات الزواج من اتباع الديانات الاخرى.
 3- مدة الزواج : يجب ان يتم تحديد المدة الزمنية سواء اكان الزواج لساعات او لسنوات .
 4- الاجر المالي : وهذا متطلب اساسي العقد ويجب ان يكون واضحا دون اي غموض ,وعدم تحديد قيمة الاجر بوضوح يبطل الزواج .

 انواع زواج المتعة
 1- متعة جنسية :بان يبحث الرجل عن مراة مقابل المال.
 2- متعة الحج : وتقوه به نساء كبيرات في العمر من اجل ان يحج عنها زوجها المؤقت.
 3- متعة النذر : وهي ان تنذر المراة ان تتزوج متعه او ابنتها من سيد في حال تحقيق امر معين.
 4- متعة السفر : وهي ان يوفر الرجل المسافر لنفسة زوجه خوفا من الوقوع في الحرام.
 5- متعه الخادمة :كون الخادمة من المحارم يتم تزويجها للمتعة لسيد البيت اواحد ابناءة لتتنقل على راحتها في البيت.
 6- متعة توفير خادمة : ومن خلال تقوم الزوجة الدائمة بايجاد زوجة متعة لزوجها من اجل العمل في المنزل.
 7- المتعة الدينية : ومن خلاله يتحايل الرجل على القانون الاجتماعي الذي حدد عمر الزواج ب"18" عاما للفتاة "و20" للشباب ويتم تزويجهما بعمر اقل على ان يتحول الى دائم عند سن البلوغ القانوني.
 8- المتعة للانجاب:بان لا تستطيع الزوجة الدائمة ان تلد , لذا يقوم الزوح بعقد زواح متعة من اخرى من اجل الابناء .
 9- المتعة غير الجنسية : وفي هذه العلاقة لا يحدث اي اتصال جنسي , وهذا النوع يعتبرة البعض معارضا لمؤسسة الزواج , ويحق للمراة فقط ان تطور العلاقة الى جنسية ومن انواع المتعة غير الجنسية:
 ا- الاختلاط بين الاقارب او الغرباء دون قيود, ومنها ان يتزوج الامام بالعديد من بنات الحي وبالتالي يجوز له الاختلاط شرعا من امهاتهن 
ب- من اجل تقاسم تكاليف السفر والمكان .
 ج – لتسهيل عملية الزواج بحيث يتم زواج متعة غير جنسي بين شاب وفتاة حتى يراهاويرى وجهها وبعد ذلك يقرران الاتفاق على الزواج من عدمه.
 د- من اجل التعاون وظهر هذا النوع مع نهاية حكم رضا بهلوي حين قام الشباب والشابات بمهمات في القرى وبسبب الاختلاط في العمل تم عقد زواج متعةغير جنسي واحيانا جنسي .
 ه – متعة المزار : ومشهور في مدينه مشهد ويعقد قبل ثلاث اشهر من عقد الزواج الدائم , وبالتالي يحصل عريسا الغد على حرية التحرك دون رفيق من الاسرتين اواحدهما.

 10- زواج التجربة :قبل ان يقوم الزوحان بالزواج الدائم يتم العقد بزوح مؤقت للبعض بحيث لا يفضي الى فض العذرية وفي حال الاتفاق يتم تحويل الزواج الى دائم او ينتهي الموضوع.
 11- زواج المتعة الجماعية:عقد متعة مع عدة رجال بتسلسل زمني يفصل بينهما ساعات, ويكون الوزاج غير جنسي تم يتم اختيار من يقوم بالزواج المؤقت الجنسي.
 12- متعة التكفير عن الذنوب : وفيه يتم تحويل العاهرات الى زواج المتعة من اجل تطهيرهن من الذنوب السابقة, ويشترط حتى تقبل التوبة ات تعقد زواج مؤقت على احد حراس الثورة او العائدون من الحرب. 

مواقف عامة حول زواج المتعة 

الارث : لا تورث المراة او الرجل حسب زواج المتعة . 
فسخ الزواج :يحق للرجل انهاء العقج بشرط دفع المبلغ , وفي المتعة لا يحق للمراة ان تفسخ العقد وفي حال اصراراها على فسخ العقد تدفع مبلغ من المال . 
العدة : خلال فترة العدة يمنع ان تقوم المراة باي عقد جديد من اجل حفظ الانساب ومدة العدة في الزواج المقت 45 يوما لتتاكد انها غير حامل فقط . 
تجديد العقد : يجوز تجديد العقد بين الطرفين بموافقتهما سويا .
 الحقوق والواجبات :
الحقوق محدده , فالزوج يستفيد من الزوجة حسب العقد , وهي تستفيد بتعويض مالي .

 خلافات السنه والشيعة السنه

 : يرفضون الزواج ويعتبرونه محرما وانه اذا كانت الاية "24" من سورة النساء قد احلته مع العلم ان تفسير السنه للاية غير تفسير الشيعة فان الايات :5و6"من سورة المؤمنون والايه "3" من سورة النساء قد الغته ,كما يرفض علماء السنه ان يكون النبي "ص" قد حض وشجع على زواج المتعه كونه زنا , بل ان الخليفة عمر ابن الخطاب قد عاقب ممارسيها بالرجم حتى الموت, اما بخصوص الابناء فان السنه يعتبرونهم غير شرعيين لانهم من زواج غير شرعي ,اضافة الى عدم وجوب عدم اشتراط فترة زمنية من اجل الزواج . 
الشيعة : يعتبرون ان زواج المتعة قد وجد من اجل تفريغ الرجال لرغابتهم الجنسية التي تكون بركانية , وان هذا الزواج وجد في عهد النبي وتم اباحته "7" مرات من اجل الجنود الذين يغيبون عن بيوتهم لفترات طويلة , الا ان عمر بن الخطاب قد حرمه نهائيا ومنع ابقاء الجنود بعيدا عن بيوتهم اكثر من اربع اشهر, ويعتبر علماء الشيعة قرار عمر تطاولا على الدين كونه يعارض القران والسنه ,وانه رفض زواج المتعة حتى لا يتختلط العرب بغيرهم, ويعتبرون ان ايات سورة المؤمنين لا تلغي ايه سورة النساء التي جاءت بعدعها , واعتبرو ان الزواج شرعي قائم على المتعة الجنسية لالغاء وجود الزنا , ويقول الشيعة انه وخلال خلافة ابو بكر استمر زواج المتعه وان ابنه الخليفة اسماء ذات النطاقين قد مارسته ايضا. 

قصص من حياة ألنساء

 1- مهواش خانم :من اسرة فقيرة متدينه ترك والدها الاسرة وتزوجت وعمرها 13 عام وزوجها 24 عاما , وفي عمر 21 طلقها زوحا بسسب اخبار الجيران عن ميولة السياسية واخذ ابناءه الثلاث معه ,تزوجت بعد عراقيا عاجز جنسيا فتركته. 
2- معصومة :من اسرة فقيرة متدينه تزوجت من رجل كبير كان يضربها, طردها زوجها لانها تبسمت لبائع الكباب ومنعها من زيارة ابنائها الثلاث, وتزوجت للمتعة من بائع الكباب وحملت منه وهلابت الى طهران خوفا من اهلها , وعندما عادت انكر بائع الكباب ابنته حيث وضعت في ملجأ , بم تزوجت متعة من احد الجيران الذي مات في حادث سير لينتهي بها المطاف في مدينة الراي تمارس زواج المتعة. 3- فاطي خانم :تطلقت والدتها وعمرها "3"سنوات ,وتزوج الاثنان ولها منهما "13" اخ واخت ,تزوجت وعمرها "9" سنوات من ابت عمها المتخلق عقليا ,تطلقت وعمرها"14" عام ,تزوجت رجلا بعده عمرة "70"سنه وتطاقت بعد شهر ونصف ,بم تزوجت في الاربعينات رجلا عمرة "75"سنه وتوفي وتحولت الى مرتبة زيجات متعة.
 4- توبه :تزوجت وعمرها "16" عام ولم تتعلم وتطلقت بعد "6" اشهر لان زوجها كان يردها من الخلف وتطلقت وهي عذراء,تزوجت موظف في البنك مقابل "50"الف تومان بكمبياله زواج مؤقت مدى الحياة,ثم عاد وغادر وسرق الكمبياله منها وترك لها طفلان, ثم تزوجت شرطيا خدعها مع احد رجال الدين وزوجهما مؤقتا بدلا من الزواج الدائم وسرق منها كمبياله مقدم الزواج ,وتزوجت عدة مرات زواج متعه وحاليا ترفض فكرة زواج المتعة. 
نتائج واسباب 
تعددت اسباب زواج المراة للمتعة حيث هناك العديد من الاسباب والتي في غالبها لا تختلف عن اسباب امتهان بعض النساء لمهنه الدعارة ومن هذه الاسباب: 
1- العوز المالي . 
2- الفقر الثقافي.
 3- الضعف وهو ما يجعلها تبحث عمن يدافع عنها.
 4- البحث عن الجنس والحنان كونهن افتقدن هذا الامر في حياتهن.
 5- انتهاء العلاقة مع الاسرة بعد الطلاق .
 6- استقلالية المراة وحريتها في اتخاذ قرار الزواج وبالتالي تبح عمن تريد .

 قصص من حياة الرجال
 1- ايه الله شريعتمداري :اعتبر الرسول محمد "ص" قد وافق على زواج المتعه وان عمر بن الخطاب قد منعها بوجه غير حق , واعتبر زواج المتعة موجود لمكافحة الفساد , لان الفتيات الفقيرات قد يمارسن الدعارة للحصول على المال , واعتبر ان زواج المتعة دواء وليس طعاما. 2
- الملا هاشم :متزوج وله "6" ابناء ويقوم بعقد زيجات المتعه , كما انه يتزوج متعة مرتين في الشهر ,دون ان يدفع المال في غالب الزيجات كونه رجل دين والنساء يردن الثواب من هذا الزواجويكون العقد لساعات طلبا لبركة الله ,ويعتبر ان هذا الزواج نيتشر بين رجال الدين الذين يحضرون الى المزارات من اجل هذا المقصد ,ويرفض الملا هاشم ان تمارس بناته زواج المتعة.
 3- الملا امين اقا:رجل مزواج تزوج اكثر من 100 زواج متعه وعقدالكثير منها , واعتبر زواج المتعة رادعا عن الزنا , ولكن في المجتمع لا يحظى زواج المتعه بالسمعة الطيبة, كان يمارس زواج المتعه كواجب ديني لجعل النساء ينل رضا الله.
 4- الدكتور حجة الاسلام انواري: اعتبر ان زواج المتعه لدواع جنسيه فقط وانه من وصايا الرسول ويجب اتباعها,واعترض على قيام عمر بن الخطاب بتحريم المتعه , واتهم المستشرقين بالاساءة الى مؤسسة الزواج وانه لا يوجد مرتبة زيجات , واعتبرزواج المتعة مثل استئجار سيارة , ويقول ان من لا يمارس الجنس يصاب بمرض خبيث في اسفل النخاع الشوكي , ويقول "المتعة تشبه الدعارة لكن الله اباحها فهي حلال"ولعتبر سرية قيامة بزواج المتعه "بانه عمل خير ولا يجب ان يطلع عليه احد الا الله". 

نتائج
 1- رجال الدين يمارسون المتعة من اجل الجنس تحت مسميات عده منها ارضاءا لله .
 2- يقوم رجال الدين باستغلال جهل النساء بامور زواج المتعة .
 3- قيام رجال الدين بانشاء مدارس داخلية تمارس فيها زواج المتعة على نطاق واسع ويقومون بدور مرتبي الزيجات.
 4- جميع تجارب الرجال تقوم بالدفاع عن مؤسسة الزواج.
 الكتاب
 1- الكثير من التكرار في عمليتي البيع والايجار.
 2- قامت الكاتبه باخذ اراء من علماء الشيعة ولم تحصل على راي علماء السنه.
 3- وجود بعض القصص غير المتعارف عليها في السنه ,مثل السماح لجيش فتح مكه بالتمتع بنساء مكه , وان عبد الله بن الزبير توفي وهو متزوج من "70" امراة متعة , وان اسماء بنت ابو بكر تزوجت متعه .
 4- فشلت الكاتبة في ايجاد الحل التوافقي بين زواج المتعة والدعارة كونها تعاملت مع زواج المتعة على انه امر سليم وبالتالي فقد اغلفت وجهة النظر الاخرى , وكانت المحصلة مجموعة قصص تشابهة الى حد كبير في سردها قصص العاهرات في شتى بقاع الارض.
 5- دخلت الكاتبة الى عمق المؤسسة الدينية وتحدثت مع رجال الدين في هذا الامر وهذه الخطوة تعتبر كبيرة واهامة من اجل معرفة اسرار زواج المتعه. د.شهلا حائري لم يكن بمقدور اي شخصية ايرانية ان تقوم بكتابة هذا المؤلف حيث من الصعوبة بمكان الوصول الى الائئمة الشيعة ,ولكنها استطاعت فعل ذلك مستغلة اسم والدها الذي يعتبر احد الايات عند رجال الدين الشيعة , وتحدثت بطريقة مسهبة عن زواج المتعة , وخاضت في شتى الامور , ووصلت الى الكثير ممن يمارسن هذا النوع من الزواج . وتنظر د.شهلا الا انه النظرة الشيعية للمراة متناقضة ومزدوجة حيث لم يقم القران بمخاطبة النشاء بشكل مباشر حيث يطالباحيانا بمعاملتهن بلطق ومرة اخرى بقسوة واحيانا يعتبرهن راشدات وارى بانهن حرث ولكن للرجال عليهن درجة. وتعتبر ان التعامل مع المراة يجب ان يكون مبني على ازدواجية الموقف الفقهي من النساء وان يتم التعاطي مع المراة حسب التغيرات في المجتمعات , وان لا يكون وضعها ساكنا , وان تكون قادرة على اتخاذ القرارات . ووصلت الى قرار بان المذهب الشيعي لا يهتم بسعادة المراة جنسيا في الزواج المؤقت والدائم وينفي وجوب رغابت جنسية لدى المراة بسبب تاكيدة ان الزواج الدائم من اجل النسل والمؤقت من اجل المال ولم يتطرق لرغابت المراة في الحالتين, فيما يركز كثير على اهمية الراحة الجنسية لدرى الرجال.






عدد المشاهدات : (19097)

تعليقات القراء

خالد عمر
بعرف انكم منافقين والدليل مابتعرضوا الا التعليقات التي بتنال من الاخوة الشيعة ظلما وبهتانا
01-10-2014 10:52 PM
شوعي
كنت احترم رم واعتبرها صحيفة الاردنيين بس بعد هيك؟
27-10-2011 11:43 AM
متسائل
هل صحيح يا رم ان الخليفه عمر بن الخطاب هو من حرم المتعه, ارجوا الاجابه حتى نستفيد
27-10-2011 09:58 AM
مش زواج
ان الكاتبة من خلال ما كتبت تظهر ان زواج المتعه زنا وليس زواج ,الله يعافينا من الشيعة ومن مذهبهم المريض
27-10-2011 08:59 AM
ردا على ليش يا رم
ردا على ليش يا رم .. يجب عليك ان تتعلم كل شيء عن الاخرين والا ستظل جاهلا ولا تسمع غير نفسك وبالتالي تعيش وتموت وانت لا تسمع الا صوتك .
شكرا رم واتمنى ان تنشرو المزيد من الكتب بهذه الطريقة حتى نتثقف ونثقف الجميع حول الامور التي حولنا , واتمنى ان لا يؤثر فيكم كلام كل شخص غير قادر على الاسنيعاب ويريد ان يغلق بابه على نفسه
27-10-2011 08:40 AM
أبو العبد
طفيلي سني.. هل يحق لي شرعاً أن أتبع المذهب الشيعي وأين؟
27-10-2011 07:26 AM
ليشيا رم؟؟؟؟
اين دائرة الافتاء عنكم؟؟؟يا رم؟؟؟في نشر هكذا فكر هدام؟؟؟ما بكفي اللي احنا فيه؟؟لا يجوز نشر كل ما هب ودب؟؟؟الستم صحفيين؟؟؟
26-10-2011 06:35 AM
الهواري
حسبي الله ونعم الوكيل
26-10-2011 05:37 AM
تخلف
26-10-2011 04:53 AM

أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :