دبي تقيم أضخم خزانات لمياه الشرب بالعالم


رم -

بدأت إمارة دبي إنشاء "أضخم" خزانات لمياه الشرب في العالم، في خطوة تهدف إلى تلبية الطلب المتزايد على المياه في الإمارة التي تشهد "طفرة" عمرانية، أدت إلى إنشاء العشرات من المشروعات العقارية الهائلة.

وتقوم مجموعة "ماموت" ببناء ثلاثة خزانات خرسانية مستطيلة بالغة الضخامة، تبلغ سعة كل منها حوالي 60 مليون غالون، في منطقة "مشرف" التابعة لإمارة دبي، بموجب عقد تصل قيمته الإجمالية إلى 620 مليون درهم.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "ماموت" في دبي، بهزاد فردوس، إنه عند الانتهاء من إنشاء هذه الخزانات الثلاثة، فإنها ستحتوي على 180 مليون غالون من المياه العذبة، مما يعد انجازاً ضخماً لدبي في تعزيز بنيتها التحتية الخاصة بالمرافق الحيوية.

وأشار مسؤول الشركة إلى أن النمو السكاني المتسارع، والتطور الاقتصادي، يدفعان الطلب على المياه بصورة هائلة في دبي، موضحاً أن خزانات "مشرف" تعتبر جزءاً من مجموعة مشاريع للبنية الأساسية في دبي، تصل قيمتها الى 12 مليار درهم.

وكانت هيئة كهرباء ومياه دبي قد كشفت مؤخراً عن هذه المشروعات، المصممة لتلبية الطلب المتزايد على المياه والكهرباء من جميع المشاريع القائمة والقادمة في الإمارة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام."

ووفقاً لإحصائيات الهيئة، تبلغ الطاقة الإنتاجية من المياه في دبي حوالي 262 مليون غالون يومياً، تتجه إلى الارتفاع حالياً لتصل إلى 800 مليون غالون يومياً بحلول عام 2015.

ومن المتوقع أن تساعد خزانات "مشرف" على زيادة الطاقة التخزينية للهيئة من المياه الصالحة للشرب، من 235 مليون غالون إلى 415 مليون غالون.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، إن المشاريع الجدية ستلبي النمو غير المسبوق على طلب خدمات الهيئة من قبل المشروعات الطموحة الجاري تنفيذها حالياً.

ومن المقرر أن يستغرق بناء هذه الخزانات العملاقة حوالي 15 شهراً، فيما يتم تنفيذ أعمال الوحدات التمهيدية المسبقة الصنع في مصانع مجموعة "ماموت"، التي تمتد على مساحة 300 ألف قدم مربع في مجمع العلوم والتكنولوجيا "تكنوبارك"، بإمارة دبي.

وسوف تغطي الخزانات مساحة إجمالية تصل إلى 165 ألف متر مربع، ويبلغ طولها 372 متراً، وعرضها 169 متراً، فيما يزيد عمقها على 5.6 متر، ويستهلك بناؤها 270 ألف طن من الخرسانة، و27 ألف طن من الفولاذ المقوى.




عدد المشاهدات : (8513)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :