الخدمات الطبية الملكية : ديون بقيمة 376مليون دينار و"تهميش " من الحكومة


رم -

محرر الشؤون البرلمانية
قال مدير عام الخدمات الطبية الملكية اللواء شوكت التميمي خلال اجتماع اللجنة المالية النيابية اليوم لمناقشة موازنة القوات المسلحة ان الخدمات الطبية تواجه تحديات مالية كبيرة في ظل ما يستحق عليها من ديون مالية تصل إلى 376 مليون دينار، وعجز في موازنتها، فضلا عن وجود تراجع كبير في البنية التحتية لبعض المستشفيات والمراكز الطبية التابعة للخدمات الطبية.

وأشار التميمي إلى أن موازنة الخدمات الطبية تم تقديرها للعام 2020 بنحو 210 ملايين دينار، فيما تبلغ نفقات الرواتب فيها نحو 207 ملايين دينار، ما يعني اننا سنواجه مشكلة كبيرة تتعلق بالأدوية والأجهزة الطبية وبناء وصيانة المستشفيات، فضلا عن عدم القدرة على سداد الديون.

وأوضح أن شركات الأدوية والأجهزة الطبية ترفض اليوم تزويد الخدمات الطبية بالطلبيات في ظل عدم القدرة على السداد، موضحا أن هناك ديونا مستحقة للخدمات على وزارة الصحة تقدر بـ 59 مليون دينار لم تسدد بعد، مؤكدا أن هناك إقبالا كبيرا من قبل الأردنيين على الخدمات الطبية ولا نستطيع أن نمتنع عن تقديم الخدمة الصحية للمواطن الأردني. وأوضح التميمي أن جميع المستشفيات التي تقام خارج حدود الوطن تتحملها موازنة الخدمات الطبية الملكية بكل تجهيزاتها وكوادرها الطبية ونفقاتها، في حين لا يوجد أي دعم خارجي تحصل عليها الخدمات لدعم هذه المستشفيات، مؤكدا أن الخدمات التي تقدم للمرضى ما زالت مميزة ولا يوجد عليها تراجع، وأن 38 بالمئة من الأردنيين يتلقون الخدمة الصحية من الخدمات الطبية.

وأكد التميمي أن رئيس هيئة الأركان المشتركة، ومساعديه لا يتقاضون اي مبالغ مالية من موازنة الخدمات الطبية الملكية، بل ان رئيس هيئة الأركان المشتركة يتبرع ولأول مرة بدعم بناء وصيانة مستشفيات تابعة للخدمات.





عدد المشاهدات : (6494)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :