ياسر ابو هلالة يكتب : معان: الجرح الذي لم يبرأ


رم -
رم - ياسر ابو هلالة


تستدعى الهويات الفرعية، وليس مثل المأساة ما يستعجل هوياتك الأولية، وفي الجريمة البشعة أكتشف هويتي من معان المدينة، وتتحدد أكثر إلى عشيرة الكراشين وأكثر إلى عائلة أبو هلالة، لأكون من أولياء الدم. وأطلب ثأري، فالدم لا ينام.

من السهل أن ينقاد الناس لغريزة الانتقام والثأر، والجريمة البشعة التي تمثلت في قتل شباب عزل يكدون لكسب لقمة العيش، والتضامن مع القاتل في هياج جماعي عبّر عن أسوأ ما في مجتمعنا، واستدعى رد فعل غاضبا استهدف الحلقة الأضعف في محافظة معان؛ مؤسسات الدولة.

وما لا جواب له أين ستتوقف المأساة، وهل الثأر الأعمى من عشيرة القاتل سيوقف النزف أم أننا سندخل في حلقة قتل جهنمية لا تتوقف؟ وحتى لو قبض على القاتل وأعدم، هل يحل الوئام محل الخصام ؟

كان يمكن أن تكون الحادثة معكوسة. فظاهرة العنف الاجتماعي لا تستثني منطقة ولا عشيرة، وما حصل لا يعبر عن شجاعة القاتل ولا عن جبن المقتول؛ هي لحظة شيطانية فاضت فيها أرواح بريئة أزهقت ظلما وغدرا وعدوانا. والشجاعة اليوم تتطلب القصاص من القاتل، تماما كما تتطلب التحلي بخلق العفو والصفح والمغفرة. وعلى أولياء الدم كما على ذوي الجاني التخصيص لا التعميم "فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل" "ولا تزر وازرة وزر أخرى".

نخون أنفسنا إذا قدمنا الهوية الفرعية على الهوية الجامعة. حقيقة أفتخر بأني من قوم تحلوا بالشجاعة حين خافت الناس وكانوا بهبتهم في العام 1989 بوابة تحول ديمقراطي لو أخذ مداه لما وصلنا إلى درك "العنف الاجتماعي". في نيسان من ذلك العام كانت معان المدينة ليست عنوان توحيد للمحافظة، بدوا وفلاحين ومدنيين، بل عنوان توحد البلاد.

لا يحتاج أبناء معان إلى إثبات شجاعتهم في مواجهة عمل إجرامي جبان، ومظاهر الغضب الأعمى التي استهدفت مرافق للدولة ومحلات تجارية لإخوانهم البدو، كانت ردة فعل على ما اعتبروه تقصيرا في معالجة الإشكال لحظة حصوله، إذ قطعت الطريق وقتل سائق من خارج المدينة بطريقة وحشية لاإنسانية وتعرضت محلات أبناء المدينة وسياراتهم للاعتداء.

تندرج الهويات الفرعية في ظل الهوية الجامعة، هل يمكن أن نفصل ابن البادية هارون الجازي الذي قاتل على أسوار القدس عن هملان أبو هلالة الذي استشهد فيها؟ الأول من بادية المحافظة والثاني من المدينة، وكلاهما حملا السلاح في قضية كبرى عادلة، وعبرا عن التضحية في مكانها الصحيح.

تستحق القدس التضحيات، والعدو ليس الصهاينة فقط، العدو أيضا الفقر والظلم والفساد والجهل والتخلف. من المحزن أن من قضوا في الحادثة المؤسفة كانوا يكدون في سبيل العيش الكريم، ومعان مدينة وبادية ما يزال الفقر ينهشها وهي أحوج ما تكون للتنمية. والأصل أن يكون مشروع الديسي نعمة على المنطقة كلها لا نقمة. وحتى يلتئم الجرح نحتاج إلى حرب مفتوحة مع الفقر، لا حربا مفتوحة بين الإخوة. وتلك مسؤولية عامة للدولة يجب أن تجند فيها جهود القطاعين العام والخاص. والحضور الأمني للدولة يجب أن يسبقه حضور في التربية والتعليم والزراعة والإنتاج.

هذه هي قضية أبناء المحافظة، كيف يمكن أن يرفعوا سويتهم الاقتصادية بالاعتماد على موارد المنطقة. وهي موارد هائلة تتمثل في المياه والسياحة (البتراء والعقبة ووادي رم) وقطاع النقل برا وبحرا. وتلك قضية وطنية عامة لا مناطقية خاصة. والأمل أن تتحول المحنة التي تمر بها المحافظة اليوم إلى منحة. وإن كان ذلك صعبا فإنه ليس بالمستحيل.الغد





عدد المشاهدات : (22905)

تعليقات القراء

محمد النعيمات /ايل
الاخ العزيز ياسر ابو هلالة لك الشكر الجزيل على مقالك وانت تعرف ان القليل من مسؤولي الدولة الذي يعترف بهذه الاخطاء التي جرت في معان وما حولها الى ما وصلنا الية واسمح لي ان اقول ان هناك ايضا تعطيل في التنمية من قله من اهل معان المدينة واستقواء وللاسف من ابناء معان المدينة وحتى اختلافنا لا يفسد للود قضية ومن الضعف عدم حل قضيتنا جميعاً وبأتفاق وحتى يحترمنا المسؤول اذا كان ذلك عندما نكون متفقين ان القضية واحد ة ويحكمها القانون والدستور واقتبس من البدوي لتوضيح (لان كل من يدخل المدينه يعيش برعب حتى يودعها سالماً معافا ).
05-03-2011 12:20 PM
ابن الصحراءمعان
اخي وحبيبي ياسر ابوهلاله اعرفك حق المعرفة انت دائما تضع يدك على الجرح دع عنك الترهات التي ينطق بها من يجهل تاريخ معان حفظ الله الاردن تحت قيادتة الهاشمية المظفرة
08-01-2011 08:10 AM
رئيس بلدية معان
الاخ ياسر لم اتمكن من الاطلاع على المقال في وقت سابق وهذا سبب التاخير بالتعليق
الفقر والبطالة والاحساس بالغبن وعدم معاقبة الجناه بحزم وتراكمات وتراكمات
نحن بحاجة الى ان نتصارح وندرس معان بعمق وباسلوب موسع ونقولها بصوت عالي يجب ان نقول ما لنا وما علينا بعد بحث ودراسة ودراسة معمقة في مجتمع يستحق ان ندرسة حتى نتجنب هذه الازمة المفتوحه والتي اعتقد انه الاوان ان تغلق بعد ان تجتث كل اسباب اعادة اشتعالها
07-01-2011 11:12 AM
متابع
قناة الجزيرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
07-01-2011 08:59 AM
المحامي الدكتور محمد عوجان
الأخ العزيز ياسر اكرمكم الله ووفقك، أن ما تفضلت به يصيب كبد الحقيقة، فكما تعتز انت بمدينتك العزيزة معان، نحن نعتز بك، ونعتز بجميع عشائرنا في معان والأردن جنوبا وشمالاً وشرقا وغرباً، واعتز شخصياً بانتمائي لعشيرة القرامسة التي ينتمي إليها أحد الذي قتلو في هذه الجريمة النكراء، واوافقك الرأي كله بأن الفقر والظلم وتفشي البطالة وسياسة التجهير، من أهم أسباب ما وصل إليه المجتمع الأردني من تفشي ظاهرة العنف المجتمعي أضف إلى ذلك سياسة تقصير قامات رجال الأرذن وتفريغهم من مراكز المسئولية، اخ العزيز أن العين لتدمع وأن القلب ليحزن على ما جرى ويجري في بقاء الأردن، ونعلم كما تعلمون أن ظاهرة تخريب المؤسسات العامة أو حتى الخاصة تقع على كاهل المؤسسات الأمنية على اختلاف مواقعها، مع عدم قبولنا لما جرى بل على العكس فنحن كما الأردنيون جمعياً متضررون وينتابنا الغضب منه، إلا أن ظاهرة العنف لم تبدأ من مدينة معان أو من أهلها أو رجالها ولن تنتهي فيها، فبدون وجود حلول لما يعانيه الناس من الإحباط والعوز وعدم القدرة على تلبية متطلبات الحياة، وبدون حل لما يحس به الناس من تجني وافتقاد العدالة ووجود المحسوبية التي اصبحت تنخر بمكونات المجتمع ككل لن نصل لحل لكل مظاهر العنف التي هي أصلاً غريبة عن مجتمعنا وأهله، والله نرجو أن يوفقنا جمعياً لما فيه خير الأردن وترابه وأهلة، انه نعم المولى ونعم النصير.
07-01-2011 01:18 AM
ابن معان
يا اخ ياسر مش حرام على الحكومه استثناء ابناء مدينة معان المخلصين للوطن من الوظائف في الدرجات العليا...هناك تقصير وهناك تراكمات في مواضيع متعدده على الحكومه الالتفات لابناء مدينة معان المؤهلين...اليس حرام ان تمتنع الحكومه من انصاف هذه المدينة المخلصة للعرش والوطن الحبيب....
06-01-2011 12:55 PM
شوبكي
الاخ ياسر نعم القضية الكبرى ان نجابه الفقر لا ان نجابه بعضنا البعض وان يكون هناك نقطة تحول من قبل الحكومة في هذا الموضوع اوأن تلتفت الى معان كمحافظة وان تعالج جيوب الفقر بانشاء مشاريع لصالح المواطنين هناك ومما لا شك فية ان الناس يعيشون ظروف اقتصادية قا هرة جدا تقضي تكاتف الجهود لمعالجة هذة االظاهر ستبقي معان التاريخ والمجد حاضرة الوطن منتمية لعرشها الهاشمي بقيادة الملك عبداللة الثاني المفدي
06-01-2011 12:44 PM
المهندس وليد الطويل ال خطاب
سلمت يمينك يا ياسر فقد افضت وبرهن قلمك انك وطني قبل ان تكون قبلي وعشائري... معان تلك الجرح النازف على فقدان ابنائها صحت من ذلك الحلم الماساوي واستمرت منبعا للأحرار من ابنائها الشجعان الذين يعرفهم القاصي والداني بكرمهم ورجولتهم وعزة نفسهم وولائهم لبلدهم ووطنهم... انتهت حالة الغضب وعاد ابنائها ينثرون فوق رمال معان وصحرائها وفوق تراب الوطن حبات عرقهم الممزوج ببركات من الاخلاص والانتماء ووقفة واحدة من كل ابنائها الشرفاء متحدين في وجه الظلم والظلام.
لا بدلليل ان ينجلي ولا بد للقاتل ان يقع في قبضة العدالة حينها تهدا النفوس وترجع معان مدينتها وباديتها رمزا للعزة والاباء
دمت معان شامخة عزيزة برجالك الصناديد وعشت يا بلدي
06-01-2011 12:34 PM
ابن معااااااااااااااااان
ياسر لا تزايد على معان لانو معان اكبر منك بكثيررررررررررررررر ولا تبيع مبادئ فاشله مثلك لانك لاتمثل الا نفسك والجزيره صاحبة الفتنه الكبيره وبلاش تحط حالك بمواقف اكبر منك بكثير معان لا تعتز الا برجلاتها الكبار وشيوخها الكبار ليس بامثالك يا قائد كتيبة الفتنه للجزيرة في الاردن
استطيع ان اجزم انك لا تمثل حفنة تراب من تراب معان الذي لايشرفه ان يحتضنك
06-01-2011 10:58 AM
معاني وافتخر
لا فض فوك اخي ياسر ابو هلالة ...مبدعاً متألقاً كما عهدناك
06-01-2011 10:53 AM
بدوي فهمان اللعبه
للاسف مقالك غير موفق.....لانك بوق للقناه التعبانه(قناه الفتنه)
وهل قصدت الجرح الذي لن يبرأ؟؟ لان البدو والمعانيه منذ زمن طويل جيران ولم تتولد لديهم الجيره الحقه....اذن هناك جرح لاتلمسه يا ياسر....لان كل من يدخل المدينه يعيش برعب حتى يودعها سالماً معافا
ادام الله الاردن وعلى رأسه شريف الامه ابا الحسين تاجا ونبراسا لنا
06-01-2011 08:23 AM
ابوالزيت
الى الجنوبي الغيور كلامك مردود عليك وثانيا لو انك رجل لكان ذكرت اسمك وثالثا أن من قام بعمليات الحرق والتكسر هم ثله قليله من الشباب الذي لا يمثل 1% من اهل معان , معان الفخر العز , معان منبع الثورة العربية الكبرى , معان اهل العز والنخوه , ارجع للتاريخ لتعرف من هي معان ومن هم اهل معان ,الرجوله كانت ومازالت في معان واهل معان ولا احد في الكون يستطيع أن يزاود على معان واهل معان .
أن الفقر والبطاله والتسيب الامني هو سبب ما حدث في معان وهذا معروف من اشهر بل من سنين ومدروس ومحسوب ومخطط له لمعان ولاهل معان .
لا اعرف سبب عدم الالتفات الى هذه المدينة واهل هذه المدينة هل ابنائها الذين ترتفع بهم المناصب العليا باسم معان وبعدها يتخلوا عن معان ؟؟؟!!! .
رحم الله سليمان عرار ورحم الله فايز الشراري وغيرهم الكثير من وجهاء معان الاصللين الذين لم ينسوا معان وهم في عز اوج عطائهم , بعكس من يدعون انهم وجهاء للمدينه بالاسم فقط , وعند حاجه معان لهم نسوا انهم من معان والسبب معروف خوفا على مناصبهم .
ايعقل أن تنتشر المخدرات في مدينة ومحافظة معان علنا وبالشارع اين الجهات المسؤولة , هل من المعقول أن تباع المخدرات في معان علنا .
أن العين لتدمع وأن القلب ليحزن عليك يا معان ولعن الله من اوصل معان الى هذا الطريق لعنه الله .
06-01-2011 08:01 AM
معاني
الى ابن معان الوظائف العليا اللي بتتحدث عنها محدوده و80 بالمئه منها محجوزه في محافظه واحده واحده هي البلقاء فماذا يول أهل الشمال الأكثر عددا وتمتعلمين . لكن هذه مسأله أخرى أنت تثيرها
06-01-2011 05:33 AM
بطاينه
بعيدا عن التنظير . هذه المقدمات تؤدي إلى هذه النتائج . غياب الحس بالقانون وبالمسئوليه وضعف التربيه البيته والوعي وتكريس ثقافة العشائريه المسئولة عن ذلك والتي تمثل النقيض للدوله المدنيه كلها تشكل مسلسلا دراميا وراء ما يحدث . على الدوله أن تتحمل مسئولية سياستها ومسئولية تسييس العشائر وإعلان أن الشيخه للقانون وله وحده القول الفصل وليس لفنجان القهوه في عطوة عشائريه وعندها نخلق مقدمات بديله تؤدي لنتائج بديله من رحمها . المسأله لا تحتمل الفلسفه السفسطائيه ولا حوار طرشان ولا متكلمين بدون مستمعين . أعتقد أن ذلك يحتاج الى توفر الإراده السياسيه
06-01-2011 05:23 AM
جنوبي غيووووورررر
ماذنب موسسات الدوله يا ياسر ابو هلاله وماذنب محمكه معان ومكتبتها الرجوله تستدعي ان لانعبث بموسسات بلدنا بل نحافظ عليها الرجوله تعني المحافظه على المال العام وعدم هدره الرجوله تعني ان نقف وراء الدوله ولا نكسر موسساتها هل الرجوله تعني ان نكسر موسيات الدوله ونقول نحن موالين للوطن هل هذه هي الرجوله يا ياسر ابو هلاله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
06-01-2011 01:14 AM

أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :