مطالب بالاهتمام بالأبنية التراثية في مادبا


رم -
رم - مأدبا

عشرات من الابنية التراثية في محافظة مادبا بعيدة عن الاهتمام والعناية سواء من مالكيها او من الجهات الرسيمة فيما البعض منها تحول الى مكبات نفايات.
وكشف احصاء نفذته بلدية مادبا الكبرى قبل سنوات بالتعاون مع جهات اجنبية وجود ما يزيد عن 21 بيتا في قصبة لواء مادبا لم تحرك البلدية ساكنا لغاية الآن بمصير هذه البيوت التي تعد ذاكرة المادبين على مدى عقود من الزمن.
واستغربت الستينية «عبير» بقاء هذه البيوت على ما هي عليه دون أي رعاية او اهتمام سيما وان هذه البيوت تختزن قصصا عن حياة المادبين وحياة الاردنين عامة في مختلف الحقب الزمنية التي مرت على مدينتهم.
وتقول ام ايمن 54 عاما ان هذه البيوت التي تتواجد في وسط مادبا وفي كل الاتجاهات ثروة تضيع من بين ايدي المادبين ومالكيها تحديدا فهي ان لاقت الاهتمام والرعاية ستزيد من جاذبية المدينة من الناحية السياحية والتراثية.
وطالب مواطنون الجهات الرسمية بايلاء بيوت مادبا التراثية المزيد من الاهتمام لما تحمله من تاريخ مضيء سيما وهي تتحول الى مكبات نفايات او ما شابه ذلك.
مدير سياحة مادبا وائل الجعنيني قال الى «الرأي» ان هذه البيوت من مسؤولية بلدية مادبا الكبرى لكننا كمديرية سياحة نطل على موضوعها من زاوية فنية بحته.
الى ذلك بين رئيس بلدية ذيبان سالم الهواوشة ان الابنية التراثية في ذيبان لم يطرأ على وضعها أي شيء حيث ان المواطنين المالكين لهذه البيوت يرفضون التدخل بشأنها لكنه استطرد ان البيوت التراثية موضوعة على المخطط الشمولي بهدف تحسين وسط ذيبان.
واشار الى انه لم تجري عملية احصاء لهذه البيوت لغاية الان مشيرا الى ان البلدية حاولت استغلال تله تراثية في ذيبان وتحويلها الى مركز زوار لكنها لاقت ممانعة من الاهالي.
في حين كشف رئيس بلدية جبل بني حميدة في لواء ذيبان فلاح ابو قاعود الى ان وزارة السياحة احصت 12 بيتا تراثيا في منطقة مكارو والجبل تم ترميم 5 بيوت لغايات سياحية ومنها اشغال احد هذه البيوت كمطعم سياحي لتوفر بنية تحتية لكنه لم يشغل بعد.






عدد المشاهدات : (43767)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :