زلزال .. يضرب مؤتة والمزار


رم -

رم - م-اكثم الصرايرة

هذه الصورة يا إخوان ليست لمدينة في أفغانستان أو الصومال، وليست صورة من قديم الزمان ، وليست لمدينة أصابها زلزال أو ثار فيها بركان أو أتاها الطوفان ودمرها الإعصار، إنها صورة حديثة لأحد شوارع بلدية مؤتة والمزار هل تصدقون يا إخوان! وهل ترون حجم الدمار! شوارع مدمرة مهترئة يعلوها الغبار قد شقت بطونها فخرجت أحشائها وأمعائها إلى الخارج شاهدة عيان على سوء التخطيط والتنفيذ في هذا الزمان.

 راعني ما شاهدت من صور دمار و خراب، وسألتهم عن أسباب هذا الوضع ومن هو الذي قلب شوارعهم رأساً على عقب وجعلها حرثاً و حطام ، فأجابوني بأن هذا ليس فعل التتار أو الزلزال، بل من تصرفات مقاول الصرف الصحي المغوار ، الذي فتك بشوارعهم ودمرها وحولها إلى أشلاء و بقايا اثأر. قالوا لي أن هناك مركبات سقطت في تلك الحفر وأن المياه ترشح منها وأنها أصبحت بحيرات ودَوا لو تستغلها البلدية لاستثمارها كمسابح شعبية بين البيوت قل نظيرها، وانهم لا يستطيعون التجوال بحرية و كأنهم تحت حصار .

 لا أعرف لماذا هي الجهة المسؤولة عن هذه الكارثة ما تزال صامتة للآن، ولماذا لم تتخذ إجراءات سريعة لتصليح ما يمكن إصلاحه و إعادة ترميم المكان، وإعادة الحياة لهذه الشوارع قبل أن يدخل فصل الشتاء بأمطاره و ثلوجه فيزيد من تعقيدات الوضع ويصعب من أوضاع السكان.

لماذا لا تجبر المقاول الذي تسبب بهذا الوضع على أن يعمل ليل نهار حتى يصلح أخطائه التي غفلوا عنها ولم يراقبوه حتى وقع الفأس بالرأس، أم أنه لا يوجد هناك جهة مسؤولة تعترف بمسؤوليتها خاصة بغياب مجلس البلدية الذي حل بقرار رسمي! أين محافظ الكرك ؟ أوليس حماية أرواح الناس وممتلكاتهم التي تضررت بهذه الحفريات من مسؤولياته وهو الحاكم الإداري ؟ أين رئيس اللجنة المحلية المشكلة لتسيير أمور البلدية؟ أين هم نواب اللواء؟ أين هم أبناء مؤتة والمزار ولماذا لا يقوموا بأي خطوات مسموعة كالاعتصام أمام المحافظة أو مجلس النواب ؟ لا أعرف لماذا هذا التخاذل والتقاعس عن إنقاذ شوارع مؤتة والمزار؟ ألا يشفع لهما أنهما مدينتين أردنيتين تاريخيتين تحويان من الآثار الدينية والمقامات ما يؤهلها لتكون مناطق جذب سياحي ؟ ألا يشفع لهما وجود جامعة مؤتة فيها بجناحيها وبطلابها الذين يأتونها من كل أنحاء المملكة؟ ألا يشفع لها أنها أرض معركة مؤتة ؟ هل ذنب سكان هذه المناطق أنهم ليسوا من سكان عمان ؟ هل ستبقى محافظاتنا مهمشة معدمة منسية ؟ هل ستبقى الخدمات محصورة بأهالي عمان ؟ هل سيبقى الأردن هو عمان ؟؟؟




عدد المشاهدات : (18309)

تعليقات القراء

ابو عبدالرحمن
مهما كان يبقى الكرك والكركيون للعز عنوان
07-04-2011 07:32 AM
حر
وين زلمها الى بس شاطرين يدفعو للنايبه وللكراسي الى بخافو تفض من تحتهم
10-01-2011 03:07 AM
صرايرة مجنون ومهوي
يعني الله يساهل على رئيس البلدية ابو حمزة الي كان شديد على كل شيء من اجل مصلحه البلد لكن يا مهندس عيسى خذ على راسها احسن الك بلاش الناس تطلع المخبى عليك الك عارف وداري راس مالك
30-12-2010 05:20 AM
صرايرة وافتخر
هاد اللل رئيس البلديه بدو يعمل حاله ابو علي وانه صلح البلدية
يا ناس ياهووو انتو عارفين عيسى وكيف روح من البلديه شلاليت بسبب( ) يله بلاش خليها بعدين بحكيها بوثائق
30-12-2010 04:37 AM
علي الطراونة
ليش هيك يا اخوان الصورة مبالغ فيها والي مصورها ميلها انا شفتها كانت مغرزة بس على اي حال انا كانت قدامي كووم رمل اتصلت على الهواتف الي حكاهن عطوفة المحافظ وردوا علي الشركه وعملوا اللازم بسرعه نشكر محافظ الكرك علي الشرعه على جهودة ونتمنى من الشركات الالتزام
وحيك محافظ الكرك قدرت تعيد الاموور الى نصابها الحقيقي وان شاء الله يلتزموا الشركات بتعليماتك
30-12-2010 04:34 AM
محمد الصرايرة-مؤته
يا اخ فيصل
الصورة اصدق انباء من الوصف
و ما في داعي تحاول تبرر الكارثة اللي عملتوها
و اذا كان في شركات بتخرب مفروض ما تكون قدوه الك و تسوقها كمثال على انكم اقل خراب منهم
السيارة يا اخي واحدة من الكثير من السيارات التي تكسرت
و كان بالامكان احسن مما كان
و شكرا لابن الصرايرة و قلمها اكثم
و بنحيه و هو لا يسكن عندنا لاكنه تحرك و كتب و قال اكثر من كثير من ابناء مؤته و المزار من اصحاب الاصوات العاليه في كل مناسبة و الذين اختفت اصواتهم
30-12-2010 04:04 AM
المهندس وليد فيصل المجالي مدير المشروع

بسم الله الرحمن الرحيم

السادة موقع رم الاخباري
تحيه طيبه وبعد:

عملا بحق الرد نرجو نشر التالي ردا على مقال الاستاذ اكثم الصرايره
شاكرين لكم حسن تعاونكم ومقدرين لموقعكم نقل الحقائق بتجرد


المهندس وليد فيصل المجالي
مدير مشروع موته للصرف الصحي
شركه المسار للمقاولات


لقد طالعنا الاستاذ بعنوان كبير (زلزال يضرب موته والمزار ) والحقيقه ان اعمال البنيه التحتيه لا يمكن ان تتم دون اضرار تلحق بالشوارع ودون اخطاء قد تحدث هنا وهناك وهي في حدودها الدنيا في اعمال شركتنا التي كان لها دور كبير في تنفيذ عدد كبير من اعمال البنية التحتيه في مناطق الوطن وخارجه .
ونستغرب هنا ما جاء في مقال الاستاذ وما اوردة في مقاله واعتقد ان استاذنا الكريم قليل الاطلاع على هذة المشاريع واهميتها وكيفه تنفيذها وما يرافقها من اضرار فلا يمكن ان تتم اعمال البنيه التحتيه بدون ازعاج للمواطن وتطاير للغبار ووجود ركام فيما نحن نثق باعمالنا بكل تفاصيلها ونعتقد ان الاشراف الهندسي الذي يرافقنا بكافه التفاصيل لدية المعلومه الوافيه على اعمالنا والاجراءات التي يتم اتخاذها .
ونقول لاستاذنا الكريم اننا معنيون بتنفيذ مكرمه جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم لابناء الكرك بكل إتقان ولا يمكن ان ننفذها بدون حكمه ومسؤؤليه .
اما الاضرار التي تلحق عند تنفيذ مثل هذه المشاريع فانصح استاذنا الكريم الى التوجهه على محرك البحث قوقل من اجل مشاهدة اضرار اكثر واشنع من تلك التي اوردها في مقاله مع تاكيدنا اننا معنيون بتنفيذ المشروع باسلوب حضاري وباقل الاضرار ونحمد الله اننا لسنا في افغانستان بل في بلد ابي الحسين البلد المعطاء في قيادته الحكيمه وشعبه الكريم .
اما صورة السيارة المتضررة فاننا نتحفظ كشركه على اسلوب التقاطها ونستعرض لكم الصورة بوجها الحقيقي
مع العلم ان لواء المزار الجنوبي (موته والمزار) يشهد تنفيذ عدد من مشاريع البنيه التحتيه فيها من قبل عدد من الشركات والمقاولين وهنا نثمن دور الجهات الرسميه في محافظة الكرك على حرصها بتنفيذ مكارم جلالة الملك بكل اتقان وامانه وعلى راسهم عطوفه محافظ الكرك ومتصرف اللواء ورئيس بلديتها .
شاكرين لكم حسن اهتمامكم ومهنيتكم الكبيرة

30-12-2010 02:15 AM
وائل الصرايرة
والله انك ابدعت يا مهندس اكثم وفشيت قلبنا في وصف شوارع مؤتة والمزار .. وحاب اضيف _ وما عليك زود _ انه لازم نحن ابناء مؤتة والمزار نطالب الحكومة بعلاوة خاصة لتصليح سياراتنا شهريا ... والسيارة بتمشي في الهوا يا صديقي ؟؟؟؟

مشكور واتمنى لك التقدم والنجاح
30-12-2010 01:37 AM
وشارع المدينة المنورة
مش بس في المزار وبعمان كمان و بشارع المدينة المنورة من جسر الجامعة باتجاه جسر الكيلو .مش معقول الشارع كل فترة بيصير فيه عمليات اصلاح و حفريات وبتسبب بازمات وحوادث و المشكلة بعد الانتهاء من الاعمال تكتشف بانه لم يتم تزفيته على اساس انه شارع بيطلع درج ولايصلح انو تمشي عليه السيارات .يعني لو همر تمشي غير تتكسر .طيب المقاول غش بالزفتة وين مهندسي الامانة معقول مو شافين ولا سامعين .لا وشكلهم ولاحاسييين .لهذه الدرجة الاستخفاف باموال الدولة .مش معقول يا اخوان والله حرام
28-12-2010 06:35 AM
ابراهيم الصرايرله
سلمت ايها المهندس الفاضل
28-12-2010 05:47 AM
محمد البطاينه
جميل هو ما تكتب يا اكثم
يا ايها الكركي المتمرد على ابجديات الخنوع و ترفض رفع رايات الاستسلام
شكرا لك يا ابن الكرك و ابن الاردن
و المتابع لما تكتب يعرف بانك انسان صادق تحمل هموم و اوجاع وطنك على كتفيك
شكرا ابوصرار
28-12-2010 01:12 AM

أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :