استحداث منظومة الأمن النووي ضمن حرم مطار الملك الحسين الدولي


رم - استحدث مطار الملك الحسين الدولي منظومة الامن النووي ضمن حرم المطار بتركيب اجهزة المراقبة الاشعاعية الحدودية بمنحة من الحكومة الكندية بلغت 3 ملايين دولار وبالتنسيق مع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن. الاجهزة الفنية التي تم تركيبها في مطار الملك الحسين الدولي تعد الاولى من نوعها على مستوى الشرق الاوسط وهدفها حماية المسافرين من خطورة المواد الاشعاعية وتزيد من عملية تقييم وتصنيف المطار ليصبح مطارا محوريا واقليميا امن يمكن من تشجيع رحلات الترانزيت عبر الاجواء الاردنية وتكون العقبة وجهة سياحية مميزة وامنة.
وقال السفير الكندي في الاردن بيتر ماكدوغال ان الأردن وكندا تجمعهما علاقة متينة وإيجابية لسنوات عديدة وتوجت مؤخرا بتوقيع اتفاقية مع المملكة الاردنية الهاشمية لتقديم الدعم في العديد من المجالات وهي أول اتفاقية من هذا النوع بين كندا ودولة عربية خاصة في مجال الامن النووي التي ستعزز من منظومة حماية الحدود الاردنية.
واضاف ماكدوغال انا سعيد بوجودي في العقبة في مطار الملك الحسين الدولي لتسليم اجهزة المراقبة الاشعاعية الحدودية للمطار مؤكدا ان الحكومة الكندية تسعى من خلال هذا المشروع الى تعزيز المنظومة الامنية للحدود الاردنية في الشمال والجنوب ومطار الحسين الدولي للكشف عن المواد الكيمائية والبيولوجية والنووية الخطرة الداخلة عبر الحدود الى الاردن. وعلى هامش الزيارة التقى ماكدوغال محافظ العقبة صالح النصرات واستمع منه الى شرح حول الواقع العام لمدينة العقبة والمهام التي تقوم بها المحافظة.
بدورها قالت المفوض في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندسة وجدان الربضي ان ترخيص المشروع من اختصاص الهيئة مشيرة الى انه تم المباشرة بتنفيذه عام 2018 والانتهاء من المرحلة الاولى بتركيب 13 جهازا موضحة ان هناك 65 جهازا مشابها موزعة على مختلف مناطق المملكة البرية والبحرية ونقاط الطيران الجوي بهدف التفتيش على كافة مصادر الاشعة غير المرخصة ومنع الاتجار بها بالطرق غير المشروعة.




عدد المشاهدات : (2942)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :