مكملات الكولاجين .. فوائد عديدة للجلد والعظام


رم - يعد الكولاجين من أكثر البروتينات وفرة في جسم الإنسان، فهو العنصر الرئيس في الأنسجة الضامة، والتي تشكل العديد من أجزاء الجسم من ضمنها الأوتار والأربطة والجلد والعضلات. وهذا بحسب موقع www.healthline.com الذي أشار إلى أن الكولاجين يمتلك العديد من الوظائف المهمة في الجسم، من ضمنها بناء الجلد وتقوية العظام.
وقد أصبحت مكملات الكولاجين خلال السنوات القليلة الماضية من المكملات الشهيرة لما لها من فوائد. كما وأن هناك أغذية تحتوي على الكولاجين. فتناول ما يحتوي على الكولاجين له فوائد متعددة من ضمنها التخفيف من ألم المفاصل وتحسين صحة الجلد.
فوائد الكولاجين:
فوائد الكولاجين للجلد: يعد الكولاجين عنصرا مهما في بناء الجلد، فهو يلعب دورا في تقوية الجلد ويحسن من مرونته ورطوبته. فمع تقدم السن يقوم الجسم بإنتاج كميات أقل من كولاجين، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وظهور التجاعيد، غير أن هناك دراسات عديدة قد أظهرت أن مكملات الكولاجين تبطئ من عملية تقدم سن الجلد عبر التقليل من الجفاف والتجاعيد.
فوائد الكولاجين للمفاصل: يساعد الكولاجين في الحفاظ على سلامة الغضاريف، وهي الأنسجة التي تحمي المفاصل. وبما أن مقدار الكولاجين ينخفض مع تقدم السن، فإن احتمالية الإصابة بالأمراض التنكسية المفصلية، منها الفصال العظمي، تزداد. وقد أظهرت بعض الدراسات أن استخدام مكملات الكولاجين يساعد في التخفيف من أعراض الفصال العظمي وتحسين ألم المفاصل بشكل عام.
فوائد الكولاجين لزيادة كتلة العضلات: يعد الكولاجين مهما للحفاظ على صحة العضلات وإبقائها قوية وقادرة على القيام بوظائفها بشكل جيد. وتشير الدراسات إلى أن مكملات الكولاجين تساعد على بناء الكتلة العضلية لدى مصابي نقص كتلة العضلات الذي يحدث مع تقدم السن. وقد أشار الباحثون إلى أن أخذ هذه المكملات يساعد في صناعة البروتينات العضلية ويحفز نمو العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية.
فوائد الكولاجين للعظام: يعد الكولاجين أحد المكونات الرئيسية للعظام، حيث يعطيها بناءها ويساعد في الحفاظ على قوتها. ومع تراجع الكولاجين في الجسم مع تقدم السن، تتراجع أيضا صحة العظام أيضا. وهذا يؤدي إلى الإصابة بأمراض عظمية من ضمنها هشاشة العظام. وقد أظهرت الدراسات أن استخدام مكملات الكولاجين يساعد في تثبيط هدم العظام الذي يؤدي إلى الإصابة بهشاشتها.
فوائد الكولاجين للشعر والأظافر: تقوم مكملات الكولاجين بتقوية الشعر والأظافر وتعزيز قدرتهما على النمو بسرعة. كما وتقي الأظافر من التكسر.

ليما علي عبد
مترجمة طبية
وكاتبة محتوى طبي



عدد المشاهدات : (3740)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :