الملك يرعى حفل اطلاق المرحلة الاولى لمشروع مرسى زايد في العقبة (صور)


رم -
رم- العقبة






رعى جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الخميس حفل اطلاق المرحلة الاولى لمشروع مرسى زايد في مدينة العقبة الذي تنفذه وتطوره شركة (المعبر - الأردن للاستثمارات ) بكلفة استثمارية تصل إلى عشرة مليارات دولار .

ووضع جلالته بحضور سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في دولة الإمارات العربية المتحدة حجر الاساس للمشروع، الذي يهدف الى تطوير أكثر من ثلاثة ملايين متر مربع من الأراضي لإنشاء مجمعات سكنية من أحياء متكاملة وشقق وأبراج.

ويشتمل المشروع، الذي سيوفر أكثر من 15 الف فرصة عمل عند اكتماله، على أسواق تجارية ومرافق ترفيهية وفنادق ومنتجعات سياحية ومجمعات للأعمال بواجهة بحرية يبلغ طولها كيلومترين في منطقة المارينا الدائرية والمحاطة بالأبراج السكنية والمرافق السياحية والتي تحتوي على ميناء ومراس لليخوت والقوارب السياحية.

كما يهدف المشروع الذي أعلنت عنه شركة المعبر- الأردن للاستثمارات، المملوكة من قبل شركة المعبر الدولية للاستثمارات في أبوظبي، في شباط العام الماضي، وسينفذ على عدة مراحل إلى تطوير الواجهة البحرية وتحويلها إلى بيئة مؤهلة للاستخدام المتعدد الأغراض تنتشر عليها الأبراج السكنية المرتفعة والمناطق المخصصة للمرافق الترفيهية والسياحية وأخرى مخصصة للأعمال التجارية، إضافة لعدد من الفنادق الرائدة عالمياً.
وحضر الاحتفال سمو الأمير فيصل بن الحسين ورئيس الوزراء سمير الرفاعي ورئيس الديوان الملكي الهاشمي ناصر اللوزي ومستشار جلالة الملك أيمن الصفدي وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين ورجال الأعمال من الأردن ودولة الإمارات.

وقال العضو المنتدب لشركة المعبر الدولية للاستثمارات يوسف النويس في كلمة ألقاها خلال الحفل "إن وضع حجر الأساس لهذا الصرح الكبير والحيوي، الذي يتزامن مع احتفالات المملكة بعيد الاستقلال، يأتي امتدادا للرؤية الملكية لأردن يبني مستقبلا مزهرا وحياة أفضل، ولنظرة دولة الإمارات الشمولية في طبيعة الدور الذي تقوم به في دعم نمو أشقائنا وفي حث مكونات تطورهم الاقتصادي والاجتماعي".

وأشار الى أن أهمية مرسى زايد لا تكمن في قيمته العقارية كواحد من أكبر المشروعات العقارية المتكاملة في المنطقة، لكن بما يمثله من نهضة عمرانية وفرص اقتصادية وتطور اجتماعي.

واكد النويس اهمية دور مرسى زايد في الاسهام بنهضة مدينة العقبة والارتقاء بمكانتها الإستراتيجية الإقليمية والعالمية بما يسهم في دعم عملية التنمية التي يشهدها الأردن حالياً على الأصعدة كافة، خاصة الاقتصادية والسياحية والثقافية.

وقال ان مشروع مرسى زايد الذي جاءت تسميته تخليدا لذكرى المغفور له الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان، يؤكد عمق الروابط والصلات الوثيقة التي تربط الشعبين الشقيقين.

وتضمن الاحتفال عرض فيلم قصير عن المشروع تناول مختلف مراحله وصولا إلى تصور لما سيبدو عليه المرسى عند اكتماله ، كما تضمن عرضا جويا نفذه سرب من طائرات الصقور الملكية.

وترفع مراسي اليخوت المتعددة التي سيتم إنشاؤها الطاقة الاستيعابية للمراسي القائمة حالياً في مدينة العقبة، مما يسهم في تحويل المدينة إلى وجهة رئيسية لليخوت.

ويتضمن المشروع كذلك إنشاء ميناء حديث للبواخر السياحية معد وفق أفضل ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في هذا المجال ليمثل بوابة للترحيب بزوار العقبة، وترسيخ اسمها على خارطة المعالم السياحية البارزة في الأردن.

وسينفذ المشروع على عدة مراحل، حيث تم حتى ان استلام2000 دونم من اٍجمالي 3200 دونم من الأراضي في حين سيتم استلام باقي أراضي المشروع والبالغة مساحتها1200 دونم وهي موقع الميناء الرئيسي الحالي في عام2013.

وتجاوز حجم الاستثمار في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة18 مليار دولار منها3 مليارات على ارض الواقع و5 مليارات قيد الإنشاء و15 مليارا ملتزم بها في مشروعات صناعية وخدمية وفندقية وتعليمية.

وبحسب خطة السلطة المستقبلية للسنوات الخمس المقبلة سيصار الى زيادة عدد الغرف الفندقية إلى8000 غرفة وعدد السياح إلى مليون سائح وزيادة معدل إقامة السائح إلى3 أيام مقارنة مع يومين حالياً.

وتتضمن ابرز المشروعات الاستثمارية في المنطقة الخاصة مشروع مرسى زايد وقرية العقبة اللوجستية، فضلا عن مشروع نقل الميناء الرئيس الى المنطقة الجنوبية للاستفادة من موقعة الحالي في مشروعات تنموية وسياحية، ودراسات بناء ميناء ركاب متكامل يخدم حركة النقل البحري المتزايد.

كما تتضمن خطة لتحديث وتطوير مطار الملك حسين الدولي من خلال مخطط شمولي يأخذ بالاعتبار أهمية العقبة وتنافسيتها، وتشغيل أول كلية متخصصة على مستوى الشرق الأوسط تمنح درجة الماجستير في الفنون السينمائية، والبدء بتنفيذ جامعة العقبة للتكنولوجيا، وخطة لتطوير الشواطئ وانشاء ناد للصيادين.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة شادي المجالي في تصريح الى (بترا) ان وضع حجر الاساس لمشروع مرسى زايد برعاية ملكية له طابع ضخم ليس فقط على العقبة وانما على الاردن والمنطقة بشكل عام.

واضاف ان هذا المشروع الضخم الذي ينفذ باستثمار اماراتي يشجع المستثمرين بان لدى الاردن والعقبة ما تقدمه للمستثمرين جمعيا مشيرا الى ان اقامة المشروع سينعكس ايجابا على مدينة العقبة من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياحية والجمالية.

وستباشر شركة المعبر فعليا في تنفيذ المرحلة التطويرية الأولى للمشروع خلال الربع الثالث من العام الحالي والتي ستقام على جزء من الأراضي وستضم أعمال البنية التحتية لما يقارب300 الف متر مربع من الأراضي، كما تضم برجا متعدد الاغراض بٍارتفاع33 طابقا و263 شقة سكنية و146 وحدة من أشباه الفلل في موقع آخر من المشروع، ومسجد الشيخ زايد الذي يتسع عند اكتماله ل2000 مصل حيث ستنتهي أعمال الانشاءات لهذه المرحلة في منتصف عام2014.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة المعبر – الاردن عماد الكيلاني الى (بترا) ان المشروع يؤشر الى حرص شركة المعبر والتزامها على منح شركائها من الدول قيمة مضافة لاقتصادها من خلال إيجاد فرص عمل وتحفيز الاقتصاد وتطوير المهارات والطاقات المحلية.

واضاف ان الشركة تعد إحدى شركات المعبر الدولية للاستثمار والتي جاء تأسيسها من خلال تحالف يضم مجموعة من كبريات الشركات في القطاع العقاري والاستثماري في أبو ظبي وهي: مبادلة، الدار وصروح العقارية والقدرة القابضة وريم للاستثمار وريم الدولية.  (بترا)

*الصورة من الزميل يوسف العلان





























عدد المشاهدات : (60626)

تعليقات القراء

مهندس كهرباء
يا ريت يصير في مشاريع بعمان زي هيك بلكي نلاقي شغل
27-05-2010 12:00 AM
امل رشيد
يـــد مباركه في مكان مبـــــــــارك ان شاء الله 0
27-05-2010 12:00 AM

أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :