محمية الموجب تتميز بتنوع حيوي والمحافظة على البيئة الطبيعية ودعم السياحة


رم -
رم- الكرك




تتميز محمية الموجب التي تساهم في حماية البئية الطبيعية ودعم السياحة بتنوع حيوي فريد وممر لهجرة الطيور بين أوروبا وأفريقيا وشرق آسيا.

وبين مدير المحمية هشام الدهيسات في لقاء صحافي اليوم الاحد ان المحمية تقع في أخفض نقطة عن سطح البحر بمقدار400 متر وتعد اخفض محمية على وجه الأرض في المرتفعات الوسطى من الجزء الجنوبي لوادي الأردن بين محافظتي مادبا والكرك من جهتها الشرقية ووادي زرقاء ماعين شمالها ووادي شعيب جنوبها والبحر الميت غربها.

ومن أهم معالم المحمية وادي الموجب الذي يخترقها وسميت نسبة له ويقع في قلبها ممتدا من الشرق إلى الغرب حتى البحر الميت بطول13كيلو مترا.

وعرض أهم الأنماط النباتية السائدة في المحمية نمط النبات المتوسطي اللاغاباوي والسهوب والإستوائي والملحي والمياه مبينا انه تم تسجيل450 نوعا من النباتات داخل المحمية منها43 نوعا نادرا و67 نوعا طبيا و12 نوعا ساما و22 نوعا للأكل و115نوعا رعويا.

وبين انه يوجد في المحمية50 نوعا من الحيوانات اللافقارية المائية و30 نوعا من اللافقاريات البرية اضافة الى الأسماك والبرمائيات والزواحف والطيور وتم تسجيل 150 نوعا من الطيور بمساحة10 كيلو مترات داخل المحمية بعضها ذات أهمية والآخر مهدد عالميا كالعوسق وأنواع أخرى محصورة العدد كالهازجة والقبرصي وأنواع أخرى من الطيور كالنسر المصري والصقر الشامي والباشق والحجل الرملي ودوري البحر الميت وغيرها، كما تحتوي المحمية على24 نوعا من الثديات و10 أنواع منها نادرة كالذئب الرمادي والضبع المخطط والغزال الجبلي وغيرها.

وأوضح الدهيسات أهم ما يهدد المحمية الرعي الجائر والصيد لحيوان البدن وجمع النباتات الطبية بطرق عشوائية إضافة إلى الممارسات الزراعية الخاطئة على مصب وادي الموجب والمشروعات المائية وبناء السدود والتعدين وغيرها من المخاطر.



عدد المشاهدات : (18079)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :