حكايات الناس والعمران في عمان (1933-1938)


رم -
رم- تراثنا



كيف تكوّنت عمان عمرانياً؟ وكيف انتقلت من زمان عمراني الى زمان عمراني آخر..؟ وما هي ملامح سكانها، ونسيجهم الاجتماعي، واحيائهم وحاراتهم وأزقتهم الاقدم..؟.
هنا، نحاول تقديم حكايات الناس والعمران في عمان، في محاولة جديدة ومختلفة، في فترة الثلاثينيات من القرن العشرين. وهي جديدة ومختلفة لأنها تقدم رؤية ناس المدينة لحكايات انشاء بيوتهم، بشكل وثائقي، وبلغتهم ولهجاتهم العادية والبسيطة، كما كانت في ذلك الحين. وذلك باعتماد الاستدعاء (او المعروض او العرض حال)، الذي كان يقدمه المواطن الى بلدية عمان، اذا اراد بناء بيته او اصلاحه او ترميمه، وما يتم الشرح عليه من قبل: رئيس البلدية، ومهندسها، وطبيب عمان، ومهندس البلديات وغيرهم، وهي صيغة بدأ العمل بها في العام 1933، وانتهت في منتصف العام 1938 لينتهي بذلك الاستدعاء (العرض حال) من الوجود في معاملات رخص الابنية.
وتشكل اوراق عمان هذه اقدم ما تبقى من اوراق اساسية حول ابنية عمان. وهي تشكل بالتفاصيل التي تقدمها، الدليل العملي على ان الفترة (33-1938) هي زمن انتقال عمان من (زمان القرية) الى (زمان المدينة)، بما فيه من تحوّل موجع بالانتقال من زمن وعلاقات القرية والريف والبساطة الى زمن وعلاقات المدينة المعقدة.
ولحسن الحظـ، فان هذه الاستدعاءات المكتوبة بخط اليد، وباللغة المباشرة للناس، وبهذا الشكل الجمعي لها، تشكل مصدراً وثائقياً اصيلاً، يصعب توافره لمدينة اخرى، فهي في مجموعها تشكل ذاكرة جمعية وشعبية مكتوبة، في فترة مبكرة من تاريخ المدينة. والمقصود هنا ليس التاريخ الرسمي للمدينة او الدولة، بل المقصود هو الثقافة الشعبية العامة لأهل المدينة، ورؤيتهم للحياة، وعلاقتها بالعمران ومتغيرات الطبيعة والحياة اليومية.
كما ان هذه الاوراق (الاستدعاءات) تقدم، وبالتفصيل، شكل الممانعة الطبيعية لعمان، في الانتقال من زمان القرية الى زمان المدينة, وتشرح ايضاً تفاصيل هذه الممانعة واسبابها، وما رافق ذلك من تحولات اجتماعية وثقافية وعمرانية. وكذلك، فهي تشرح تخطيط وتنظيم وعمران المدينة، بالحي والحارة والشارع والزقاق والجبل.
وبالشكل الذي تمت فيه معالجة هذه الاستدعاءات، هنا، فيمكن القول اننا نقدم حكايات الناس والعمران، وتفاعلهما معاً، لمدينة عربية كانت قرية بسيطة وادعة، لتصبح على ما هي عليه الآن من اتساع واكتظاظ وجمال.

ملاحظات

- سيرد في هذه الحلقات عدد من الاختصارات منعاً للتكرار وهي م.م. البلديات: وتعني مشروحات مهندس البلديات. م.م. النافعة:  مشروحات مدير النافعة، م. رئيس البلدية:  مشروحات رئيس البلدية، م.م. البلدية:  مشروحات مهندس البلدية، م. طبيب عمان:  مشروحات طبيب عمان او طبيب الحكومة، م.و.م. البلدية:  مشروحات وكيل مهندس البلدية.
هذه الاوراق تبدأ باستدعاء يقدمه المواطن بخط اليد، ويشرح عليه مهندس البلدية وطبيب عمان بخط اليد ايضاً. اما بقية اوراق معاملة البناء، فهي مطبوعة، بما في ذلك الرخصة والمخططات، التي هي رسومات او مصورات، يعدّها مهندسون ومصممون ورسامون ومساحون.
(*) تم تجميع هذا البحث في كتاب مخطوط، استغرق سنوات، وسيصدر ككتاب ضخم عن امانة عمان الكبرى هذا العام، تحت عنوان: (عمران المدينة: عمان من زمان القرية الى زمان المدينة، اوراق عمان القديمة، قراءة في رخص الابنية 33-1938).

 

العمران في منطقة
جبل عمان( زهران) لعام 1933

وهذه الرخص حسب السجلات وفق الترقيم الجديد هي (30) رخصة. وتجدر الإشارة هنا إلى ان عدم وجود بعض الرخص حسب الترقيم الجديد يعني احياناً ان البناء طرأ عليه زيادة فأرفقت الرخصة مع الرخصة الجديدة في العام الجديد..

.. حليم بك والياس أفندي
 1- رخصة حليم بك ابو رحمة والياس افندي عازر (92/8 ربيع الاخر 1352 و 30 تموز 1933)

 ٭ وللأسف لا يوجد من هذه المعاملاة سوى الرخصة نفسها. وهذا البيت هوالبيت الذي سكنه الأمير طلال لفترة طويلة، والذي كان يسمى (قصر الأمير طلال)، وقد سكنه ايضاً المعتمد البريطاني قبل ذلك.. 
- الرخصة : وهي تصريح بناء (غرف مع منافهم) من (حجر واسمنت) بمساحة (159,39)م2 الواقع (بملاكهما في جبل عمان الجديدة) والرسوم (1) ليرة فلسطينية و(594) ملا.

.. متروك ابن حسن
 3- رخصة علي الحمصي (72/28 ربيع الاول 1352 و 20 تموز 1933)

- الاستدعاء : (سعادة رئيس بلدية العاصمة عمان المحترم/المستدعي : متروك ابن حسن من سكان عمان/ الطلب : بما اني مرادي إنشاء غرفة مع منافعها بأرض خاصة لي واقعة في جبل عمان الجديد لذلك استرحم صدور امركم بالموافقة على اعطائي رخصة لأجل اتمكن من اتمام طلبي هذا وعلى كل حال الأمر عائد لسعادتكم سيدي) 13/7/1933.
 - م.م. البلدية : (لا مانع من بناء الغرفة في الموقع المعين له من طرفنا..) 20/7/1933 
- الرخصة : وهي تصريح بناء (غرفة من حجر دبش) بمساحة (30)م2 الواقع (بملاكه الكائن في جبل عمان الجديدة) والرسوم (150) ملا.

.. طريق الغربي
 4- رخصة عزيز زكريا (69/24 ربيع الاول 1352 و 6 تموز 1933)

- الاستدعاء : (سعادة رئيس بلدية عمان الافخم/انه مرادي بناء غرفتين من جبش في جبل عمان الجديد استرحم إعطائي الرخصة اللازمة (وحوالة/ وحوالته) لمن يلزم بالترخيص سيدي) 1 تموز 1933.
 - م.م. البلدية : (لا مانع من انشاء الدار (المذكور/ المذكورة) حسب المخطط والشروط المذكورة في نفس المخطط. على شرط ان يرجع من (جدار/ الجدار) الموجود في طريق الغربي ستة أمتار إلى  الشرق).
 - م. طبيب عمان : (لا مانع صحي من إنشاء البناء المذكور) 12 منه. - الرخصة : وهي تصريح بناء (غرفتان حجر دبش) بمساحة (60)م2 الواقع (بملاكه الكائن بجبل عمان الجديدة) والرسوم (300) مل.

.. الجمعية الخيرية 
5- رخصة زكي بك الادلبي (45/4 ربيع الاول 1352 أو 26 حزيران 1933)

- الاستدعاء : (سعادة رئيس بلدية العاصمة الافخم/اننا نود اضافة غرفتين على بناء الجمعية الخيرية الكائن في موقع جبل عمان الجديد فالرجاء الترخيص لنا بذلك واقبلوا فائق الاحترام سيدي) 15 حزيران 1933. 
- م.م. النافعة : (لا مانع فني من تلبية طلب المستدعي) 20/6/1933. عبدالرحمن غريب.
 - م. طبيب عمان : (لا مانع صحي لدينا من إضافة البناء المذكور) 20 منه.
 - الرخصة : وهي تصريح ( الى زكي بك الادلبي رئيس الجمعية الخيرية في عمان بالاضافة لوظيفته) بناء (غرفتان حجر صور وطين) الواقع (بملاك الجمعية الخيرية الكائن بجبل عمان الجديدة) والرخصة مجانية.

.. إبعث المستدعي مع استدعائه
 6- رخصة علي بن محمد اعنزة (34/24 صفر 1352 أو 7 حزيران 1933)

 - الاستدعاء : (سعادة رئيس بلدية العاصمة المحترم/المعروض لسعادتكم هو أني مرادي إنشاء غرفتين مع منافعهم في ملاكي الكائن بجبل عمان الجديد وذلك من حجر دبش و(شمينتوا). فعليه جئت باستدعائي مسترحماً من سعادتكم تحويل طلبي هذا لمحل الايجاب لاعطائي الرخصة القانونية حسب الاصول سيدي) 14 مايس 1933. 
- م.م. النافعة : (لم اتمكن من التعرف للموقع الذي يشير اليه المستدعي ارجو (اقرانه) مع هذا الاستدعاء) 28/5/1933.
 - م. طبيب عمان : (لا مانع من الترخيص للمستدعي بشرط ان يتقيد بعملا حفرة امتصاصية وتركيب سيفونات عليها مع مد ماسورة للتهوئة مغطاة بشريط منخلي وتركيب سيفونات لعموم المراحيض والبلاليع منعاً لتولد البعوض فيها) 29/5/1933.
- م. رئيس البلدية : (سعادة مدير النافعة المحترم/ ابعث المستدعي مع استدعائه لسعادتكم كما طلبتم للتفضل في النظر بالايجاب سيدي) 7/6/1933.
 - م. مديرالنافعة : (لا مانع فني من اقامة البناء المبحوث عنه بشرط ان يكون على استقامة بالخط الذي يربط الزاويتين المتقابلتين للدارين الواقعتين على جانبي موقع الانشاءات المستدعى لأجلها) 8 منه. 
- الرخصة : وهي تصريح بناء (غرفة من حجر الدبش والطين) بمساحة (24,75)م2 الواقع (بملاكه الكائن بجبل عمان الجديدة) والرسوم (125) ملا.

.. التعدي على الطرق
 7- رخصة بشير عربي كاتبي (38/24 صفر 1352 أو 17 حزيران 1933)

٭ هناك كتاب من رئيس البلدية الى قائد الشرطة حول (التعدي على الطرق) جاء فيه : ((...) ان السيد بشير عربي كاتبي رغماً عن تعهده وتوقيعه بأن يسير في بنائه حسب ملاحوظات مهندس البلديات قد تعدى في عملاه من ناحية جواره. ورغماً عن توقيفه عن العملا لا يزال (يغفل/ يغافل) مفتش البلدية ويعود للبناء (...) ارجو اجراء التعقيبات القانونية بحقه سيدي) 14/حزيران 1933.
 - الاستدعاء الاول : (لسعادة رئيس بلدية العاصمة الافخم/المعروض/ انني سأباشر في بناء ثلاثة غرف مع منافعهم ضمن ملاكي الواقع في جبل عمان الجديدة شارع (الشاكر) فعليه استرحم اعطائي رخصة وفقاً للاصول سيدي) 2 آذار 339.
 - م.م. البلديات : (يشترط في اعطاء الرخصة للمستدعي : 1- مراعاة حدود الشارع المجاور وعرضه ثمانية امتار وكذلك الشارع الفوقاني. 2- ان تكون واجهة البناء من الاحجار النظيفة او الكلس. 3- ان يترك فسحات هوائية ما بين البناء وحدود جيرانه لا يقل عرضها عن مترين ونصف. 4- ان يتقيد بالترتيبات الصحيحة بتعليمات دائرة الصحة) 6/3/1933 م.م. البلديات درويش ابو العافية. 
- م. طبيب عمان : (لا مانع من الترخيص للمستدعي بشرط ان يتقيد بعملا حفرة امتصاصية..) 7/3/933.
 - الاستدعاء الثاني : (لسعادة رئيس بلدية العاصمة المحترم/انني سأباشر في بناء اربعة غرف وبرندة مع منافعهم ضمن ملاكي الكائن في جبل عمان الجديدة شارع (الشاكر) مع (بناية) كراج وعليه استرحم اعطائي رخصة وفقاً للاصول والامر لوليه سيدي) 7 آذار 933. 
- م.م. البلديات : (يشترط في اعطاء الرخصة للمستدعي ببناء الكاراج ما يأتي : 1- لما كان عرض الشارع عدا سماكة الجدار الاستنادي عبارة عن ثمانية امتار فيصعب وضع كاراج في مثل هذا الشارع الغير كافي العرض وقد يجوز للمستدعي ان يرجع بواجهة الكاراج لمسافة اربعة امتار عن حدود الشارع ان امكن وهذا الاتساع يكون بقصد مساعدة تدوير السيارة حيث يصادف موقع الكاراج المطلوب في نقطة ضيقة ولم يكن مقابلها اي مفرق للطرق اخر. 2- فاذا كان بناء الغرف الاربعة يصادف فوق بناء الكاراج مباشرة فيكون المستدعي حينئذ مضطر لأرجاع بناء الغرف هذه ايضاً الى العرض الكافي. واذا كانت الغرف لا علاقة لها بالكاراج فيمكن المستدعي ان يتقيد بذات الشروط المطلوبة منه في الرخصة التي كان طلبها سابقاً حيث يترك للشارع عرض ثمانية امتار ونصف بما في ذلك الجدار الاستنادي) 18/3/933.
 - الرخصة : وهي تصريح بناء (ثلاث غرف وصالون مع المنافع حجر نظيف) بمساحة (180)م2 الواقع (بملاكه الكائن بجبل عمان الجديدة فوق طريق وادي السير) والرخصة مجانية. 
٭ أما لماذا هذه الرخصة مجانية فهناك ملحوظة لمحاسب البلدية تشرح ذلك على احدى الاوراق حيث يقول : (لم يشملا قانون لجنة تنظيم المدن هذه المعاملاة باعتبارها قد جرت قبل صدور القانون المذكور. ولما لم تكن الانشآات المذكورة تابعة للرسم بموجب القانون الملاغي باعتبار ان العرصة دون الماية جنيه فقد اقتضى التنويه عن ذلك. للأمر بحفظها) 17/5/1933.

.. أرض لوخ 
2- رخصة محمد صالح غنام (82/28 ربيع الاول 1352 أو 20 تموز 1933)

- الاستدعاء : (لسعادة رئيس بلدية العاصمة الأفخم/المستدعي : محمد صالح بن غنام من عمان/ مرادي بناء جدار في داري مقدار اربعة امتار الكائن بجبل عمان الجديد أرض لوخ لهذا استرحم الأمر لمن يلزم باعطائي رخصة حسب الاصول. مع التكرم بقبول تحياتي سيدي) 12/7/933. 
- م.م. البلدية : (لا مانع من بناء الجدار في الموقع الذي عينت له) 20/7/33.
 - الرخصة : وهي تصريح (بناءجدار للدار العائدة للمستدعي الكائنة بجبل عمان الجديدة) والرخصة مجانية.

.. الأرمني
 8- رخصة الخواجة يعقوب اكوبيان (39/24 صفر 1352 أو 17 حزيران 1933)

 - الاستدعاء : (سعادة رئيس بلدية العاصمة الافخم/المستدعي يعقوب اكوبيان الأرمني/ الطلب: انني مرادي (بنا/ بناء) وتكملاة مطبخ في داري الكائنة بجبل عمان الجديد وعليه ارجو الأمر من يلزم بتصريحي ذلك سيدي) 12 حزيران 933.
 - م. رئيس البلدية : (الى محمود أفندي القيسي/ يجب بأول الأمر الذهاب الى المحل المنوه عنه وانبائي عن المطبخ المراد عملاه ومحله وما علاقته بالطريق العام) 12 منه.
 ٭ ويبدو أن محمود افندي القيسي هو مفتش البلدية، وهناك مفتش آخر باسم محمود بارطو..
 - م.مفتش البلدية : (سيدي/ حسب الامر لدى الشخوص على محل المستدعي إذ وجدت ان المستدعي يبني غرفة (واحد/ واحدة) ضمن ملاكه الكائنة بجبل عمان الجديدة بالقرب من دار نظمي بك عبدالهادي (...) ونوع البناء عبارة من حجر غشيم مع طين لم يوجد (حوال/ حول) البناء طرق عمومي أو خصوصي وعليه صار بيان الكيفية سيدي) 13/6/933. 
- الرخصة : وهي تصريح (للخواجة يعقوب اكوبيان) ببناء (مطبخ من حجر غشيم) بمساحة (35,75)م2 الواقع (في ملاكه الكائن بجبل عمان الجديدة) والرسوم (180) ملا. (الرأي)




عدد المشاهدات : (14326)

تعليقات القراء

ابو راكان
هي الجنيه الفلسطيني ةليست الليرة الفلسطينية ............. وانتم اعلم طبعاً
30-05-2010 12:00 AM

أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :