الامير رعد يفتتح مكتب ارتباط المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين في الكرك


رم -
رم- الكرك




احتفل اليوم الاحد باطلاق برنامج التأهيل المجتمعي في محافظة الكرك.

وقال سمو الامير رعد بن زيد كبير الامناء رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين ان برامج التأهيل المجتمعي التي تهدف الى رعاية وايصال الخدمات النوعية لذوي الاعاقات في جميع مناطق المملكة تأتي منسجمة والتوجه العالمي نحو اشراك الاشخاص المعوقين ببرامج ونشاطات تأهيلية لاشراكهم بالتنمية الفاعلة انطلاقا من توجهات جلالة الملك عبدالله الثاني والبرامج العالمية نحو الارتقاء بذوي الاعاقات وتمكينهم وفق قدراتهم.

واشار سموه خلال رعايته اليوم حفل اشهار برنامج التأهيل المجتمعي في لواء المزار الجنوبي الذي نظمته جمعية الخالدية الخيرية بالتعاون مع اتحاد الجمعيات الخيرية الى الرعاية الملكية السامية للاشخاص المعاقين ودعوة جلالته المتواصلة بضرورة العمل على تطبيق الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والمحلية التي من شأنها التنمية الشاملة لتلك الفئات.

وبين سموه اهمية توسيع مظلة خدمات ونشاطات برنامج التأهيل المجتمعي في جميع مناطق المملكة تحقيقا لمبادئ تكافؤ الفرص بين الاشخاص المعوقين بصورة يمكن معها ان تعم النتائج الايجابية على هؤلاء الاشخاص من خلال البرامج والفعاليات والانشطة الموجهة لتمكينهم وليكونوا قادرين على الاندماج الايجابي بمجتمعاتهم التنموية.

وقال ان اطلاق هذا البرنامج مع افتتاح مكتب ارتباط المجلس في الكرك ينسجم مع توجه المجلس للتخفيف على الاشخاص ذوي الاعاقة واسرهم وتسهيل ايصال الخدمات النوعية لهم.

واشار الى الدور الكبير الملقى على عاتق المؤسسات والمراكز والفعاليات التطوعية والرسمية لتحقيق اهداف هذه البرامج الرامية الى شراكة مجتمعية حقيقية للمساهمة في تنمية الاشخاص المعاقين من خلال توجيه جميع المؤسسات الممثلة بالمراكز الصحية والاندية والمدارس لتقديم خدماتها المثلى للاشخاص المعوقين وتدريب وتأهيل فعاليات المجتمع المحلي من الاسر والمتطوعين على برامج وانشطة الرعاية الخاصة بذوي الاحتياجات وصولا بتلك الخدمات الى الخدمة التكاملية المرجوة.

واستعرض رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية في محافظة الكرك صالح الطراونة دور المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين ممثلا برئيسه سمو الامير رعد بن زيد في تخفيف الام ومعاناة الكثير من الاشخاص المعوقين واسرهم، لافتا الى ان برامج ونشاطات المجلس عمت بوادرها الخيرة ارجاء الوطن كافه.

واشار الى الحاجة الماسة الى البرامج التدريبية والمراكز التأهلية لذوي الاحتياجات الخاصة.

وبين مدير برامج التأهيل المجتمعي في محافظة الكرك الدكتور محمود النواوي ان اشهار برنامج التأهيل المجتمعي في لواء المزار يأتي امتدادا للبرنامج الذي اطلق في العديد من محافظات المملكة، لافتا الى استجابة البرامج المطلقة في هذا المجال لتطوير الخدمات المقدمة للاشخاص المعاقين وتشجيع العمل التطوعي الانساني وتسخيره في خدمتهم اضافة الى دور هذه البرامج في زرع روح المبادرة والعمل الانساني واشراك الاشخاص في مجتمعاتهم.

واوضح ان الاردن من الدول السباقة في مجال تطوير الخدمات وتعميمها على جميع فئات الاعاقات المختلفة.

ووضع سموه حجر الاساس لمبنى المشاغل المهنية في مركز مؤاب لذوي الاحتياجات الخاصة، واستمع من رئيس جمعية الخالدية الخيرية خالد الطراونة الى شرح حول الخدمات التي يقدمها مركز مؤاب لذوي الاحتياجات الخاصة ودور الحكومة اليابانية في مساعدة المركز باقامة طابق ثان لاستثماره كمركز لتدريب طلابه على المهن المختلفة البالغ كلفته69 الف دينار.

وجال سموه في اقسام المركز المختلفة واطلع على النشاطات التي ينفذها الطلبة ووزع سموه الشهادات على رؤساء الجمعيات الخيرية في لواء المزار الجنوبي.

وفي لواء قصبة الكرك افتتح سموه مكتب ارتباط المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين في محافظة الكرك.

وعرض محافظ الكرك علي الشرعة الإهتمام الهاشمي بذوي الإعاقات ومتابعة سمو الأمير رعد لكافة قضايا وهموم أصحاب الإعاقة وتقديم الخدمات المناسبة لهم وفقا للقوانين الأردنية والمواثيق الدولية، مؤكدا أن الأردن من الدول المتقدمة في مجال توفير الخدمات الجيدة لذوي الإعاقات المختلفة ودمجهم في المجتمع المحلي وتوفير الحياة الكريمة والآمنة لهم كأعضاء فاعلين.

واشار الى دور المجلس في ترسيخ حقوق المعوقين من خلال قانون حقوق الأشخاص المعوقين رقم(31) لعام2007 والذي يعتبر من أكثر القوانين المتطورة في العالم.

من جانبها أشارت منسقة مكتب الارتباط الدكتورة منار مدانات إلى أن إنشاء مكتب الإرتباط يأتي تجسيدا لإهتمام المجلس في تسهيل وتقديم الخدمات الإرشادية والتوعوية للأشخاص المعوقين، لافتة إلى أنه سيقدم عدة خدمات لمتابعة قضايا دمج التعليم بالتعاون مع مديريات التربية والتعليم في المحافظات وتوفير قاعدة بيانات عن الحالات ومتابعة برامج التدخل المبكر وبناء الشراكات وتنظيم الإتفاقيات مع الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية والتشخيص والزيارات المنزلية والتعليم والتدريب والتأهيل وتقديم العلاج الطبيعي والنطقي والوظيفي ودعم الطلبة الجامعيين.

وقالت أنه سيتم تنفيذ هذه البرامج من خلال دعم الجمعيات المحلية الموجودة في المنطقة.

وثمنت الطالبة الكفيفة في جامعة مؤته دراسات عليا شذى المجالي دور المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين في رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم مع المجتمع المحلي.

ووقع سموه إتفاقية مع جامعة مؤتة للإرتقاء بالخدمات المقدمة لذوي الإعاقات من خلال نادي أصدقاء ذوي الإحتياجات الخاصة، وقعها عن جامعة مؤتة رئيسها الدكتور عبد الرحيم الحنيطي.

وتهدف الاتفاقية الى عقد دورات تدريبية لبرامج صعوبات التعلم والاشراف على دورات برامج التأهيل المجتمعي وتنفيذها، وتنفيذ دورات تأسيسية في مجال لغة الاشارة واصدار نشرات توعية وادلة في مجال برامج التأهيل على مستوى المملكة. (بترا)



عدد المشاهدات : (24170)

تعليقات القراء

مروان محمد احمد العقاب
الى سياده الشريف رعد بن زيد اطال الله في عمره الى من ﻻ يضلم عندهم احد انا قدمت للمجلس اﻻعلى للمعاقين تقريرا طبي بحاله والدتي ودعوت للمقابله لغايه اعفاء سياره ولكن بعد المقابله تفاجئت بالرفظ برغم امي تعاني برغم والدتي اطال الله بعمرها تعاني من تصلب ونسداد شريانات قلب واصيبه بعده جلطات دماغيه وهي ﻻ تستطيع المشي اﻻ بمساعده من قبل شخصين حتى تتمكن من قضاء حاجتها وكلي امل من سمو اﻻمير المساعده ﻻنني شعرت في الظم لجات لمن ﻻ يضلم عندهم احد استحلفكم بالله بان تصل هذه الرساله الى سمو اﻻمير ﻻ اطلب اﻻ العدل فقط
22-03-2016 03:25 PM
ام احمد
عندي طفل ٣سنوات بحاجة لعلاج فيزيائي الطفل لايمشي ولا يجلس ولا يتكلم قدراتي المالية لا تسمح لي بتاهيله بالمراكز الخاصة هل ممكن المساعدة ما بعرف لوين اوديه الطفل بكبر وهو مكانه ارجو الرد
23-08-2015 09:52 AM
محمد الشرباتي
عندي اربع اولاد معاقين وبحاجة الى مساعدة
09-06-2015 09:22 PM
alia
انا خريجة ٢٠٠١ تاريخ ومعي دبلوم عالي تربوي ودوري ع الحالات الانسانية ذوي الاعاقة البصرية (٢)والى الآن لم اتعين هل يمكن لسمو الامير مساعدتي في التعيين واقبلوا فائق الاحترام
31-08-2014 02:10 PM
محمد طنطور
انا من عمان ابونصير بدي مساعد من الامير رعد انا ما بشتغل
01-11-2011 03:09 AM
صلاح نضال صلاح علان
انا من عمان ومعي مرض مزمن الرومتزم ومعي كتاب نسبة العجز 75% ولا اقدر علا العمل ارغب بان تامنو لي كشك لاعمل فيه وابيع المشروبات الساخنه وغيرها انا سكان عمان على شارع الاستقلال بل قرب من نادي الامانه الرياضي والله ولي التوفيق 0788787769
28-10-2011 03:35 AM

أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :