مطالب بتشديد الرقابة على محلات الأغذية وينابيع المياه في عجلون


رم -
رم-  عجلون





يطالب  أهالي محافظة عجلون بتشديد الرقابة الصحية على محلات الأغذية والمسالخ والنتافات والمطاعم بالاضافة الى المحافظة على سلامة ينابيع المياه    من التلوث.  

وأكدوا أن قضايا الصحة بمفهومها الشامل سواء سلامة الغذاء والدواء والمياه تعد من أهم الاولويات التي يجب أن توليها الجهات المعنية جل اهتمامها منعا لتأثيرها السلبي على حياة وسلامة المواطنين.
وقال كامل الصمادي- المهتم بالبيئة-   بضرورة  تقيد أصحاب محلات بيع المواد الغذائية والمخابز ونتافات الدواجن ومحلات القصابين بشروط الصحة وسلامة الغذاء في محلاتهم من خلال فرض رقابة مستمرة على محلاتهم و تشديد العقوبات في حال مخالفة القوانين و الأنظمة.
وأكد رئيس بلدية كفرنجة الجديدة فوزات فريحات أن الانقطاعات المتكررة للمياه عن المنطقة والتي يزيد عدد سكانها على 25 ألفا لمدة تزيد عن شهر في بعض الأوقات قد تتسبب بكارثة صحية جراء اضطرارهم لشرب المياه الملوثة من صهاريج المياه الخاصة التي تزودهم بالمياه من عيون المياه السطحية والأودية الملوثة والتي تعتبر مصادر غير آمنة صحيا.
وأضاف أن ادارة المياه ترفض تزويد السكان بكميات من مياه الشرب من خلال الصهاريج حيث تشترط قيامهم بقطع تذكرة ودفع أثمانها مسبقا وتبرئة ذممهم السابقة ومع هذا الانتظارعدة أيام أو أسابيع لايصالها لهم.
وأشار محمود الخطاطبة، الذي يقطن في منطقة عين البستان، ان مشكلة المياه باتت مزمنة  صيفا وشتاءً، مؤكدا أن مياه الشرب عبر الشبكات لا تصل حيهم إلا مرة واحدة كل عدة أشهر ما يجعله يتزود باحتياجاته بواسطة تلك الصهاريج وذلك بسب تكرار تلوث مياه عين القنطرة والتي تغذي منطقة كفرنجة.
ويطالب عضو جمعية البيئة حمزة البدوي بضرورة اتخاذ الإجراءات بحق المعاصر التي تقوم بتكديس مادة الجفت من دون التخلص منه حيث تشكل آفة تؤثر على البيئة والأراضي الزراعية.
في غضون ذلك، أكد مدير صحة المحافظة الدكتور علي السعد بني نصر أن المديرية أعدت خطة لتكثيف الرقابة على جميع المحال التجارية والمسالخ والنتافات والمطاعم على مدار الساعة للتأكد من مدى تقيدها بشروط الصحة والسلامة العامة. وقال أن المديرية تقوم بعمليات الإتلاف أو التحفظ على أي مواد غذائية مشتبه بها لحين صدور نتائج الفحوصات المخبرية، داعيا المواطنين الى التأكد من سلامة المنتج الغذائي الذي يقومون بشرائه والإبلاغ عن أي مادة غذائية يشتبه بعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري أو منتهية الصلاحية.
 وأكد مدير إدارة مياه عجلون المهندس أحمد غرايبة أنه تم تشغيل مياه نبع عين التنور بعد اجراء الفحوصات المخبرية عليها وتصويب أوضاع المعاصر التي تسببت في تلوث مياه نبع عين التنور وتركيب فلاتر جديدة لنبع عين القنطرة، مشيرا الى أن ضخ المياه إلى مناطق المحافظة عاد بصورة طبيعية وحسب دور التوزيع الذي أعدته إدارة المياه قبل أزمة تلوث نبع التنور في عرجان.
وقال محافظ عجلون فيصل القاضي أن لجنة الصحة والسلامة العامة قامت بزيارة عدد من المعاصر تم خلالها حصر المعاصر المخالفة والزامهم بازالة مادة الجفت وسحب مياه الزيبار بعمل حفر امتصاصية صماء لمنع تسربه وذلك حفاظا على سلامة المياه.
واشار الى أنه تم تصويب ينابيع المياه من خلال تنفيذ توصيات لجنة الصحة والسلامة العامة التي كشفت على جميع مصادر المياه التي تغذي المحافظة و البالغ عددها 6 وذلك لضمان سلامة المياة من اي ملوثات.
يذكر أن إدارة مياه المحافظة أوقفت ضخَّ مياه محطة نبع التنور في قضاء عرجان احترازيا، لاشتباه اختلاط مادة زيبار الزيتون المستخدم من قبل المعاصر بالمياه حيث تمَّ تزويدُ تلك المناطق بمياه الشرب من مصادر أخرى من خلال إعادة ترتيب أدوار المياه، كما تم ايقاف ضخ المياه من نبع القنطرة الذي يزود المناطق السفلية من مدينة كفرنجة بمياه الشرب وذلك للقيام بأعمال الصيانة الروتينية. (الرأي)




عدد المشاهدات : (27954)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :