50% نسبة نمو زوار البتراء في الربع الأول من العام


رم -
رم- معان


ارتفع عدد زوار مدينة البترا الاثرية خلال الربع الاول من العام الحالي الى ما يزيد على 209 الاف زائر بنسبة نمو بلغت 50 بالمئة عن ذات الفترة من العام الماضي والتي بلغ فيها عدد الزوار 139 الف زائر بحسب الاحصاءات الرسمية الصاردة عن سلطة اقليم البترا التنموي السياحي .

وحقق الزوار الاجانب القادمين للبترا خلال الربع الاول من العام الحالي نموا بنسبة 53 بالمئة مقارنة بذات الفترة من العام الماضي فيما ارتفع عدد الزوار الاردنيين هذا العام بنسبة 23 بالمئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي .

وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي ناصر الشريده ان الربع الاول من العام الحالي شهد ايضا ارتفاعا كبيرا في حجم ايرادات البترا من تذاكر الدخول والتي سجلت هي الاخرى زيادة بنسبة 52 بالمئة عن الربع الاول من العام الماضي، مشيرا الى ان حجم الايرادات بلغ منذ بداية العام الحالي 1ر4 مليون دينار في وقت بلغت فيه ايرادات البترا للربع الاول من العام الماضي 7ر2 مليون دينار.

واضاف الشريده ان مجموع ايرادت محمية البترا من تذاكر الدخول وتذكرة الخدمات ارتفعت للربع الاول من هذا العام الى 8ر6 مليون دينار بنسبة زيادة بلغت 153 بالمئة عن ذات الفترة من العام الماضي موضحا ان اجمالي ايرادات السلطة منذ بداية العام الحالي بلغت1ر9 مليون دينار اي بنسبة زيادة مقدارها 179 بالمئة عن الربع الاول من العام الماضي.

وعزا الشريده الزيادة الكبيرة في زوار مدينة البترا الاثرية وايرادتها الى المكانة السياحية المرموقة التي تحظى بها المدينة الوردية في الاسواق السياحية العالمية والاهمية الكبيرة التي تحتلها على الخريطة السياحية العالمية بالاضافة الى ميزة الاردن كمقصد سياحي امن ومستقر للمجموعات السياحية العالمية وتنوع المتج السياحي في الاردن.

واضح الشريده ان نظام التذكرة الموحدة الذي بدات السلطة بتطبيقه منذ بداية العام الحالي بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار والمكاتب السياحية اسهم كذلك في زيادة ايرادات البترا فيما انعكس على نوعية وطبيعة الخدمة السياحية المقدمة للزائرد اخل الموقع الاثري.

ويهدف نظام التذكرة الموحدة الى توحيد الخدمات التي يحتاجها زوار البترا في تذكرة موحدة تشمل تذكرة الدخول والخدمات الاخرى المقدمة للزائر كالدلالة المحلية وركوب الخيل ودخول المتاحف داخل الموقع الاثري وغيرها .

وبدات السلطة منذ الاول من شهر اذار الماضي تنفيذ المرحلة الثانية من نظام التذكرة الموحدة حيث تم رفع سعر التذكرة الى 60 دينارا للسياحة الاجنية لليوم الواحد فيما ستطبق المرحلة الثالثة من التذكرة الموحدة مطلع تشرين ثاني المقبل بحيث يصبح سعر التذكرة 90 دينارا في وقت يبلغ فيه سعر التذكرة للزائر الاردني دينارا فقط .

وتسعى السلطة بحسب الشريدة الى احداث نقلة نوعية في الواقع السياحي في اقليم البترا تنفيذا للرؤية الملكية للاقليم والتي تتمحور حول احدث تنمية اقتصادية واجتماعية وثقافية شاملة فيه.

وقال ان السلطة وضعت خطة عمل للمرحلة المقبلة ضمنتها اولويات عمل مهمة تشمل التطوير المؤسسي للسلطة وكوادرها وانجاز مخطط شمولي لمنطقة الاقليم وتطوير البنية التحتية والخدمات البلدية المقدمة للمواطنين وتنمية المجتمع المحلي الى جانب تطوير واستدامة المصادر البيئية وترويج السياحة والاستثمار وحماية وتطوير خدمات المحمية الاثرية .

واضاف ان السلطة تركز كذلك على التفاعل مع المجتمع المحلي من خلال تبينها لعبض المبادرات المجتمعية تضمنت رصد المخصصات اللازمة لتوفير 20 منحة دراسية تنافسية لابناء الاقليم في ستة تجمعات سكانية في الاقليم بواقع ست منح للذكور واخرى للاناث ومثلها لابناء المعلمين العاملين في الاقليم ومنحتين لابناء العاملين في السلطة.

كما تسعى السلطة الى تعميم فوائد التنمية على المجتمع المحلي من خلال اشراكه في تاسيس شركة محلية للنقل البيئي تعمل على نقل السياح من مدينة البترا عبر الطريق الخلفي الى مركز الزوار بحيث تتاح الفرصة لكافة ابناء اللواء المساهمة في الشركة.



عدد المشاهدات : (18951)

تعليقات القراء

غير مستفيد
هل تعلم وانت لا تعلم ان الطريق الخلفي غير مقبو ل من كثير من ابناء وادي موسى فهناك اقلية من ابناء الواء وانت يتخيل اليك بان هاولا هم اصحاب القرار في الواء وتعمل انت وهم على تهميش دور اشباب في الواء كما احب ان احيطك علم ان هاولا لا يعرفون عن السياحة في البتراء شى وان هناك الكثير من ابناء البلد لهم خبرة كبيرة في هذا المجال وبهاظهي الخطوة انت تعمل على شطب الكثير من القيم السياحية في البتراء
09-05-2010 12:00 AM

أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :