حكايات الناس والعمران في عمان (1933-1938)


رم -

رم- تراثنا


كيف تكوّنت عمان عمرانياً؟ وكيف انتقلت من زمان عمراني الى زمان عمراني آخر..؟ وما هي ملامح سكانها، ونسيجهم الاجتماعي، واحيائهم وحاراتهم وأزقتهم الاقدم..؟.
هنا، نحاول تقديم حكايات الناس والعمران في عمان، في محاولة جديدة ومختلفة، في فترة الثلاثينيات من القرن العشرين. وهي جديدة ومختلفة لأنها تقدم رؤية ناس المدينة لحكايات انشاء بيوتهم، بشكل وثائقي، وبلغتهم ولهجاتهم العادية والبسيطة، كما كانت في ذلك الحين. وذلك باعتماد الاستدعاء (او المعروض او العرض حال)، الذي كان يقدمه المواطن الى بلدية عمان، اذا اراد بناء بيته او اصلاحه او ترميمه، وما يتم الشرح عليه من قبل: رئيس البلدية، ومهندسها، وطبيب عمان، ومهندس البلديات وغيرهم، وهي صيغة بدأ العمل بها في العام 1933، وانتهت في منتصف العام 1938 لينتهي بذلك الاستدعاء (العرض حال) من الوجود في معاملات رخص الابنية.
وتشكل اوراق عمان هذه اقدم ما تبقى من اوراق اساسية حول ابنية عمان. وهي تشكل بالتفاصيل التي تقدمها، الدليل العملي على ان الفترة (33-1938) هي زمن انتقال عمان من (زمان القرية) الى (زمان المدينة)، بما فيه من تحوّل موجع بالانتقال من زمن وعلاقات القرية والريف والبساطة الى زمن وعلاقات المدينة المعقدة.
ولحسن الحظـ، فان هذه الاستدعاءات المكتوبة بخط اليد، وباللغة المباشرة للناس، وبهذا الشكل الجمعي لها، تشكل مصدراً وثائقياً اصيلاً، يصعب توافره لمدينة اخرى، فهي في مجموعها تشكل ذاكرة جمعية وشعبية مكتوبة، في فترة مبكرة من تاريخ المدينة. والمقصود هنا ليس التاريخ الرسمي للمدينة او الدولة، بل المقصود هو الثقافة الشعبية العامة لأهل المدينة، ورؤيتهم للحياة، وعلاقتها بالعمران ومتغيرات الطبيعة والحياة اليومية.
كما ان هذه الاوراق (الاستدعاءات) تقدم، وبالتفصيل، شكل الممانعة الطبيعية لعمان، في الانتقال من زمان القرية الى زمان المدينة, وتشرح ايضاً تفاصيل هذه الممانعة واسبابها، وما رافق ذلك من تحولات اجتماعية وثقافية وعمرانية. وكذلك، فهي تشرح تخطيط وتنظيم وعمران المدينة، بالحي والحارة والشارع والزقاق والجبل.
وبالشكل الذي تمت فيه معالجة هذه الاستدعاءات، هنا، فيمكن القول اننا نقدم حكايات الناس والعمران، وتفاعلهما معاً، لمدينة عربية كانت قرية بسيطة وادعة، لتصبح على ما هي عليه الآن من اتساع واكتظاظ وجمال.

ملاحظات

- سيرد في هذه الحلقات عدد من الاختصارات منعاً للتكرار وهي م.م. البلديات: وتعني مشروحات مهندس البلديات. م.م. النافعة:  مشروحات مدير النافعة، م. رئيس البلدية:  مشروحات رئيس البلدية، م.م. البلدية:  مشروحات مهندس البلدية، م. طبيب عمان:  مشروحات طبيب عمان او طبيب الحكومة، م.و.م. البلدية:  مشروحات وكيل مهندس البلدية.
هذه الاوراق تبدأ باستدعاء يقدمه المواطن بخط اليد، ويشرح عليه مهندس البلدية وطبيب عمان بخط اليد ايضاً. اما بقية اوراق معاملة البناء، فهي مطبوعة، بما في ذلك الرخصة والمخططات، التي هي رسومات او مصورات، يعدّها مهندسون ومصممون ورسامون ومساحون.
(*) تم تجميع هذا البحث في كتاب مخطوط، استغرق سنوات، وسيصدر ككتاب ضخم عن امانة عمان الكبرى هذا العام، تحت عنوان: (عمران المدينة: عمان من زمان القرية الى زمان المدينة، اوراق عمان القديمة، قراءة في رخص الابنية 33-1938).

 


العمران في جبل اللويبدة لعام 1933

ورخص هذا العام في منطقة اللويبدة (العبدلي) حسب السجلات هي (10) رخص.
.. نفيسة
1 – رخصة السيدة نفيسة محمد علي المحايري (229/21 رجب 1352 و8 تشرين ثاني 1933 ).
 - الاستدعاء: (سعادة رئيس بلدية عمان الافحم/ تعرض مقدمته نفيسة محمد علي المحايري بان مرادي اقامة غرفة واحدة بالدبش طول 4×4 متر على قطعة الارض ملكي (الواقفة) في جبل اللويبدة فارجو التصريح لي باقامة البناء المذكور سيدي) 12/6/1933.
- م.م. النافعة: (لا مانع فني من تلبية طلب المستدعية) 14 منه (مدير النافعة عبدالرحمن غريب).
- م. طبيب عمان: (لا مانع صحي من تلبية هذا الطلب بشرط ان يلحق بهذه الغرفة مرحاضا مجهزا بسيفون وماسورة للتهوئة ذات شريط مانع لدخول البعوض مع جورة امتصاصية محكمة الغطاء بالاسمنت) 15 منه.
- الرخصة: وهي تصريح بناء (غرفة) من (حجر محكم) بمساحة 5ر22م2 الواقعة في (جبل اللويبدة) والرسوم (255 ) ملا.
.. كل يوم والثاني
2 – رخصة جريس سالم الساحوري (207/ 25 جمادى الاخرة 1352 و4 تشرين الاول 1933).
- الاستدعاء: (سعادة رئيس بلدية العاصمة الاكرم/ المعروض بما انه يوجد بجانب داري جدار حد لطريق البلدية وكل يوم والثاني (ينهدم) على بيتي وينزل الحجار والتراب ويسد باب داري وكل يوم (اوقف) فاعل لرفع الحجار والتراب التي (تصقط/ تسقط) على داري وحيث اني عمرت وانا اراجع البلدية لبناء الجدار بحجر وطين لمنع (تصقط/ تساقط) الحجار على داري ورفع الضرر عن داري جئت مقدما استدعائي هذا لرفع هذا الجدار على حسابي الخاص مع اعطاء رخصة تخولني البناء وبكل (الاحوال) الامر امركم مولاي) 11 تشرين اول 1933 ).
- م.م البلدي: لا مانع من اعادة بناء الجدار الموجود في (موقعها/ موقعه) الحالي.
- الرخصة: وهي تصريح (بناء جدار لداره الكائنة بجبل اللويبدة) والرخصة مجانية.
.. دوغان زاور بك
3 – رخصة دوغان زاور بك (186/11 جمادى الاخرة 1352 و30 ايلول 1933).
- الاستدعاء: (سعادة رئيس بلدية العاصمة المحترم/ المعروض: بما انني ارغب انشاء غرفتين من لبن التراب ضمن ملكي الكائن بجبل اللويبدة فعليه ألتمس اعطائي رخصة وفقا للاصول سيدي) 26/9/1933.
- م.م. البلدية: (لا مانع من بناء الدار في الموقع المعين له حسب المخطط المرفق) 27/9/1933.
- م. طبيب عمان: (لا مانع صحي لدينا من السماح بالبناء المذكور بشرط ان يتقيد بانشاء حفرة امتصاصية ذات غطاء محكم وعمل بلاليع ذات سيفون وتجهيز المرحاض بسيفون وماسورة للتهوئة مع طربوش منخلي منعا للرائحة الكريهة وتولد البعوض) 27 منه.
- الرخصة: وهي تصريح بناء (غرفتان) من (اللبن التراب) بمساحة 45م2 الواقعة (بجبل اللويبدة) والرسوم (255)ملا.

.. ضيق ذات يدي
4 – رخصة احمد الكايد الدباس (89/ 7 ربيع الاخر 1352 او 29 تموز 1933).
- الاستدعاء: (سعادة رئيس بلدية العاصمة الافخم/ المعروض: في العام الماضي كنت اخذت رخصة بناء بانشاء غرفتين مع منافعهم بجبل اللويبدة سكنا لعيالي وقد عُمّر ما (ذكرة/ ذكرت) ما عدا المنافع تركتهم في نصف العمل نظرا لضيق ذات اليد (فلأن/ فالآن) استرحم الامر ترخيصي الى عمارتهم مع فتح شباك الى احد الغرف ان لا اكون (مغدورا؟!) والامر منوط لسعادتكم سيدي) 27 تموز 1933.
- م. م. البلدية: (لا مانع من انشاء المرحاض والمطبخ وفتح الشباك من (موقعها/ موقعه) الموجود على ان يراعي الشروط الصحية الذي بينها طبيب المركز) 27 منه.
- م. طبيب عمان: (لا مانع من الترخيص للمستدعي بشرط ان يتقيد بعمل حفرة امتصاصية وتركيب سيفون عليها مع مد ماسورة للتهوئة مغطاة بشريط منخلي وتركيب سيفونات لعموم المراحيض والبلاليع منعا لتولد البعوض فيها/ على ان يشعرنا حين انتهاء العمل لاجل الكشف عليه) 27/7/1937. بصعوبة يمكن قراءة التوقيع: (عن طبيب عمان حنا القسوس).
- الرخصة: وهي تصريح بناء (مطبخ من دبش) بمساحة (15م2) الواقع (بجبل اللويبدة) والرسوم (74) ملا.
.. ياخور
5 - رخصة محمد سعيد الحاج حسن (64/ 24 ربيع الاول 1352 و16 تموز1933 ).
- الاستدعاء:( لسعادة رئيس بلدية العاصمة الافخم / المستدعي: محمد سعيد الحاج حسن / الطلب: يوجد لي دار كائنة في حارة الهاشمية بعمان ومرادي تصليح الياخور الموجود بداخل داري( المذكور / المذكورة) لذلك جئت مسترحماً من سعادتكم الامر لمن يلزم باعطائي رخصة بذلك لكي اتمكن من المباشرة بذلك. (وتفضلو / وتفضلوا )بقبول فائق احتراماتي الخالصة سيدي الافخم). 8 تموز 1933.
- م.م البلدية: (لا مانع من تجديد البناء حسب المخطط الموجود وبالشروط المذكورة في المخطط). 12 منه.
- الرخصة: وهي تصريح ببناء (دار من حجر الدبش والطين) بمساحة (77متر مربع) الواقع ضمن ملكه المجاور للجامع الكبير بحي الهاشمية). والرسوم( )385ملا.
* ويبدو ان رخصة البناء تخص منطقة واقعة بالقرب من الجامع الحسيني في وسط البلد.
.. عبد المهدي بك الشمايلة.
6 - رخصة عبدالمهدي بك الشمايلة (63/ 23 ربيع الاول 1352 و35 تموز 1933.
الاستدعاء: (سعادة رئيس بلدية العاصمة المحترم / اود اقامة (دارا) في جبل اللويبدة ما بين بناية طائفة الكاثوليك وعبدالقادر بك الجندي استرحم اعطاء ترخيص بذلك سيدي). 6/7/1933.
- م.م. البلدية: (لا مانع من بناء الدار بموجب المخطط المرفق) 15/7/1933.
- م. طبيب عمان: (لا مانع صحي من السماح له بالبناء حسب المخطط المقدم ولا سيما فيما يخص الترتيبات الصحية المبينة فيه) 15 منه.
- الرخصة: وهي تصريح (بناء مؤلف من غرف ومنافع حجر محكم) بمساحة (5ر159) متر مربع الواقع بجبل اللويبدة. والرسوم (1) ليرة فلسطينية (595) ملا.
.. رئيس البلدية
7 - رخصة جميل بكري البسطامي (79/ 28 ربيع الاول 1352 و20 تموز 1933.
الاستدعاء: (سعادة رئيس البلدية المحترم / انني ارغب تكملة التصليحات (الازمة/اللازمة) بالحفرة الامتصاصية (العايدة/ العائدة) لبيتي الكائن في جبل اللويبدة فاسترحم الترخيص ( بذالك/بذلك) سيدي. 9 تموز 1933.
- م.م. البلدية: (لا مانع من انشاء الجورة على شرط ان يعمل (له/لها) قصارة من شمينتو بصورة جيدة تمنع الترشيح) 10/7/1933.
- م. طبيب عمان: (لا مانع صحي من انشاء الحفرة المذكورة) 12 منه.
ابراهيم بك هاشم.. و(جلواز) البلدية
9 - رخصة ابراهيم بك هاشم (78/ 28 ربيع الاول 1352 و20 تموز1933 ).
- الاستدعاء: (سعادة رئيس بلدية عمان المحترم / اود رفع الجدار(الكان/الكائن) شرقي بيتي على الجادة العمومية ولذلك اطلب الكشف عليه واعطاء رخصة مع قبول فائق احترامي) 9/7/1933.
- م.م. البلدية: (بما ان المستدعي يبني في جدار (القديم/ قديم) ولا يوجد أي تعدي على الطريق. لا مانع من اتمام عمله )11/7/1933.
* هناك ورقة منفصلة موجهة من (جلواز البلدية) ويبدو ان المقصود به هو مراقب الابنية او ما شابه ذلك ، جاء فيها:
(مفتش بلدية العاصمة/ نهار امس المصادف لتاريخ 9/7/33 اثناء تجوالي في جبل عمان الجديد وجدت المدعو (!) ابراهيم بك هاشم قائم في انشاء جدار داخل ملكه على جانب الطريق العام ولما ان سألت معلم البناء فيما اذا كان صاحب البناية لديه تصريح في اقامة البناء الجانبي انه ليس لديه علم بخصوص الرخصة وفي الحال راجعتكم واعلمتموني ان (الموما) اليه( ! (لم يقدم استدعاء في طلب الرخصة وفي حينه شخصت محل البناء واوقفت المعلم عن العمل كما واني افهمته انه ممنوع الاتيان في العمل قبل الاستحصال على التصريح الا انني شاهدت هذا النهار انهم قائمون في اقامة الجدار المذكور مع العلم ان المعاملة لم تنتهي (تنته) ولا تزال قيد النظر كما وان المهندس لم يكشف على البناء المذكور. فعليه اقدم تقريري لرفعه لمحل الايجاب لاجارء المقتضى ) 10/7/33.
- وكتب عليها مفتش البلدية: (يرفع لسعادة رئيس العاصمة الافخم) 10 منه.
- وكتب عليها رئيس البلدية: (الى المفتش محمود افندي/ يجب توقيف البناء لاتمام المعاملة القانونية) 10 منه.
- وكتب مفتش البلدية: (سيدي/ حسب امركم قد وقفت البناء ريثما يأخذ الرخصة القانونية سيدي) 10 منه.
* وبالمناسبة فقد كان ابراهيم هاشم حينها وزيرا سابقاً وبعد ثلاثة اشهر فقط أي شهر تشرين اول 1933 اصبح رئيساً للوزراء...!؟.
- الرخصة: وهي تصريح (بناء جدار لبيته الكائن على الجادة العمومية من الجهة الشرقية بسفح جبل عمان). والرخصة مجانية.

العمران في جبل اللويبدة لعام 1934

وعدد هذه الرخص في هذه المنطقة لهذا العام حسب السجلات هو (3) رخص..
.. المهندس الخواجة فيليب
 1 - رخصة الخواجة أفانجلوس سفورس (109/ 7 محرم 1353 و21-4-1934)
 - الاستدعاء : وهو استدعاء مطبوع وتوقيع المستدعي بالانجليزية أما المشروحات فهي بخط اليد : (عمان في 1-4-934/ سعادة رئيس بلدية عمان المحترم/ بما أني أود (البنا/ البناء) في أرضي الواقعة بجبل (الوبده/ اللويبدة) لذلك جئت (بمعروضي) هذا مسترحم إعطائي رخصة وذلك حسب الأصول وبالختام (اقبلو/ اقبلوا) فائق الاحترام) 1 نيسان 934.
 - م. م. البلدية : (بمناسبة تباعده عن الطريق وله طريق خصوصي لا أرى مانعاً من إعطائه الرخصة على أن يبني بموجب المخطط المرفق على أن يكون تحت إشراف المهندس خواجه فيليب الذي وضع له التصميم (وأن) يكون المهندس المذكور مسؤلاً عن حسابات البه تون (وخرسانة) البناء...).
 - م. طبيب عمان : (لا مانع لدينا من السماح للمستدعي بالبناء وفقاً للخارطة المربوطة) 8 منه. 
٭ وعلى ظهر الاستدعاء كتب : (مضمون قرار لجنة تنظيم المدن الفرعية؟ / التصريح للمستدعي في إقامة البناء بموجب المخطط المرفق على أن تحال معاملته للمحكمة لإجراء المعاملة القانونية بحضور لقاء مباشرة في البناء قبل الحصول على الرخصة القانونية) 21 منه. وقد كان يمكن لهذه المعاملة أن تقدم الكثير من المعلومات لو أن أوراقها كاملة. ورغم هذا فهي تقدم معلومات مهمة سنأتي على شرحها في حينها..
- الرخصة : وهي تصريح (بناء منزل) بمساحة (133,5) م2 من (حجر نظيف) وذلك (إلى الخواجة أفانجلوس سفورس(...) في أرضه الواقعة في جبل اللويبدة) والرسوم (1) ليرة فلسطينية و(355) ملا. 
.. لا زلتم ملجأً وملاذاً للعدالة
 2 - رخصة ناجي عميرة (260/ 19 جمادى الأولى 1353 و19-8-1934).
- الاستدعاء : (سعادة رئيس بلدية العاصمة الأفخم/ المستدعي : ناجي أبو عميرة من عمان/ الطلب : يوجد لي قطعة أرض كائنة في جبل عمان الجديد بجانب (الحاوظ/ الحاووز) مرادي إنشاء غرفة ومنافعها أسترحم من سعادتكم الأمر لمن يلزم باعطائي رخصة كما هو الأصول لكي أتمكن من التعمير سيدي) 10 نيسان 934.
 - م. م. البلدية : (بما أن موقع (البنا/ البناء) يبعد عن الطريق لا أرى مانعاً من إعطائه الرخصة على أن يراعي الشروط المذكورة في المخطط المرفق ويبني بموجبها..) 19 منه. – 
م. طبيب عمان : (لا يوجد لدينا مانع من السماح للمستدعي بإنشاء البناء فيما إذا وافقت عليه لجنة تنظيم المدن بالنسبة لكونه في جبل عمان الجديد) 24 منه.
٭ وقام المستدعي بتقديم استدعاء آخر جاء فيه : (سعادة رئيس بلدية العاصمة المحترم/ أعرض أنه سبق أن قدمت استدعاء طلبت فيه الترخيص لي بإنشاء غرفة مع منافعها ضمن ملكي الواقع بجبل (اللوئبيدة/ اللويبدة) بموجب المخطط الذي أرفقته بالاستدعاء المذكور وبوقتها كانت لجنة تنظيم المدن الفرعية قررت تأجيل النظر في طلبي إلى ما بعد تنظيم مخطط الجبل المذكور وحيث مهندس البلدية قد فرغ من تنظيم المخطط المذكور وصرح بعدم تعرض أرضي التي أريد أن أبني فيها فإنني أسترحم من (طرحمكم/ ترحمكم) إعادة النظر في أمر ترخيصي بالبناء لا زلتم (ملجاءاً/ ملجأً) وملاذاً للعدالة مولاي) 15/8/934.
 - الرخصة : وهي تصريح بناء (غرفة ومنافعها) بمساحة (24,5) م2 من (دبش) في (جبل اللويبدة) والرسوم (255) ملا. 
.. العيتاني البيروتي
3 - رخصة عبد الحفيظ البيروتي (272/ 27 جمادى الآخرة 1353 و6-10-1934) 
- الرخصة : (سعادة رئيس بلدية العاصمة الأفخم/ المستدعي عبد الحفيظ ابن أحمد العيتاني من عمان/ الطلب : بما أنني عازم بناء (ثلاثة/ ثلاث) غرف وصالون ومنافعها بموجب الخارطة المربوطة بطيه مع تصليح جدار في داري الكائنة بموقع جبل اللويبدة (وأرجوا/ وأرجو) للتفضل من يلزم للتصريح والأمر لكم سيدي) 22/9/934.
 - م. م. البلدية : (بما أن (البنا/ البناء) بعيد عن الطريق العام لا أرى مانعاً فنياً من إعطائه رخصة للبناء بموجب المخطط المرفق..) 23 منه.
 - م. طبيب عمان : (لا يوجد لدينا مانع من ترخيصه) 24 منه.
 - الرخصة : وهي تصريح بناء حسب المخطط بمساحة (168,5) م2 من (حجر نظيف) والرسوم (1) ليرة فلسطينية و(685) ملا
*وهذا البناء هو الذي كان يسكنه الشريف جميل بن ناصر، ولا يزال موجوداً وبحالة جيدة.

العمران في جبل اللويبدة لعام 1935

وعدد الرخص في هذه المنطقة لهذا العام حسب السجلات هو (11) رخصة..
.. ودمتم محترمين
 1- رخصة جميل بكري البسطامي (371/11 شعبان 1354 و7-11-1935).
 - الاستدعاء : (سعادة ريس بلدية العاصمة الأفخم/ انني راغب بعمل جدار حول البرندة وتحويل سقف المنافع الموجودة ضمن داري المذكورة من خشب وتراب الى سقف شمينتو فاسترحم ترخيصي (بذالك/ بذلك) ودمتم محترمين) 5 تشرين اول 935.
 - م.م. البلدية : (بما ان موقع المنافع بعيد عن الطرق لا مانع من اعطائه رخصة لتغيير السقف..). 
- م.م. البلدية : (بما ان موقع المنافع بعيد عن الطرق لا مانع من اعطائه رخصة لتغيير السقف..).
 - م. طبيب عمان : (لا مانع لدينا من السماح للمستدعي بالقيام بالاصلاحات المطلوبة) 12 منه. 
- الرخصة : وهي تصريح (بعمل جدار حول البرندة العائدة لمنزله الكائن بجبل اللويبدة وتحويل سقف منافع بيته المذكور من خشب وتراب الى سقف شمينتو...). والرسوم (600) ملا.
*وهنا يمكن ملاحظة بدء تغيير سقف البيوت من خشب وتراب الى خرسانة.
.. سفح جبل اللويبدة 
2 - رخصة احمد مهيار (374/14 شعبان 1354 و10-11-1935). 
- الاستدعاء : (سعادة رئيس بلدية العاصمة المحترم/ سيدي انني عازم على اكمال بناء غرفة من لبن الاسمنت علاوة على الغرف الموجودة ضمن منزلي الكائن بسفح جبل اللويبدة فاسترحم ترخيصي بذلك مقدماً بهذه المناسبة احتراماتي سيدي) 6/11/935.
 - م.م. البلدية : (لا مانع من اتمام بناء الغرفة لبعده عن الطرق..). 
- م. طبيب عمان : (لا مانع لدينا من اتمام الغرفة المطلوبة.) 6 منه.
 - الرخصة : وهي تصريح (باكمال بناء غرفة ضمن منزله الكائن بسفح جبل اللويبدة من لبن الاسمنت بمساحة 15 متراً مربعاً...). والرسوم (150) ملا.
.. ماية وكسور متر
 3 - رخصة اسماعيل زهدي (351/2 شعبان 1354 و29-10-1935). 
- الاستدعاء : (سعادة رئيس بلدية العاصمة المحترم/ المعروض/ اني املك قطعة ارض بجبل اللويبدة بموجب سند تمليك يحدها شرقاً كمال افندي نعناعة غرباً الحمصي شمالاً طريق جنوباً عراق مساحتها ماية وكسور متر قصدي اعمر بها بيت بمساحة خمسون متر مربع حسب المخطط المتقدم ربطاً استرحم المساعدة حسب الاصول مولاي) 1/10/35.
 - م.م. البلدية : (لا مانع من اعطاء المستدعي رخصة للبناء بموجب المخطط المرفق..). 
٭ وكتب المهندس رداً على رئيس البلدية عن مساحة البناء : (قد غلط في نقطة واحدة وأصل المساحة (100) ماية متر مربع).
 - م. طبيب عمان : (ان هذا المخطط لم يبين فيه موقع المنافع ومجاورة البناء بمجموعة للأبنية المجاورة وكذلك المسافات الفاصلة بينه وبين جيرانه) 12 منه. 
٭ وقد قام المستدعي بتصحيح المخطط واعيد الى طبيب عمان الذي شرح : (لا مانع من السماح للمستدعي باقامة البناء المطلوب) 19 منه.
 - الرخصة : وهي تصريح بناء حسب المخطط بمساحة (100)م2 الواقع (بجبل اللويبدة). والرسوم (1) ليرة فلسطينية. (الرأي)




عدد المشاهدات : (17445)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :