هيئة شباب كلنا الأردن - واقع وإنجاز شبابي وطني تطوعي عام 2016


رم -



"أريد أن تكونوا على ثقة أنني شخصياً أنظر إلى مظلة كلنا الأردن وشباب كلنا الأردن نظرة مستقبلية في غاية الأهمية والجدية، ولا أريد أن يفكر أي واحد منكم، أن هذه المظلة يمكن الاستغناء عنها أو استبدالها، بل على العكس، هذه المظلة لا بد من تطويرها بحيث يتفرع عنها أجهزة أخرى في المستقبل تتكامل مع الأجهزة الشبابية الموجودة"
جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين

تأسس برنامج هيئة شباب كلنا الأردن في الخامس من تشرين أول من عام 2006، وهي إحدى مبادرات جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم التي ينفذها صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، وتهدف إلى تفعيل دور الشباب كشريك حقيقي ومؤثر في الحياة العامة سواء على الصعيد الإجتماعي أو السياسي أو الإقتصادي، وذلك من خلال رفع قدرات الشباب وتعزيز ثقافة المبادرة وريادة الأعمال والعمل التطوعي لديهم، إضافة الى التشبيك بين مختلف المؤسسات العاملة مع الشباب.


وتسعى الهيئة للوصول إلى شباب أردني متمكن ديمقراطياً واقتصادياً ومعرفياً، مؤمناً بقيم الحوار والتنوع وقبول الآخر، قادراً على المشاركة الشبابية الفاعلة المؤثرة في كافة مجالات الحياة العامة وتعزيز التنمية الوطنية الشاملة وعملية صناعة القرار في ظل دولة مدنية يحكمها الدستور.


تماشياً مع الخطة العشرية الثانية لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية وإيماناً من الهيئة بدور الشباب في المجتمع كشريك حقيقي ومؤثر، عملت الهيئة على إطلاق مجموعة من البرامج المتخصصة والتي تلامس احتياجات الشباب الأردني على مختلف رغباتهم واهتماماتهم وترجمتها عملياً إلى مبادرات ريادية إيجابية.


نقاط وإنجازات مضيئة لعام 2016 نضعها أمام أعينكم لمجموعة من البرامج التي نفذتها الهيئة بهدف تحقيق رؤى وتطلعات الشباب في المحافظات وفق رؤية ورسالة الهيئة.
وتم العمل من خلال خطة تنفيذية وتدريبية شملت ستة برامج رئيسية بالإضافة إلى محطات المعرفة المنتشرة في جميع مقرات الهيئة الـ (13) المنتشرة في كافة المحافظات، كما هو مبين تالياً:

برنامج لأجل الأردن نتطوع
يهدف إلى تعزيز وتنمية قيم المواطنة الصالحة من خلال تنفيذ وتبني المبادرات التطوعية الريادية للشباب في مختلف المجالات التي تسهم في حل المشاكل التي تواجه مجتمعاتهم المحلية.
حيث تم تنفيذ أكثر من (512) فعالية ويوم تطوعي بمشاركة (28992) شاب وفتاة من مختلف المحافظات، تعددت الأنشطة بين ورشات هادفة للتوعية بمخاطر المخدرات ومبادرات تطوعية خاصة في شهر رمضان المبارك، وأيام طبية مجانية، وتوزيع طرود الخير، بالإضافة إلى زراعة الأشجار في مبادرة جذور، إحدى مشاريع صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، في منطقة السنينه في الكرك، ومشاركة الشباب في الإنتخابات البرلمانية ضمن الفريق التطوعي مع الهيئة المستقلة للإنتخاب حيث شملت مهامهم الإرشاد والتوعية أثناء مختلف مراحل العملية الإنتخابية، بالإضافة إلى إطلاق كأس التطوع الذي يشمل مبادرات ريادية صممها الشباب خلال المعسكر التدريبي الخاص "فينا الخير" الذي أقامته الهيئة بمشاركة (70) متطوع ومتطوعة من جميع المحافظات، والذي يركز على برامج تطوعية ريادية تتناسب مع احتياجات كل محافظة على حدى وخلق بيئة تنافسية إيجابية بين فرق العمل في المحافظات.

برنامج شبابنا منتج
ضمن خطة عمل الهيئة تم تنفيذ أكثر من (62) فعالية شارك فيها (1663) شاب وفتاة، للمساهمة في تمكين الشباب اقتصادياً في مختلف محافظات المملكة بهدف نشر ثقافة المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتشغيل الذاتي للشباب، بهدف إكسابهم الخبرات والمهارات اللازمة لإدارة المشاريع والإعتماد على الذات وتشبيكهم مع المؤسسات الوطنية الداعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، تنوعت بين دورات تدريبية حول إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتشغيل الذاتي بالتعاون مع مجتمع طلال أبو غزالة للمعرفة، وبالإضافة إلى تنفيذ (32) دورة تدريبية متخصصة شارك بها أكثر من (870) شاب وفتاة من مختلف المحافظات حول الحرف اليدوية والتشغيل ضمن الفئة العمرية (18- 35).
برنامج أدوار تنتظرنا
سعت الهيئة خلال هذا البرنامج إلى إكساب الشباب مجموعة من المهارات الحياتية الأساسية من مثل (مهارات التفاوض والإقناع، الحوار وقبول الآخر، الحوار والتواصل والتعامل مع الإختلاف، التعامل مع ضغوطات بيئة العمل والبئة الجامعية، مهارات إدارة الوقت وحل المشكلات) لدى الشباب ضمن الفئة العمرية (18- 35)، حيت تم إكسابهم المعرفة والمهارة اللازمة للتعامل مع المواقف الحياتية والعملية من خلال عدد من الدورات التدريبية والمتنوعة التي بلغ عددها أكثر من (193) دورة وجلسة شارك فيها (8530) شاب وفتاة .
تنوعت حول مختلف القضايا المحلية والإقليمية التي تواجه المنطقة، وأخرى ركزت على أولويات الشباب الأردني خلال المرحلة القادمه بمختلف المجالات، وتطرقت ورش العمل وجلساتها إلى أهمية مشاركة الشباب بالانتخابات بمختلف مراحلها وأخرى وضحت دور الشباب في التنمية من خلال مناقشة واقع الأردن في ظل اللامركزية وأهمية ذلك تماشياً مع الرؤية الملكية نحو دولة مدنية، وخرج الشباب الأردني في مختلف المحافظات بمجموعة من المبادرات والبرامج العملية ضمن نقاشات شملت مختلف مقرات الهيئة حول الأوراق النقاشية لجلالة الملك.
برنامج صوت الشباب الأردني
وفرت الهيئة من خلال برنامج صوت الشباب الأردني منصة للتواصل والتفاعل مع القضايا المحلية والعربية والدولية من خلال إكسابهم المعرفة والمهارات الخاصة بفن المناظرة، ومن ثم العمل على مأسسة فرق مناظرات على المستوى الوطني تعمل على نقل الخبرة وفق أولويات الشباب الأردني وتنفيذ مناظرات علنية حول مختلف القضاية المحلية والوطنية وعقد مسابقات على مستوى الأقاليم الثلاث (الوسط، الجنوب، الشمال) توجت بعقد مناظرات علنية ضمن بطولة أندية المناظرات والتي أقيمت للمرة الأولى في 2016 لجميع محافظات المملكة بمشاركة (55) شاب وفتاة من جميع محافظات المملكة، حيث يأتي تنفيذ البطولة للمرة الأولى كإحدى النشاطات الأساسية لبرنامج صوت الشباب الأردني، حيث تم تنفيذ (88) فعالية بمشاركة (4213) شاب وفتاة.
برنامج رسل الوسطية والإعتدال في الإعلام الإجتماعي
ايماناً من دور الشباب كمحرك من محركات التغيير هدف البرنامج إلى تمكين الناشطين عبر شبكات التواصل الإجتماعي بالعلم والمعرفة والمهارات اللازمة لإيصال خطاب فكري معتدل يعتمد على الحقائق وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الدين الإسلامي عبر منصات التواصل الإجتماعي، وتبني عدد من المبادرات التي ركزت على دور الشباب في مكافحة الفكر المتطرف ودور الأردن في مكافحة كافة أشكال الإرهاب وإيضاح صورة الإسلام السمح منطلقين من رسالة عمان من خلال إشراك مختلف المؤسسات الرسمية والمجتمع، مثل الأحزاب والمجتمع المدني، والبرلمان، والجامعات، والإعلام وغيرها، في نقاشات وورش عمل حول مكافحة التطرف للتاكيد على أن المجتمع بكل مكوناته جزء في محاربة التطرف.
حيث نفذت الهيئة ضمن البرنامج أكثر من (49) نشاط وفعالية شارك بها (2997) شاب وفتاة على المستوى الوطني.
برنامج رفع قدرات الشباب باللغة الإنجليزية
يهدف البرنامج إلى تمكين الشباب ضمن الفئة العمرية (18-35) من المهارات اللازمة في اللغة الإنجليزية لدخول سوق العمل، وإكسابهم المهارات الأساسية المفيدة في مجالات المراسلات الإلكترونية ومقابلات العمل وكتابة السيرة الذاتية.
نفذت الهيئة وبالتعاون مع مجتمع طلالة أبو غزالة للمعرفة (77) دورة تدريبية في مختلف المستويات شارك بها أكثر من (2630) شاب وفتاة، لتثمر باستحداث أندية المحادثة للّغة الإنجليزية في جميع المحافظات خلال العام القادم.
محطات المعرفة
بهدف تعزيز التشاركية مع مختلف المؤسسات الرسمية والأهلية تنفذ الهيئة وبالشراكة مع المركز الوطني لتكنولوجيا المعلومات عدداً من الدورات المتنوعة والمقدمه من المركز لتلبية احتياجات الشباب الأردني وتأهيله لسوق العمل من خلال محطات المعرفه المستضافه لدى مقرات الهيئة المنتشرة في جميع المحافظات بلغت (83) دورة تدريبية بإجمالي عدد مشاركين (830) شاب وفتاة.
شملت الدورات (الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب، الطباعة، الإعداد لقواعد البيانات، صيانة الحاسوب، المحادثة باللغه الإنجليزية، إدارة الوقت، إدخال البيانات وأعمال السكرتاريا، مهارات القيادة).
الشراكات مع المؤسسات المختلفة
ضمن شراكة الهيئة مع مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية المختلفة، تم تنفيذ أكثر من (150) برنامج ونشاط وجلسة حوارية وأخرى تدريبية ومبادرات تعزز نهج التشاركية بمشاركة (5384) شاباً وفتاة، تنوعت بين مكافحة آفة المخدرات، التدريب مع مؤسسة إنجاز، إطلاق أكبر رسالة سلام، لقاءات متخصصة حول مشاركة المرأة سياسياً واقتصادياً، معسكرات تتبع مسار الثورة العربية الكبرى، مأسسة الحوار مع البلديات، والتبادل الشبابي على المستوى المحلي والعربي.
كما ساهمت الهيئة في تنفيذ مختلف مراحل جمع معلومات الفنية ضمن المبادرة الملكية السامية لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية ضمن التعاون مع شركة تطوير معان.
وأيضا تبنت الهيئة عدد من المبادرات الشبابية عززت دور الشباب في مكافحة كافة أشكال خطاب الكراهية عبر الإنترنت وأخرى متخصصه في مجال ذوي الإعاقة.

وسيتم إعداد خطة طموحة لعام 2017 تركز على الريادة والابتكار والمنافسة الإيجابية والتشغيل والتركيز على التشاركية مع القطاع الخاص لخلق فرص عمل للشباب من خلال تدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل في مجالات مختلفة.
فبوعي شبابنا وإحساسه بالمسؤولية تجاه أردننا سيساهمون في تقدم الوطن وازدهاره تحت ظل قيادتنا الهاشمية الحكيمة.





عدد المشاهدات : (56196)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :