ورشة عمل حول اللجوء السوري على معان


رم -


رَعى الأستاذ الدكتور علي القيسي رئيس جامعة الحسين بن طلال في قاعة المركز الكوري في الجامعة الورشة التي أقامها مركز الدراسات وتنمية المجتمع التابع للجامعة بعنوان"الآثار الاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية للاجئين السوريين على محافظة معان"وبدعم من الغرفة التجارية لمحافظة معان و قام بها عدد من الباحثين في المركز بدعم من مؤسسة "كونراد أديناور".
وكانت المحصلة النهائية للدراسة تكمن في ضرورة ايجاد السبل المناسبة لتحقيق الاندماج الحقيقي بين اللاجئين والمجتمعات التي يعيشون فيها, ذلك الانداماج الذي يحقق المصالح المشتركة ويقلل من حجم الخلاف حول اللجوء السوري والذي بات من الواضح انه ليس مسألة وقت قصير كما أنه ليس بالظاهرة المؤقتة وهو كذلك ليس بالعبء القابل للتحمل بسهولة من قبل المجتمعات المحلية ما لم يتم ايجاد الآلية المناسبة للاندماج وجَسر الهوة الخلافية والتواصل الكافي بين الجانبين.
وسعت الدراسة الى أن تكون باكورة لالقاء الضوء على ظاهرة اللجوء السوري في المحافظات وفتح المجال أمام المزيد من الدراسات الساعية لايجاد قاعدة البيانات العملية والميدانية التي تساعد في النهاية على اتخاذ القرارات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تحقق المصالح الوطنية للاردن وتخفف من الاعباء الكبيرة على المجتمعات المحلية في كافة محافظات المملكة التي يتواجد فيها اللاجئون السوريون بشكل ملحوظ.
وحَضر الورشة نائب الرئيس للشؤون الادارية وجانب من رؤساء البلديات في محافظة معان ورئيس قسم حماية الأسرة في مديرية شرطة معان وجمع من الباحثين و المهتمين.




عدد المشاهدات : (54500)

تعليقات القراء

استاذ
اللجؤ
31-12-2016 02:30 PM

أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :