الرعاية الصيدلانية ودورها في اكتشاف اخطاء الوصفات الطبية


رم - نظمت كلية الصيدلة في الجامعة الهاشمية اليوم الاثنين ندوة متخصصة حول" الرعاية الصيدلانية ودورها في اكتشاف أخطاء الوصفات الطبية" .

وأدار الندوة التي افتتحتها عميدة كلية العلوم الصيدلانية في الجامعة الهاشمية الدكتورة سجى حامد، الدكتور فارس الدحيات والذي أكد الدور المهم للصيدلاني في تحسين حياة المريض للأفضل وتقديم كافة الرعاية الصيدلانية والصحية له.

وتناولت الندوة التي شاركت فيها مدير دائرة الصيدلة في مستشفى الجامعة الأردنية الدكتورة خولة أبو حمور ، والدكتورة هاله مطالقة، والدكتورة إسراء الحياري من مستشفى الجامعة الأردنية, اهمية الرعاية الصيدلانية ودورها في شفاء المرضى وتحسين اوضاعهم الصحية .

واشارت أبو حمور الى أهمية الرعاية الصيدلانية ودورها في الحد من الأخطاء الدوائية، وضرورة معرفة التاريخ المرضي للمريض والأدوية التي يقوم بأخذها وخاصة الأدوية التي تصرف بشكل دوري، مؤكدةً عدم تكرار وصرف الأدوية دون وصفات طبية لتفادي الوقوع في الأخطاء الدوائية، مركزة على دور الصيدلاني في تقديم الخدمة الصيدلانية للمريض بالطريقة المثلى.

وأكدت المطالقة ضرورة وصف وصرف الدواء ضمن الرعاية الدوائية الآمنة من خلال دخول المريض إلى المستشفى، وتقديم المستلزمات الصحية والصيدلانية له، مع ضرورة أن يتفقد الصيدلاني الدواء المعطى للمريض ومعرفة اسم الدواء الصحيح وعدم تداخله مع أدوية أخرى لأن سلامة المريض تقع على مسؤولية الكادر الطبي الكامل من الطبيب والممرض والصيدلاني مسؤولية كاملة.

وعرضت الحياري بعض الأمثلة الواقعية التي حصلت مع عدد من الحالات المرضية التي وصف لها وصفة طبية ودور الصيدلاني في اكتشاف الأخطاء الدوائية فيها من خلال صرف أكثر من علاج له آثار جانبية وتداخلات دوائية تضر بصحة المريض. بترا



عدد المشاهدات : (58814)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :