قديسات يأمل بدعم وتصويت كل النشامى


رم - سديم قديسات، باحث اردني في علوم الوراثة والجينات إتخذ من مقولة "الصبر وقود الإتقان" نبراس حياة، فصبر وأتقن اختراعه الذي أهلّه ليتجاوز آلاف المشاركين في برنامج "نجوم العلوم" الذي تبثه قناة (إم بي سي)، ليحتل المركز الأول ويصل المرحلة النهائية مع ثلاثة متنافسين آخرين من الجزائر ولبنان والبحرين.

يقول قديسات لمراسل وكالة الأنباء الأردنية (بترا) في الدوحة حيث يجري الإستعداد لتصوير الحلقة النهائية من البرنامج في مرافق مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، إنه رأى دمعة أم في دبي كانت تنتظر نتيجة تحليل إبنها المصاب بالسرطان في مركز الحسين للسرطان في عمان أثار في داخله حزنا وألما عميقا، فعقد العزم منذ ذلك الوقت على المساهمة بمقدرته وعلمه المتواضع في التخفيف من آلام تلك الأم ومن في مثل حالتها.

لم يكن سديم البالغ من العمر 28 عاما يفكر بالإنسحاب من برنامج نجوم العلوم قبل سنتين عندما أبلغته لجنة التحكيم بأن إبتكاره غير قابل للتطوير خلال الفترة القصيرة للبرنامج؛ ويقول: "الإنسحاب ليس من شيمي، لكني تقبلت قرار اللجنة بمزيد من الإصرار والإرادة للعودة مرة أخرى بعد إستكمال إختراعي لأقدمه اليوم بالشكل الأمثل".

وفي المقابلة التمهيدية مع أعضاء لجنة التحكيم التي يرأسها البروفيسور اللبناني فؤاد مراد المدير التنفيذي لمركز الإسكوا الإقليمي للتكنولوجيا، واجه سديم أسئلة صعبة ونقاشا مطولا ومتخصصا حول إختراعه، لكنه تصدى له بإيجابات علمية حازت إعجاب أعضاء اللجنة.

ليس تحقيق الفوز على المستوى الشخصي هو حافز سديم فقط، بل رغبته القوية في تحسين صحة المرضى من خلال تطوير القطاع الطبي. يعرف سديم بين أفراد أسرته وأصدقائه بتصميمه ومثابرته وذاكرته الموسوعية، وقد استفاد من هذه المهارات في مضاعفة جهوده لتحسين اختراعه بعد رفض مشاركته في الموسم السادس.

وخلال هذه الفترة أيضاً، تقدّم سديم بخطوات واثقة في مسار حياته المهنية، فهو اليوم باحث طبي مؤهل للحصول على الدكتوراة، كما أنه خريج كلية علم الوراثة من مركز إم دي أندرسون لأمراض السرطان في جامعة تكساس، وحائز على العديد من الجوائز من معاهد مرموقة في الولايات المتحدة.

جينوميك (GenomiQ) هو إختراع سديم قديسات، الذي يأمل أن يمنحه الجائزة الأولى لبرنامج نجوم العلوم يوم السبت المقبل، حيث تبث آخر حلقات البرنامج، وذلك بعد أن حصد أعلى نسبة من علامات لجنة التحكيم في التصفيات النهائية خلال الحلقة السابقة والبالغة 92.4% مقابل 88.6% للجزائري عبد الرحيم بورويس، الذي حل في المركز الثاني بإختراعه "قميص ذكي للمصابين بالتوحد".

وبالإضافة الى قديسات وبورويس، ستقتصر المنافسة في الحلقة النهائية على كل من البحريني غسان يوسف بإختراعه "تقييم وتوثيق آلي لمباريات التايكواندو"، واللبناني سيفاك بابيكيان بإختراعه "طابعة مكتبية ثلاثية الأبعاد". يتحدث قديسات عن إختراعه بثقة كبيرة، قائلا: "سيساعد ملايين الناس في تشخيص مرض العصر". ويؤكد أن السرطان يبقى في النهاية مرض، ولكنه ليس كأي مرض، إلا أن تضافر جهود العلماء والباحثين يمكن أن يساعد في التخفيف من آلام المصابين بهذا المرض.

وإختراع قديسات عبارة عن جهاز آلي يعمل على إسقاط العينات في المختبرات الجينية بالمستشفيات بشكل آلي، ما يوفر على المرضى الكثير من العناء والوقت والكلفة، متوقعا أن يعمل هذا الجهاز على تفادي كثير من المشاكل التي تواجهها الطرق اليدوية الحالية.

يضيف قديسات وتبدو على ملامحه ثقة الفوز: "الإختراع الذي عملت عليه سيكون متفوقا بمعايير الوقت والكلفة والجودة".

خلال قيامه بالبحوث ضمن مستشفيات مدينة هيوستن في تكساس بالولايات المتحدة الأميركية حيث يعمل سديم، لاحظ بأن هناك مشاكل متكررة تحدث في مختبرات الفحص الجيني بسبب ضيق الوقت والاعتماد على آلية العمل اليدوي، موضحا ان الإختراع الذي عمل عليه يجعل هذه العملية آلية بالكامل، ويساعد في تقليل الأخطاء البشرية والتلوث العابر، فضلاً عن خفض التكاليف والمساهمة في رفع الكفاءة من حيث الوقت وتحسين النتائج وتقليل السلبية الخاطئة منها. ويعبّر سديم خريج كلية الطب البشري من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عن فخره بأن يكون ممثلا للشباب الأردني في برنامج نجوم العلوم.

وقال "الجامعات الاردنية قادرة على تخريج كفاءات عالية ومبدعة تبعث على الفخر".

وعبر عن امله بان يحظى بدعم وتصويت كل النشامى ليصل إختراعه الى كل مستشفيات العالم، ليعرف العالم أن الاردن والعالم العربي لديه كفاءات وعقول كبيرة تستطيع أن تثبت قدرتها على الإبداع والإبتكار.

وختم سديم حديثه بالقول "المفكرون والمخترعون العرب يتركون أثراً إيجابياً حول العالم، ومع ذلك، نحن بحاجة لإيجاد صلة اتصال بين الرواد المبدعين والموارد والخبرات اللازمة للاستفادة من هذا الإبداع، وهذا ما يقدمه برنامج نجوم العلوم، حيث لا حدود لإبداعك إلا سعة خيالك". بترا



عدد المشاهدات : (60375)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :