سمر الحاج حسن: 20 % من المترشحين للانتخابات نساء


رم - قالت مفوضة الهيئة المستقلة للانتخاب سمر الحاج حسن، ان 20 بالمائة من المترشحين لانتخابات مجلس النواب الثامن عشر هم من النساء، وهي نسبة اعلى بالمقارنة مع انتخابات عام 2013 .
واشارت في ندوة حول المرأة والانتخابات اليوم الثلاثاء، الى اجراءات الهيئة المستقلة للانتخاب لتمكين المرأة من ممارسة حقها الانتخابي خصوصا وان نسبة الاناث تتعدى نصف عدد الناخبين بنسبة 9ر52 بالمئة، مؤكدة ان هذه النسبة تمكن المرأة من التاثير بجدية في اختيار الاكفأ من الاناث والذكور في المجلس المقبل.

وبينت الحاج حسن ، ان نسبة الاناث تبلغ 45 بالمائة من عدد المتطوعين البالغ عددهم 10 آلاف ، فيما تشكل النساء 24 بالمائة من اللجان التي تدير العملية الانتخابية، كما تترأس النساء 22 بالمائة من مواقع رئاسة اللجان و 33 بالمائة من مدخلي البيانات .

وعرضت الحاج حسن، لدور المرأة الاردنية ومشاركتها في عملية صنع القرار منذ انشاء الدولة الاردنية والتشريعات التي ساهمت في تحفيزها وتعزيز مشاركتها .

بدورها قالت الامين العام للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس، ان اللجنة تتطلع من خلال تعزيز مشاركة المرأة في الانتخابات إلى تحقيق افضل لقيم المواطنة والعدالة والمساواة.

واوضحت ان اللجنة، دربت 91 سيدة من مختلف مناطق المملكة على ادارة حملاتهن الانتخابية، ترشح منهن عدد كبير للانتخابات ضمن القوائم، مبينة ان 9 قوائم انتخابية في المملكة لا يوجد فيها سيدات.

وتتطلع اللجنة بحسب الدكتورة النمس الى تجويد قانون الانتخاب لتوسيع مشاركة المرأة في الانتخابات في المستقبل.

وقالت ان فكرة القوائم الانتخابية والمقرات المشتركة خفضت العبء المالي والاقتصادي على المرأة، مشيرة في هذا المجال إلى التزام المترشحين في بعض القوائم بالاعلان عن برامجهم الانتخابية بشكل جماعي وهذا امر ايجابي مقارنة مع الإعلانات الفردية لبعض المترشحين.

واكدت الدكتورة النمس اننا في اللجنة معنيين بوصول المرأة الكفؤة وكذلك التعامل مع جميع النواب سواء من السيدات او الرجال وصولا لكتلة متوازنة تدعم بشكل شامل جميع قضايا المرأة والقوانين والتشريعات المتعلقة بها تحت القبة.
بترا




عدد المشاهدات : (2309)

تعليقات القراء

سؤال
اعتقد يا ست سمر انك مفوضة في الهيئة بشكل عام وليس للدفاع عن المرأة
20-09-2016 02:31 PM

أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :