تضامن : منشورات مستقلة الإنتخاب ذكورية


رم - قالت جمعية معهد تضامن النساء الأردني أنه تبين من خلال مراجعة سريعة لبعض منشورات ورسائل الهيئة المستقلة للانتخاب أنها لا تراعي منظور النوع الاجتماعي.

واشارت الى أهمية الرسائل الإعلامية التي تبثها الهيئة من حيث تأثيرها على الناخبين والناخبات، وعلى الراغبين بالترشح من الذكور والإناث وعلى الرأي العام، بإعتبار أن الهيئة المستقلة للإنتخاب تمثل مصلحة الأردنيين والأردنيات جميعاً على أساس المواطنة والمساواة وتكافؤ الفرص دون تمييز.

واضافت أن غياب لغة الخطابة النسائية في هذه الرسائل وعدم إستخدام الرسومات التوضيحية التي تعكس مشاركة متساوية للذكور والإناث، تتضمن "من دون قصد" توجيه الرأي العام الى أن جمهور الناخبين والراغبين بالترشح هم من الذكور فقط.

واوضحت أن الملصق الإعلامي المتعلق بتذكير من يرغب بالترشح ضرورة تقديم إستقالته من المؤسسات الحكومية وبعض الهيئات الدولية، رسالة غير موفقة كونه يتوجه بالكلام للذكور والصور التعبيرية المرفقة معه هي صور لأربع ذكور أيضاً.

وتساءلت هل على النساء الراغبات بالترشح التذكر لوحدهن بأن عليهن تقديم الإستقالة في المواعيد المحددة؟ وهل من قام بتصميم الملصق ومن أقره جزما لوحدهما بأن لا نساء يرغبن بالترشح وعليه تم توجيه التذكير للذكور فقط.

واضافت إن تجاهل حساسية النص والصورة لمنظور النوع الاجتماعي يؤدي الى أثر سلبي للرسائل الإرشادية والتوعوية يفقدها سمات التوازن والمساواة والحيادية والشمولية والإلتزام بمبدأ تكافؤ الفرص، ويزيد من صعوبة عملية تحفيز وتشجيع النساء على الإنتخاب وآخريات على الترشح، مما يبعدهن عن صناديق الإقتراع وعن القوائم الانتخابية.

ودعت الهيئة المستقلة للإنتخاب الى تفادي هذا الخلل الواضح في بعض رسائلها الإعلامية من خلال إصدار رسائل جديدة تتضمن خطاب متوازن موجهه لجمهور الناخبين ذكوراً وإناثاً، والراغبين بالترشح من الذكور والإناث أيضاً.

واقترحت على الهيئة تبني مجموعة مبادئ ملزمة لمصممي حملاتها الإعلامية تتضمن إشتراط مراعاة النوع الاجتماعي وإبراز أدوار النساء كناخبات ومرشحات ومنخرطات في مختلف مراحل العملية الانتخابية.



عدد المشاهدات : (8459)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :