العبادي : على الدولة الاردنية تغيير تحالفاتها الاقليمية


رم -
طالب الوزير والنائب الاسبق الدكتور ممدوح العبادي الدولة الاردنية بضرورة اعادة مراجعة السياسات التي اعتمادتها خلال السنوات السابقة والمتعلقة بأزمة اللجوء السوري والعلاقات مع دول الاقليم .

وقال العبادي الذي كان يشارك في برنامج بين اتجاهين الذي يعده ويقدمه الزميل الاعلامي زهير العزة على قناة سفن ستارز كل يوم سبت ، ان الهجوم الارهابي لمجموعات من قوى الارهاب والظلام والتكفير على حدودنا مع سوريا في موقع الرقبان ، تدفعنا للمطالبة باعادة النظر في سياسات الدولة التي اتبعتها خلال السنوات السابقة ، خاصة بعد تدفق اكثر من مليون و300 الف مواطن سوري الى اراضينا ما شكل اعباءاً امنية واقتصادية وبيئية واجتماعية اضافة للضغوط على البنية التحتية الاردنية في وقت تخلى المجتمع الدولي والدول العربية عن الاردن ولم يقدموا له الدعم الكافي لمواجهة مخاطر هذا التدفق .

وطالب العبادي الدول العربية التي كان لها مشاركة في اشعال الفتنة في سوريا العمل على تحمل مسؤولياتها خاصة ان بعض هذه الدول غنية ولديها الموارد والمساحات الجغرافية التي تساعدها على استيعاب عدد كبير من الاخوة اللاجئين السوريين .

واضاف ان استمرار تعامل الدولة مع هذه القضية بالشكل السابق سيعرض الاردن الى مزيد من المخاطر الامنية مطالبا بالوقت نفسه الدولة الى اعادة صياغة تحالفات جديدة وفق المصالح الاردنية وخاصة مع الدولة السورية وعلى وجه الخصوص في المجال الامني ، وكذلك مع ايران والعراق وحزب الله اللبناني باعتبار هذه الاطراف منخرطة في مواجهة الارهاب التكفيري الذي استهدف ويستهدف الاردن .

من ناحية اخرى اكد الاقتصادي والسياسي الاردني سامي شريم في نفس البرنامج على ضرورة فتح افاق من التعاون الاقتصادي مع العراق وكذلك مع ايران التي تمتلك امكانيات اقتصادية ستنعكس على الاردن ، مشيرا الى ان الدول الغربية بعد اتفاقها مع ايران فتحت الابواب لعلاقات واسعة مع الدولة الايرانية التي تمتلك سوقا كبيرا وواعدا يمكن الاستفادة منه بشكل فعال .



عدد المشاهدات : (11118)

تعليقات القراء

جميل الشبول
تستحق ان تكون رئيس وزراء ولا فخر لكن لنثبت على المبادىء
26-06-2016 03:12 PM

أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :