جلالة الملك عبد الله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبد الله يصلان الى باكو


رم -

                    

 رم - بترا - ايناس صويص

أجرى جلالة الملك عبد الله الثاني بعد ظهر اليوم في باكو محادثات مع الرئيس الاذربيجاني الهام علييف تركزت على طرق تعزيز التعاون الثنائي وخاصة في المجال الاقتصادي، سيما وان العلاقات السياسية بين البلدين هي في أفضل حالاتها.
كما بحث الزعيمان آخر التطورات على عملية السلام حيث أكدا أن إيجاد حل عادل ودائم للصراع الفلسطيني الاسرائيلي يستند إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة وذات سيادة تعيش بسلام وامن إلى جانب إسرائيل هو الذي يضمن حقوق ومصالح الشعبين.
وعلى الصعيد الاقليمي بحث الزعيمان الوضع في العراق وأكدا دعمهما للجهود الهادفة إلى تحقيق المصالحة الوطنية وضرورة استعادة هذا البلد لأمنه واستقراره ضمن عراق موحد بمشاركة كافة مكونات الشعب العراقي.
وقال جلالته خلال جلسة المباحثات الموسعة التي حضرها أعضاء الوفدين الاردني والاذربيجاني إن الاردن مدرك لأهمية وجود علاقات استراتيجية مع أذربيجان ولهذا فانه ينظر الى زيارة هذه الدولة الاسيوية على انها فرصة لتعزيز هذه العلاقات وبدء مرحلة جديدة من التعاون الاقتصادي والسياسي والعسكري والامني.
من ناحيته وصف الرئيس علييف الاردن بانه صديق وشريك حميم لاذربيجان، موضحا ان البلدين يقدمان الدعم لبعضهما البعض في المحافل الدولية.
وتوقع علييف وجود تأثير كبير للمعرض التجاري الاردني الذي سيفتتح غدا في باكو على التبادل التجاري والاستثماري بين القطاع الخاص في البلدين، معربا عن ثقته بان زيارة جلالته الى اذربيجان ستساعد في تعزيز التعاون على كافة الصعد.
وبحضور جلالة الملك عبد الله الثاني والرئيس الهام علييف، وقعت الحكومة الاردنية، ممثلة بوزير الصناعة والتجارة عامر الحديدي، والحكومة الاذربيجانية ممثلة بوزير خارجيتها المار مامادياروف، اتفاقيتين تضعان الاطار القانوني لتيسير التعاون الاقتصادي وهما اتفاقية تشجيع الاستثمارات المتبادلة واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من الضرائب فيما يتعلق بالضرائب على الدخل ورأس المال.
وفي مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) قال وزير الخارجية الاذربيجاني المار مامادياروف ان زيارة جلالة الملك الى اذربيجان مهمة لان العلاقات السياسية بين البلدين خلال الخمسة عشر عاما الماضية كانت جيدة وايجابية وهي الان ممتازة على المستوى الاقتصادي.
وأكد مامادياروف ان وجود خط طيران مباشر بين البلدين سيفتح نافذة جديدة لرجال الاعمال، كما ان الاتفاقيتين اللتين وقعتا بحضور الزعيمين تضعان الاطار القانوني للتعاون مما ييسر مهمة رجال الاعمال في التعاون.
وصدر في نهاية المباحثات التي تتزامن مع الذكرى الخامسة عشرة لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بيان مشترك عن الزعيمين أكدا فيه ارتياحهما لتطور وتعميق العلاقات الثنائية خلال السنوات القليلة الماضية، والذي تمثل في تبادل الزيارات بين المسؤولين على أعلى المستويات، وفتح سفارتين في عاصمتي البلدين، وتسيير رحلات جوية منتظمة ومباشرة بين عمان وباكو، والجهود المكثفة لتقوية وتعزيز العلاقات الثنائية وتنويعها وبخاصة في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية.
وعبر الزعيمان عن تشجيعهما للقطاع الخاص الأردني والأذربيجاني للاستفادة من العلاقات السياسية المتميزة بين البلدين، ومن الأطر القانونية والمؤسسية وفرص النقل المتوفرة لتوسيع وزيادة التبادل التجاري والاقتصادي.
وكان جلالة الملك عبد الله الثاني قد أكد في مقابلة مع وكالة انباء اذربيجان الرسمية، / أزرتاج/ أن زيارته السابقة لاذربيجان وزيارة علييف الى الاردن أتاحتا مجالا كبيرا لاستكشاف أوجه توسيع قاعدة التعاون بين البلدين، وعكستا الرغبة المشتركة في بناء علاقات تعاون قوية تغطي كافة القطاعات الحيوية.
وأعرب جلالته عن اعتقاده بوجود إمكانيات كثيرة لتكثيف وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية وإقامة المشروعات المشتركة بالاستفادة مما يتمتع به البلدان من ثروات وخبرات وموقع جغرافي متميز بمشاركة فاعلة من القطاع الخاص الأردني والأذربيجاني.
ويضم الوفد المرافق لجلالة الملك سمو الأمير فيصل بن الحسين وسمو الأمير هاشم بن الحسين ورئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور باسم عوض الله ووزير الخارجية الدكتور صلاح الدين البشير ووزير الصناعة والتجارة المهندس عامر الحديدي ورئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول الركن خالد جميل الصرايره ومدير المخابرات العامة الفريق محمد الذهبي.




عدد المشاهدات : (2878)

تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لن ينشر أي تعليق يتضمن اسماء اية شخصية او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار وكالة رم للأنباء - أخبار عاجلة، آخر الأخبار، صور وفيدوهات للحدث. علما ان التعليقات تعبر عن راي اصحابها فقط.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :